إيبارشية حلوان والمعصرة تفتتح نهضة الأنبا برسوم العريان
07.09.2022 10:12
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
إيبارشية حلوان والمعصرة تفتتح نهضة الأنبا برسوم العريان
حجم الخط
الدستور

تفتتح إيبارشية حلوان والمعصرة، اليوم الاربعاء، فترة النهضة الروحية للأنبا برسوم الملقب والمعروف بالعريان.

وكان قد أصدر المركز الإعلامي لإيبارشية حلوان والمعصرة، بيانًا رسميًا، على إثر الاحتفالات، وقال البيان إنه يُقيم دير القديس العظيم الأنبا برسوم العريان، بحي المعصرة، نهضة روحية بمناسبة عيد نياحة شفيع إيبارشية حلوان والمعصرة، وعيد الصليب المجيد، في الفترة التي تبدأ من يوم الأربعاء الموافق 7 من سبتمبر الجاري، وحتى الثلاثاء الموافق 27 من الشهر نفسه.

وعن تفاصيل النهضة، فتبدأ يوميًا بالقداس الإلهي الذي يقام في تمام الساعة السابعة والنصف صباحا، ثم يتمم طقوس العشية في تمام الساعة الخامسة والنصف مساءً، ثم التمجيد، ثم عروض الكورال، ثم العظة، لينتهي اليوم في تمام الساعة التاسعة مساءً.

وشدد البيان على أنه لا استثناء بخصوص ارتداء الكمامة، إضافة إلى عدم وجود مبيت بالدير، ولا توجد بالدير بعد العظة.

الانبا برسوم

الأنبا برسوم العريان هو أحد قديسي القرن الثالث عشر، عاش في وسط الضيق الشديد يحمل إيمانًا حيًا، لا ليدوس على الحيات والعقارب فحسب وإنما ليقدم تعزيات الروح القدس للنفوس المتألمة، هذا وقد وهبه الله صنع الآيات والعجائب.

ويقول عنه كتاب السنكسار إنه ولد بمصر وكان والداه يسمى الوجيه مفضل كاتب الملكة شجرة الدر. وأمه من عائلة التبان ولما تنيح أبواه استولى خاله علي كل ما تركاه له فلم ينازعه بل ترك العالم وعاش عيشة الأبرار السواح خارج المدينة خمس سنوات يقاسي حر الصيف وبرد الشتاء ولم يكن يلبس سوي عباءة من الصوف مقتديا في ذلك بالقديس الأنبا بولا أول السواح ثم حبس نفسه في مغارة داخل كنيسة القديس مرقوريوس أبي السيفين مدة عشرين سنة ملازما الأصوام والصلوات ليل نهار بلا فتور.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.