"قمصان": الإشراف القضائي على الانتخابات ينتهي في 2024
17.02.2018 12:33
اهم اخبار مصر Egypt News
البوابة نيوز
حجم الخط
البوابة نيوز

عقدت الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للانتخابات مؤتمرًا صحفيًا، أمس السبت، للإعلان عن تفاصيل مراقبة الانتخابات الرئاسية المقبلة، وحضر اللقاء عدد كبير من المسئولين، منهم عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، وعبدالمحسن سلامة، نقيب الصحفيين، والكاتب الصحفى صلاح منتصر، والكاتب الصحفى ياسر رزق.

وقال الكاتب الصحفى عبدالمحسن سلامة، نقيب الصحفيين، إنه يجب توفير وسائل العمل الصحفى خلال تغطية الانتخابات الرئاسية، مؤكدًا أن دور الصحافة فى غاية الأهمية داخل المجتمع المصري.

وأضاف، خلال كلمته بالحلقة النقاشية للتعريف بالمعايير الدولية فى الانتخابات الرئاسية، التى تنظمها الهيئة الوطنية للصحافة، أن التغطية المهنية ستقوم على الحيادية والموضوعية فى نقل الخبر، ما سيعطى انطباعًا أفضل للوقوف فى وجه الأبواق الإعلامية التى تحاول النيل من الدولة المصرية.

وأوضح المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الصحافة المصرية آخذة فى النمو والازدهار، بفضل ما اكتسبته المؤسسات الصحفية من مهنية وأخلاق.

وأضاف «إبراهيم»، خلال كلمته التى ألقاها فى الندوة المنعقدة بين الهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للانتخابات، للتعريف بالمعايير الدولية فى تغطية الانتخابات، أنه بتقدم الصحافة تتقدم الأمم، وأول واجب على الصحفى أن يحترم حق الجمهور فى معرفة الحقيقة.

وقال المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، إن النص الخاص بتوقيع عقوبة غرامة ضد كل من يتخلف عن التصويت فى الانتخابات المقبلة، موجودة فى مواد قانون مباشرة الحقوق السياسية بالفعل.

وأضاف أن الأهم من ذلك هو ضرورة توعية المواطنين بأهمية التصويت، والمشاركة فى إدارة الدولة، لافتًا إلى أن المواطنين يشاركون فى إدارة الدولة من خلال التوجه إلى صناديق الاقتراع والتصويت فى الانتخابات.

ومن جانبه، قال الكاتب الصحفى صلاح منتصر، إن الصحافة حينما لم تعد سلطة رابعة، بنص الدستور، أصبحت سلطة بذاتها، وتملك سلاحًا وأدوات وآليات قوية تمكنها من توصيل رسالتها، وحينما نص دستور ما قبل ٢٠١٤ على أن الصحافة سلطة رابعة، لم تكن تمتلك أدوات السلطة، بينما الآن باتت تملك آليات تمكنها من أن تكون سلطة، حتى لو لم ينص الدستور على ذلك.

وأشار اللواء رفعت قمصان، نائب رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات، إلى أن الإشراف القضائى على الانتخابات سينتهى عام ٢٠٢٤، حيث نص الدستور على إشراف القضاة على الانتخابات خلال ١٩ سنة من عمل الهيئة، وبعد ذلك يحق لها الاستعانة بأى جهة تنفيذية أخرى للمشاركة فى عملية الإشراف.

وأكد الكاتب الصحفى كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن الصحافة القومية ستقدم نموذجًا محترمًا وصورة جيدة أمام العالم، من خلال تغطية الانتخابات الرئاسية المقبلة، موجهًا التحية إلى قوات الجيش والشرطة، التى تخوض حربًا ضد الإرهاب على مستوى الجمهورية، وتبعث رسالة للعالم كله مفادها أن أى إرهابى لن يُسمح له بالخروج الآمن.

ولفت الكاتب الصحفى ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة مؤسسة «أخبار اليوم»، إلى ضرورة احترام الصحفى لنفسه واحترام الصحيفة لمصداقيتها، ونشر المعلومات التى لا تتعارض مع الأمن القومي، باعتبارها حق للقارئ والمواطن، مؤكدًا أن الصحافة تحترم حق القارئ فى ذلك

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.