بعد أن اعتبرته سلاحًا.. فنلندا تمنع قدوم المهاجرين من روسيا
13.07.2024 07:33
اهم اخبار العالم World News
الدستور
بعد أن اعتبرته سلاحًا.. فنلندا تمنع قدوم المهاجرين من روسيا
حجم الخط
الدستور

أقر البرلمان الفنلندي، أمس الجمعة، قانونًا يمنح حرس الحدود سلطة منع عبور طالبي اللجوء من روسيا، بعد أن وصل أكثر من 1300 شخص إلى البلاد منذ الصيف الماضي، ما اضطر هلسنكي لإغلاق حدودها.

واتهمت فنلندا جارتها روسيا باستخدام الهجرة كسلاح عبر "تشجيع عشرات المهاجرين من دول مثل سوريا والصومال على عبور الحدود، وهو ما ينفيه الكرملين".

وقالت الحكومة اليمينية لرئيس الوزراء بيتري أوربو إن مشروع القانون ضروري لمنع وصول الوافدين في المستقبل، بالرغم من تعارض القانون مع التزامات فنلندا الدولية في مجال حقوق الإنسان.

وذكر أوربو في مؤتمر صحفي بعد التصويت: "هذه رسالة قوية لروسيا، ورسالة قوية لحلفائنا، مفادها أن فنلندا تهتم بأمنها، وأننا مهتمون بأمن حدود الاتحاد الأوروبي".

وأُقر مشروع القانون الفنلندي بعد بأغلبية 167 صوتًا، مقابل معارضة 31 وامتناع عضو واحد عن التصويت، إذ يتطلب إقرار المشروع موافقة أغلبية من ثلثي الأصوات في البرلمان المؤلف من 200 مقعد.

وحث أوربو المهاجرين الذين يفكرون في القدوم إلى أوروبا عبر روسيا على "عدم الشروع في الرحلة"، إذ قال في المؤتمر الصحفي: "لا تذهبوا مع المهربين، فنلندا تهتم بحدودها. الوصول الذي تشجع عليه روسيا لن يؤدي إلى دخول فنلندا أو أوروبا".

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.