وعد ولي العهد السعودي لـ اليونان .. اهتمام استثنائي بزيارة بن سلمان إلى أثينا
27.07.2022 09:30
Middle East News انباء الشرق الاوسط
صدى البلد
وعد ولي العهد السعودي لـ اليونان .. اهتمام استثنائي بزيارة بن سلمان إلى أثينا
حجم الخط
صدى البلد

"وعدتك أنني عندما آتي إلى اليونان لن أكون خاوي الوفاض"، اجتذبت هذه العبارة التي قالها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لرئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس اهتمامًا كبيرًا من المتابعين، لا سيما حين تحدث ولي العهد عن تفاصيل العلاقات وفرص التعاون بين السعودية واليونان.

وتداول مستخدمون كثر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال استقبال ميتسوتاكيس له في أثينا عاصمة اليونان أمس الثلاثاء، حيث قال ولي العهد "سعيد بوجودي في اليونان، وممتن للترحيب الدافئ، وهو يعني الكثير لي وللسعودية".

ولي العهد السعودي يعدد فرص التعاون مع اليونان

وأضاف ولي العهد السعودي "العلاقات بين البلدين تاريخية، وأعتقد أن لدينا فرصا تاريخية سننهي العمل على الكثير منها اليوم".

كما تحدث ولي العهد السعودي عن مشروعات الربط الكهربائي بين السعودية واليونان وربط الاتصالات وتحويل أثينا إلى مركز للطاقة الهيدروجينية في أوروبا، مشيرًا إلى أن تلك المشروعات ستمد جنوب وجنوب غرب أوروبا بالمزيد من الطاقة الأرخص تكلفة.

وأكد ولي العهد السعودي أن هناك مجالًا رابعًا للتعاون بين الرياض وأثينا، لكنه سيعلن عنه بالمستقبل بالإضافة إلى أجندات سياسية واقتصادية وتجارية وأمنية بين البلدين.

وختم ولي العهد السعودي قائلا لرئيس وزراء اليونان: "لقد وعدتك بأنني عندما آتي إلى اليونان لن أكون خاوي الوفاض، فلدينا الكثير من الأمور التي ستغير اللعبة بالنسبة لبلدينا".

زيارة ولي العهد السعودي إلى اليونان

وشهد ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ورئيس وزراء اليونان كرياكوس ميتسوتاكيس، مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائي في عدد من المجالات، في مستهل زيارة ولي العهد السعودي إلى أثينا، أمس الثلاثاء.

وذكرت قناة الإخبارية السعودية أن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، شملت اتفاقية للتعاون في المجال العسكري، اتفاقية لحماية وتشجيع الاستثمار، اتفاقية للتعاون في المجال الصحي، ومذكرة تفاهم في مجال التعاون العلمي والتقني.

كما شملت الاتفاقيات، التوقيع على برنامج تعاون في مجال المقاييس والجودة بين الهيئة اليونانية لمرافق الجودة والمقاييس والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، واتفاقية في مجال الوثائق والأرشفة.

ووقعت السعودية واليونان أيضا مذكرة تفاهم بشأن التعاون في عدة مجالات ذات علاقة بقطاع الطاقة، حيث وقع المذكرة الأميرِ عبدِالعزيز بنِ سلمانَ بنِ عبدِالعزيز وزير الطاقة السعودي ووزير خارجية اليونان نيكولاس جيورجيوس دندياس.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن المذكرةُ التي تم توقيعها في إطار الزيارة الرسمية التي يقومُ بها الأميرِ محمدِ بنِ سلمانَ بنِ عبدِالعزيز وليِّ العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء لليونان، تضع إطارًا للتعاون بين البلدين الصديقين يشملُ مجالاتِ الطاقة المتجدِّدَةِ، والربط الكهربائي، وتصدير الكهرباء إلى اليونان وأوروبا، والهيدروجين النظيف ونقله إلى أوروبا، وكفاءة الطاقة، وصناعة البترول والغاز والبتروكيميائيات، وتبنِّي نهج الاقتصاد الدائري للكربون وتقنيات للحدِّ من آثار تغيُّرِ المناخ، مثل التقاط الكربون، وإعادة استخدامه ونقله وتخزينه، والتقاط الكربون من الهواء مباشرة.

وتشملُ المذكرةُ التعاون في مجال تعزيز التحوُّل الرقمي والابتكار في مجالات الطاقة، بما في ذلك الأمن السيبراني، والعمل على تنمية الشراكات النوعية بين الطرفين لتوطين المواد والمنتجات والخدمات المرتبطة بجميع قطاعات الطاقة وسلاسل الإمداد المرتبطة بها وتقنياتها.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.