الإسكان فى يوم.. إعفاء أصحاب الوحدات السكنية والأراضى والوحدات الإدارية والتجارية من غرامات التأخير لمدة 3 شهور.. نائب الوزير يلتقى شركات سعودية ومصرية لمناقشة أوجه التعاون.. وجولات لمتابعة سير المشروعات
24.05.2023 08:52
اهم اخبار مصر Egypt News
اليوم السابع
الإسكان فى يوم.. إعفاء أصحاب الوحدات السكنية والأراضى والوحدات الإدارية والتجارية من غرامات التأخير لمدة 3 شهور.. نائب الوزير يلتقى شركات سعودية ومصرية لمناقشة أوجه التعاون.. وجولات لمتابعة سير المشروعات
حجم الخط
اليوم السابع
شهدت أروقة وزارة الإسكان، وأجهزة المدن الجديدة، عددا كبيرا من الفعاليات والقرارات المهمة، وجاء في مقدمتها قرار مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية  بإعفاء أصحاب الوحدات السكنية والأراضى والوحدات الإدارية والتجارية من غرامات التأخير، حيث وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، فى اجتماعه مساء أمس الثلاثاء، برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على منح تيسيرات فى سداد المستحقات المالية بالإعفاء بنسبة (80 %) من سداد غرامات التأخير حال سداد كامل المستحقات المتأخرة، وذلك للوحدات السكنية والإدارية والمهنية والمحال التجارية وقطع الأراضى بمختلف أنواعها ومساحاتها (سكنى – تجارى – خدمى – استثمارى – صناعى)، والفيلات والوحدات الشاطئية المقامة بمعرفة الهيئة، وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ الإعلان بالصحف اليومية.
 
وقال الدكتور عاصم الجزار، إن هذه التيسيرات تسرى فى الحالات الآتية: الحالات السارى تخصيصها، والحالات التى صدر لها قرارات بالإلغاء لعدم سداد المستحقات المالية وما زالت فى حوزة العميل ولم يتم تخصيصها للغير، وتُطبق التيسيرات بالشروط التالية: الالتزام بالتوقيتات المحددة للتنفيذ، والتنازل عن جميع الدعاوى المرفوعة على الهيئة أو الأجهزة، ولا تسرى هذه التيسيرات على الأراضى المخصصة بنظام الشراكة، وكذا الأراضى التى تم إلغاؤها وسحبها وأصبحت فى حوزة الجهاز.
 
وفى سياق آخر، استقبل الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشئون البنية الأساسية، بمقر وزارة الإسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة، مسئولين من شركات مصرية وسعودية متخصصة في مشروعات قطاع المياه والصرف الصحي،  لمناقشة أوجه التعاون المشترك في قطاع خدمات مياه الشرب والصرف الصحي للنواحي المختلفة المتعلقة بالإدارة المستدامة ومنظومة خدمة العملاء والعدادات الذكية،  وللاستفادة من التجربة المصرية الناجحة من خلال نقل الخبرات المصرية والتعاون مع الدول الصديقة.
 
واستهل الدكتور سيد إسماعيل، اللقاء بالتأكيد على اهتمام الدولة المصرية بتشجيع مشاركة القطاع الخاص وجذب الاستثمارات الخارجية في مشروعات المياه والصرف الصحي، استمراراً للجهود المبذولة منذ 8 سنوات في توجيه أنظار الشركات العالمية الكبري للاستثمار في السوق المصرية، مستعرضا ما تم إنجازه في السنوات السابقة وزيادة نسبة تغطية خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، وأن الدولة المصرية تخطط إلى ما بعد المبادرة الرئاسية" حياه كريمة" والتي تهدف إلى زيادة نسبة تغطية الريف بخدمات مياه الشرب والصرف الصحي لتصبح 100%، والتي تعتبر حلم 58 مليون مواطن من سكان القرى المصرية.
 
وأفاد الدكتور سيد إسماعيل، بأنه انطلاقاً من دور قطاع المرافق وضرورة التطوير وتحديث الرؤي واستراتيجيات العمل بالقطاع، فإنه جارٍ حالياً إعداد الإستراتيجية الوطنية لقطاع المياه والصرف الصحي (NWSSS) حتى عام 2050، وسيتم الاستفادة من الدراسات السابقة التي تم إجراؤها من قبل في القطاع بمعرفة الجهات التابعة المعنية بالوزارة وشركاء التنمية، وتتضمن الاستراتيجية على سبيل المثال وليس الحصر: دراسة وصول خدمات مياه الشرب والصرف الصحي المتكاملة لجميع مواطني الجمهورية، والحفاظ على استدامة تقديم الخدمات، وتطوير التكنولوجيات المستخدمة في أعمال تنقية مياه الشرب ومعالجة الصرف الصحي، وأحدث أساليب التشغيل والصيانة، ودراسة تقليل الفاقد، والإدارة المثلى للحمأة وإعادة الاستخدام، كما تتضمن الاستراتيجية دراسة أدوار العاملين بالقطاع ورفع كفائتهم، وتحسين تنظيم قطاع المياه، والاستدامة المالية، والإدارة الفعالة للأصول، والعمل علي زيادة رضاء العملاء، وإشراك القطاع الخاص في تقديم الخدمات.
 
وأوضح نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، أن الدولة المصرية تعمل على تنفيذ خطة ترشيد استهلاك المياه والتي تتضمن على سبيل المثال: مشروعات البحث والتطوير والتوسع في تركيب عدادات المياه المنزلية بتنفيذ خطط طموحة لتركيب أكثر من 2 مليون عداد / سنوياً،  وتقليل الفاقد في شبكات مياه الشرب، وترشيد استهلاك المياه باستعمال القطع  الموفرة، وخطط التوعية الإعلامية للمحافظة على المياه، وتحلية المياه في المحافظات الساحلية باستخدام الطاقة المتجددة على شواطئ البحر المتوسط والبحر الأحمر.
 
وأكد الدكتور سيد إسماعيل، الاستعداد الكامل للتعاون ونقل التجربة والخبرات والعمالة المصرية الماهرة وتقديم جميع أوجة التعاون مع الأشقاء السعوديين.
 
وفى إطار أجهزة المدن والمشروعات الجارية، تفقد المهندس أحمد عمران أحمد، مساعد نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن، مدينة النوبارية الجديدة، لمتابعة سير المشروعات الجاري تنفيذها بالمدينة، يرافقه المهندس أحمد إسماعيل، رئيس جهاز مدينة النوبارية الجديدة، ومسئولو الجهاز والمشروعات.
 
واستهل مسئولو الإسكان الزيارة بتفقد مشروع توسعات محطة معالجة الصرف الصحي بطاقة إنتاجية 28500 م3/يوم المشروع، لمتابعة سير العمل بالمحطة، والاستماع إلى شرحٍ وافٍ عن مراحل التشغيل بدءًا من وحدة المدخل والمصافي حتى أحواض السيب النهائي، مشددين على تلافي أية ملاحظات تظهر أثناء الشغيل التجريبي للمحطة .
 
ثم تفقد مسئولو الإسكان الأعمال الجارية بالمنطقة الصناعية بالمدينة، لمتابعة أعمال البنية التحتية وأعمال تطوير ورفع كفاءة الطرق بالمنطقة الصناعية، بجانب المرور على أعمال الإنشاءات الجارية بمحطة رفع الحي المتميز، مؤكدين أهمية المتابعة الدقيقة لأعمال الإنشاءات والأعمال الكهروميكانيكية حتي يتم تشغيل المنظومة بدون معوقات .
 
وتجول مسئولو الإسكان بالأحياء السكنية لمتابعة أعمال التطوير والتجميل بالميادين وجزر الطرق وتطوير المدخلين السكنى والصناعى، وأثنوا على المدخل المستحدث للقادمين من اتجاه القاهرة والسادات والذي يمثل انعكاسا للتطوير بمدينة النوبارية الجديدة، كما تم زيارة مشتل الجهاز لمتابعة أعمال التطوير وإنشاء الصوب الزراعية به واستخدامها في الزراعة ذاتيا .
 
وأشاد المهندس أحمد عمران، بالمجهود المبذول في المدينة من أجل تطويرها والارتقاء بمستوى الخدمات بها.
 
وفي سياق متصل، تفقد المهندس أحمد إسماعيل، ووفد من الجهاز ومجلس الأمناء، سير أعمال الامتحانات بعددٍ من مدارس المدينة، يرافقهم مدير الإدارة التعليمية بالنوبارية ومسئولو الإدارة.
 
واطمأن رئيس الجهاز ومرافقوه على سير أعمال الامتحانات، موجهين بتذليل أي عقبات قد تواجه أعمال الامتحانات، كما تم تكليف إدارة الكهرباء والاتصالات بالمتابعة المستمرة على مدار الساعة مع مديري المدارس للاطمئنان على جودة الكهرباء والإنترنت لانتظام الامتحانات بمدارس المدينة.
 
كما تفقدت المهندسة أسماء مخلوف، رئيس جهاز مدينة السويس الجديدة، الأعمال الجارية بمدينة السويس الجديدة، حيث بلغت نسبة الإنجاز في القطاع السكني 56%، كما تم متابعة نماذج أعمال التشطيبات الداخلية للوحدات السكنية، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بضرورة متابعة تنفيذ المشروعات التنموية ومشروعات الإسكان والمرافق الجاري تنفيذها بالمدن الجديدة.
 
وتفقدت المهندسة أسماء مخلوف، أعمال البنية التحتية (مياه – صرف - طرق - كهرباء - اتصالات) للمرحلة العاجلة بمساحة 300 فدان، حيث بلغت نسبة الإنجاز في أعمال البنية التحتية 30٪، مشددة على ضرورة إنجاز الأعمال وفقاً للجدول الزمني المحدد وطبقاً للاشتراطات والمواصفات العامة للمشروع.
 
وفي ذات السياق، تفقدت المهندسة أسماء مخلوف، رافع مياه الـ900مم المنوط به تغذية المنطقة الصناعية وتوسعاتها والمنطقة الحرة بعتاقة بالمياه، وكذلك محطة معالجة المخلفات الصناعية السائلة بعتاقة، التي تستقبل وتعالج مياه الصرف الصحي والصناعي للمنطقة الصناعية وتوسعاتها والمنطقة الحرة بعتاقة بمدينة السويس الجديدة.
 
وشددت رئيس جهاز مدينة السويس الجديدة، على ضرورة جاهزية رافع المياه لضمان استمرار ضخ المياه على مدار اليوم مع متابعة جودتها دائما.
 
فيما عقد المهندس خالد نايف عبدالعزيز، رئيس جهاز تنمية مدينة ملوى الجديدة، وعدد من المسئولين بالجهاز اجتماعاً مع مسئولى شركات الطرق والمرافق وكذلك شركات الإسكان والخدمات العاملة بالمدينة،  لدفع العمل بالمشروعات الجاري تنفيذها بالمدينة، في إطار توجيهات الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، بالاهتمام بالمشروعات الجارية بجميع المدن الجديدة وبحث جميع معوقات التنفيذ وسبل حلها لرفع معدلات التنفيذ بالمشروعات.
 
واستعرض مسئولو الإسكان مع الشركات المنفذة خلال اللقاء الموقف التنفيذي لعددٍ من المشروعات الجارية بالمدينة، مؤكدين  ضرورة الاهتمام بأعمال الطرق والمرافق وجودة تنفيذ عمارات مشروع جنة، وكذلك عمارات مشروع المبادرة الرئاسية " سكن كل المصريين " الجارى تنفيذها بالمدينة.
 
كما أكد مسئولو الإسكان على شركات الخدمات برفع معدلات التنفيذ لسرعة إنهاء مشروع المدرسة والوحدة الصحية والحضانة والسوق التجارية لتعمير المدينة وجذب السكان إليها.
 
WhatsApp Image 2023-05-24 at 10.48.13 (3)

WhatsApp Image 2023-05-24 at 10.48.13 (2)

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.