الصحة: انتشار أوميكرون فى الدول الأقل تلقيحًا
30.11.2021 15:25
اهم اخبار مصر Egypt News
فيتو
الصحة: انتشار أوميكرون فى الدول الأقل تلقيحًا
حجم الخط
فيتو

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، أن العالم يبحث عن 3 أسئلة حول متحور أوميكرون وهم هل المتحور من شأنه أكثر قدرة على الانتشار أو أقل، أو هو أكثر شدة فى أعراض أو مدى قدرته على مواجهة اللقاحات، لافتًا إلى أن الإصابات الموجودة في جنوب أفريقيا لم تظهر قوة المتحور وأنه لا يوجد اختلاف بين أعراض المتحور أوميكرون وبين وباء كورونا.

 

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي إم سي"، المذاع على فضائية " دي إم سي"، إنه العالم في حاجة إلى بعض الوقت للإجابة عن هذه الأسئلة، لافتا إلى أن أغلب المصابين بالمتحور الجديد أوميكرون هم من غير الحاصلين على اللقاح.

وأوضح أن المتحور الجديد ينتشر في الدول الأقل تلقيحا، موضحًا أنه تم فتح باب التسجيل لمن هم في سن الـ 15 إلى 18 عاما ويمكن لأى شخص أو ولي الأمر التسجيل على موقع وزارة الصحة.
 

وزير الصحة

عرض الدكتور خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة تقريرًا حول الحالة الوبائية بمصر، والموقف الحالي لحركة الإشغال بمستشفيات الفرز والعزل، والموقف الحالي لتعاقد وتوريد واستهلاك لقاحات فيروس كورونا: "أسترازينيكا، وساينوفاك، وساينوفاك - فاكسيرا، وساينوفارم، وجونسون آند جونسون، وسبوتنك، وفايزر بيونتيك، وموديرنا".

 

وأكد الوزير أن إجمالي عدد المواد الخام للتصنيع المحلي واللقاحات تامة الصنع بلغ 88.176.060 جرعة لقاح، كما أشار إلى استقبال شحنة جديدة من لقاح "فايزر" يوم 27 نوفمبر الجاري تضمنت 3.892.590 جرعة لقاح.

 

اللقاح المضاد لكورونا

وتطرق القائم بأعمال وزير الصحة إلى الموقف التنفيذي للتطعيم باللقاح المضاد للفيروس حتى نهاية شهر نوفمبر الجاري، لافتًا إلى أن إجمالي من حصلوا على الجرعة الأولي بلغ 30.019.120 شخص، وجرعة ثانية 15.944.824، وبلغ إجمالي الجرعات المستهلكة 45.963.944 جرعة.

 

كما استعرض نتائج جهود التوسع في أماكن توفير اللقاحات في محافظات الجمهورية، والتي تضمنت القوافل الطبية ضمن حملة "معًا نطمئن" التي تم من خلالها تطعيم 805.154 مواطنًا، فضلًا عن تطعيم 1.175.928 مواطنًا في مقرات الأحزاب.

 

تسريع وتيرة دخول السائحين

ونوه الدكتور خالد عبد الغفار بأنه جارٍ العمل على تطبيق “Arrive Egypt” لتسريع وتيرة دخول السائحين، وذلك من خلال قيام السائح بإدخال بيانات التحقق من سلبية إصابته عن طريق اختبار الـ PCR  أو شهادة تلقي اللقاح، حيث يتعين على شركة الطيران مراجعة المستندات للتأكد من صحتها.

 

ويقوم فريق الحجر الصحي بمصر بمراجعة البيانات قبل وصول الطائرة وذلك تسهيلًا على المسافرين دخول البلاد، هذا فضلًا عن توفير خطوات مراجعة الوثائق لتجنب دخول المسافرين من أماكن غير معتمدة أو عدم دقة البيانات، وإجراء عملية فرز للمسافرين المقبولين قبل الدخول.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.