أكثر تقبلا للتنحي.. بايدن يعيد النظر في انتخابات 2024 وسط ضغوط متزايدة
18.07.2024 13:02
اهم اخبار العالم World News
صدى البلد
أكثر تقبلا للتنحي.. بايدن يعيد النظر في انتخابات 2024 وسط ضغوط متزايدة
حجم الخط
صدى البلد

أفادت الجارديان البريطانية، إن الرئيس جو بايدن أصبح أكثر تقبلاً للدعوات الموجهة إليه بالتنحي عن منصب المرشح الديمقراطي للرئاسة. 

يأتي هذا التحول بعد أن أعرب زعماء الكونجرس الرئيسيون للحزب عن شكوكهم حول قدرته على هزيمة دونالد ترامب. وعلى الرغم من إصراره العلني على أنه سيكون مرشح الحزب في نوفمبر، فقد بدأ بايدن في التشكيك في بيانات الاقتراع السلبية واعتبار نائبة الرئيس كامالا هاريس بديلاً محتملاً.

تأثير كوفيد-19 والاستطلاعات السلبية

تتزامن إعادة النظر في قرار بايدن مع نتيجة اختبار كوفيد-19 الإيجابية الأخيرة، مما أجبره على عزل وتقليص زيارة حملته إلى نيفادا. بالإضافة إلى ذلك، تكشف بيانات استطلاعات الرأي الجديدة أن بايدن يتخلف الآن عن ترامب بنقطتين في فرجينيا، وهي الولاية التي فاز بها بفارق 10 نقاط في عام 2020. 

أظهر استطلاع إيمرسون كوليدج / ذا هيل أن ترامب يتقدم بنسبة 45% مقابل 43%، بما يتفق مع استطلاعات الرأي الأخرى التي تشير إلى أ تراجع دعم بايدن في الولايات المتأرجحة منذ الأداء الضعيف للمناظرة في أتلانتا الشهر الماضي.

تأثير قادة الكونجرس

بحسب ما ورد أبلغ زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر والزعيم الديمقراطي في مجلس النواب حكيم جيفريز بايدن أن التنحي سيكون في مصلحة البلاد. وفي حين وصف شومر تقرير لقائه مع بايدن بأنه "تكهنات فارغة"، إلا أنه لم ينكر مضمونه. وقد أدى تدخلهم إلى تأخير تحرك اللجنة الوطنية الديمقراطية (DNC) لإجراء نداء إلكتروني مبكر للمندوبين بهدف تأمين ترشيح بايدن قبل مؤتمر الحزب في شيكاجو الشهر المقبل.

ضغط بيلوسي

بحسب ما ورد، أبلغت رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي بايدن بأنه لا يستطيع التغلب على ترامب ويخاطر بالإضرار بفرص الديمقراطيين في استعادة مجلس النواب. وعلى الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كانت بيلوسي قد دعت بايدن صراحة إلى التنحي، إلا أنه يقال إنها تقوم بتنسيق الضغوط المتجددة عليه للانسحاب. إن تأثير بيلوسي كبير، كما يتضح من ارتباطها الوثيق بعضو الكونجرس عن ولاية كاليفورنيا آدم شيف، الذي حث بايدن مؤخرا على التنحي.

مخاوف الجهات المانحة واستمرارية الحملة

أبلغ جيفري كاتزنبرج، المستشار الرئيسي والرئيس المشارك لحملة بايدن، الرئيس أن المانحين توقفوا عن المساهمات. وقال أحد المستشارين لصحيفة نيويورك تايمز إن قرار بايدن بالانسحاب يعتمد على ثلاثة عوامل: الاقتراع، والمال، والولايات المتدخلة - وكلها غير مواتية حاليًا.

يعكس تقبل بايدن الجديد لفكرة التنحي المخاوف المتزايدة داخل الحزب الديمقراطي بشأن قدرته على البقاء كمرشح. ومع إعراب قادة مؤثرين مثل شومر وجيفريز وبيلوسي عن شكوكهم، وتراجع دعم المانحين الحاسم، تتزايد الضغوط على بايدن لإعادة النظر في ترشيحه. ويبقى أن نرى ما إذا كان هذا سيؤدي إلى تغيير في تذكرة الحزب الديمقراطي.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.