بالصور| محطات البابا خلال زيارته لأوروبا.. أول زوار تيرير بعد أثناسيوس
26.05.2019 08:09
تقاريركم الصحفيه Your Reports
الوطن
بالصور| محطات البابا خلال زيارته لأوروبا.. أول زوار تيرير بعد أثناسيوس
حجم الخط
الوطن

"في أسفار مرارًا كثيرة".. هكذا خرج البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريك الكرازة المرقسية، في جولته الرعوية التي استمرت أسبوعين في أوروبا، خلالها كنائس ألمانيا وسويسرا وإنجلترا.

ودشّن البابا خلال جولته 5 كنائس، 4 منها في ألمانيا، وواحدة في زيورخ بسويسرا، فضلا عن افتتاح مركز لخدمة الشباب، كما احتفت به الكنيسة الكاثوليكية كأول بطريرك قبطي يزور مدينة تيرير، بعد القديس البابا أثناسيوس الرسولي البطريرك الـ20 للكنيسة القبطية الأرثوذكسية ،الذي جاء إليها منفيًا في النفي الثالث له.

الزيارة التي تبرّك فيها البابا تواضروس برداء المسيح وأحد المسامير، واستلم جزءًا من رفات القديسة هيلانة من الكنيسة الكاثوليكية، كان لها جانبا رسميا أيضا، إذ التقى سفراء مصر في الدول التي زارها، كما استقبله وزاره العديد من المسؤولين المحليين في كل المدن التي زارها.

وبالاستشهاد بالآية التي وردت في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس "في أسفار مرارا كثيرة"، كتبت الصفحة الرسمية لـ"المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية" (264) منشورا على مدار أسبوعين، رصدت زيارة البابا من خلال الصور والفيديو، وفي التقرير التالي ننشر أبرزها:

السبت 11 مايو بداية الجولة 

غادر البابا تواضروس الثاني مطار القاهرة الدولي، يوم السبت الموافق 11 مايو، متجهًا إلى مدينة دوسلدروف الألمانية، بمرافقة سكرتير قداسته القمص أنجيلوس إسحق، بينما كان في وداعه بالمطار نيافة الأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس والآباء الكهنة أعضاء سكرتارية قداسة البابا.

وعند وصول البابا مدينة دوسلدروف الألمانية، كان في استقباله بالمطار نيافة الأنبا ميشائيل أسقف ورئيس دير القديس الأنبا أنطونيوس، كريفلباخ، والكنائس التي حوله، بألمانيا وعمدة دوسلدورف Mr. Conzen والأباء الكهنة القمص بولس نعيم والقس بطرس بشاي، ليذهب إلى كنيسة السيدة العذراء بدوسلدورف، وكان في استقباله السفير الدكتور بدر عبدالعاطي سفير مصر في ألمانيا (برلين) إلى جانب السفير خالد طه القنصل العام بفرانكفورت.

وفي زيارته إلى ألمانيا دعا البابا الألمان إلى زيارة مصر والتعرف على الحضارة المصرية، خلال كلمته التي ألقاها بكنيسة السيدة العذراء بمدينة دوسلدروف الألمانية.

وقدم البابا التهنئة بمناسبة تكريس كنيسة العذراء مريم والدة الإله في مدينة دوسيلدورف الألمانية، بتاريخ 12 مايو 2019، من الأب القمص صموئيل كوموش كاهن كنيسة ماربطرس وماربولس للسريان الأرثوذكس بألمانيا.

الزيارة التي لم تخل من الجانب الرعوي، شهدت تكريم البابا تواضروس لفريق كرة القدم بكنيسة العذراء بدوسلدورف لفوزه بالمركز الأول على مستوى كنائس جنوب ألمانيا. 

كما عقد بطريرك الكرازة المرقسية اجتماعًا بمقر إقامته بمدينة دوسلدروف الألمانية، مع مجلس كنيسة السيدة العذراء بدوسلدورف، استعرض فيه مجريات العمل بالكنيسة، وعرض أعضاء المجلس على قداسة البابا عدة أفكار لتطوير الخدمة بالكنيسة.

وفي أثناء الزيارة استضافه "كونسن" عمدة المنطقة التي توجد بها كنيسة العذراء بدوسلدورف، وهو الذي سعي وساهم في شراء الكنيسة: "كانت ملك الكنيسة الكاثوليكية". لتصبح ملكا للكنيسة القبطية الارثوذكسية، كما استضافه كبير عمداء دوسلدورف جايزل Geisel وعمدة المنطقة كونسن Conzen في حفل الإفطار المقام في الفندق القريب من الكنيسة، بمناسبة زيارته الرعوية لمدينة دوسلدورف، وشارك في لقاء "المحبة" العديد من الشخصيات السياسية والكنسية.

وسجل البابا تواضروس الثاني كلمة في الكتاب الذهبي للمدينة، بعد كلمة كبير العمداء وكلمة قداسته في مبني بلدية مدينة دوسيلدورف.

ثم توجه البابا إلى العاصمة السويسرية زيورخ، وكان في استقباله بالمطار السفير المصري بسويسرا هشام سيف الدين، وبعض رجال السفارة المصرية ونيافة الأنبا جابرييل أسقف النمسا وزيورخ. وأصحاب النيافة الأنبا سيرابيون مطران لوس أنچلوس، والأنبا أرساني أسقف هولندا، وغيرهم من أصحاب النيافة.

وفي زيورخ دشن البابا تواضروس كنيسة السيدة العذراء والقديسة فيرينا.

كما كرّم بطريرك الكرازة المرقسية السفير المصري بسويسرا، خلال زيارته، وبعدها غادر عائدا إلى ألمانيا.

كان في وداع قداسة البابا في المطار السيف هشام أبوسيف سفير مصر بسويسرا ونيافة الأنبا جابرييل أسقف النمسا.

وفور وصول قداسة البابا كنيسة القديس أثناسيوس الرسولي بمدينة ببتبورج الألمانية، بدأ صلوات رفع بخور عشية بمشاركة نيافة الأنبا ميشائيل أسقف ورئيس دير القديس الأنبا أنطونيوس بكريفلباخ والكنائس التي حوله.

كما طيّب رفات القديس أثناسيوس الرسولي بكنيسته في بتبورج جنوب ألمانيا.

ودشّن كنيسة البابا أثناسيوس في بتبورج جنوبي ألمانيا، في مدينة بتبورج بمنطقة تيرير جنوبي ألمانيا، وهي المنطقة التي نُفي إليها القديس أثناسيوس الرسولي، وقت نفيه الثالث عن كرسيه، وألّف فيها عددًا من الكتب مثل "حياة الأنبا أنطونيوس"، كما استطاع نشر الحياة الرهبانية فيها خلال فترة النفي.

وفي سجل بلدية مدينة بتبورج، كتب تواضروس "المحبة لا تسقط أبدًا.. شكرًا لمحبتكم.. الرب يبارك بتبورج".

المدينة التي استقلبت الأنبا أثناسيوس عند نفيه إليها، احتفلت بقدوم البابا تواضروس، إذ نظمت الكنيسة الكاثوليكية بمدينة تيرير الألمانية احتفالية لاستقبال البابا، وقدم الأسقف الدكتور ستيفان اكرمان شرحًا عن تاريخ الكاتدرائية وإنشائها، وكذلك التاريخ المشترك بين الكنيسة القبطية والجالية الكاثوليكية هناك، موضحا أنّ البابا أول بطريرك من مصر بعد القديس أثناسيوس يأتي إلى هذا المكان.

وتسلّم البابا تواضروس جزءًا من رفات القديسة هيلانة الملكة، خلال حفل الاستقبال الذي أقامته كاتدرائية سان بيتر الكاثوليكية بمدينة تيرير الألمانية، الذي تبعه ترنيم تمجيد للقديسة هيلانة احتفالا بذكرى نياحتها.

وفي كاتدرائية سان بيتر زار قداسة البابا تواضروس الثاني، الغرفة التي يوجد بها رداء السيد المسيح والمسامير التي سمر بها في أثناء صلبه، والتي أحضرته الملكة هيلانة في القرن الرابع الميلادي من أورشليم، كما استمع قداسة البابا إلى شرح لمراحل الحفاظ على الثوب المقدس والأماكن التي كان يحفظ بها، إلى أنّ وصل للوضع للحالي، كما قدم كاردينال كاتدرائية سان بيتر أحد مسامير المسيح، لقداسة البابا للتبرك بها. 

وفي مدينة آلتنا الألمانية، دشن البابا تواضروس الثاني كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بمدينة آلتنا الألمانية، لكون الكنيسة الرابعة خلال زيارته الرعوية الحالية في أوروبا.

والتقى البابا تواضروس، الدكتور هاني عازر مستشار رئيس الجمهورية، في كنيسة الملاك ميخائيل بمدينة آلتنا الألمانية، وأعرب قداسة البابا عن جهوده المخلصة في مشروعات مصر للتنمية وخاصة جهوده في إنشاء الإنفاق التي نفذت تحت قناة السويس.

استقبال رسمي في مقاطعة شمال الڤيستفاليا بألمانيا

وفي مقاطعة شمال الڤيستفاليا الألمانية، نظم حفل استقبال رسمي للبابا، إذ استقبله رئيس المقاطعة ميشائيل ماكيولا ومحافظ مدينة أونا ڤيرنار كولتا وريناتا نيك نائب المحافظ، ورودولف فروليش رئيس الحزب المسيحي في مدينة أونا، وجونتار شميت عن حزب الديمقراطي الحراليد فولكار كونيج رئيس الحزب الاجتماعي بالمدينة، ومديري مكتب المحافظ أوليڤر بور وكاتيا زاميل، ولفيف من رجال الإعلام الألماني، ومن الكنيسة الكاثوليكية السيد راينر إنجل.

رافق قداسة البابا خلال اللقاء نيافة الأنبا ميشائيل أسقف ورئيس دير القديس الأنبا أنطونيوس بكريفلباخ ، والقمص أنجيلوس إسحق سكرتير قداسة البابا والقس تواضروس تواضروس، ومجلس الكنيسة هناك.

حضور عرض مسرحي لأبناء الكنيسة في مدينة أونا

شهد البابا رضًا مسرحيًا، بمسرح مدرسة بيتر ڤايس بمدينة أونا، قدمه فريق مسرح كنيسة السيدة العذراء والشهيد أبي سيفين بأونا، يحمل العرض المسرحي عنوان "ستيفانيا"، وجلس البابا وعن يمينه "فرويلش" و"ماكيولا" عضوا الحزب المسيحي الحاكم ثم "أنچل" رئيس الحزب المسيحي للمنطقة، وعن يساره "أشميت" عضو الحزب الفيدرالي الألماني ونيافة الأنبا ميشائيل.

تدشين الكنيسة الخامسة خلال الجولة "كنيسة العذراء وأبي سيفين بمدينة أونا الألمانية"

البابا يعود لأرض الوطن

وفي مساء أمس وصل البابا تواضروس إلى أرض الوطن بعد الانتهاء من جولته الأوروبية التي مر فيها بدول بألمانيا وسويسرا وإنجلترا، فضلا عن إجراءا تحاليل طبية لمتابعة وضعه الصحي.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.