فرص أكبر للقطاع الخاص.. كيف أدارت الدول الناجحة اقتصاداتها؟
13.07.2024 08:25
اهم اخبار العالم World News
الدستور
فرص أكبر للقطاع الخاص.. كيف أدارت الدول الناجحة اقتصاداتها؟
حجم الخط
الدستور

مع استمرار الأزمات الاقتصادية وارتفاع معدلات التضخم والأسعار في ظل الاضطرابات الدولية المستمرة، برز الحديث مجددا عن أهمية القطاع الخاص وتشجيعه من اجل قيادة الاقتصاد وعمليات التنمية ودعم جهود الدولة والحكومات في مجابهة هذه التحديات.

وفي هذا الإطار كشف موقع “investopedia” الأمريكي والمعني بالاقتصاد، أهمية عمليات الخصخصة  على مستوى العالم وكيف حققت الخصخصة تطورا كبيرا في اقتصاد أوروبا وتحديدا أوروبا الشرقية.

وبحسب الموقع يري أنصار الخصخصة أن الشركات المملوكة للقطاع الخاص تدير أعمالها بشكل أكثر اقتصادا وكفاءة لأنها تحفز الربح للقضاء على الإنفاق المسرف وعلاوة على ذلك، لا يتعين على الكيانات الخاصة أن تتعامل مع الروتين البيروقراطي الذي يمكن أن يصيب الكيانات الحكومية.

قبل عام 2012، كانت ولاية واشنطن تسيطر على جميع مبيعات المشروبات الكحولية داخل الولاية، مما يعني أن الولاية فقط هي التي يمكنها تشغيل متاجر المشروبات الكحولية وسمحت هذه السياسة للدولة بتنظيم كيفية وتوقيت بيع المشروبات الكحولية، وجمع كل الإيرادات من مبيعات المشروبات الكحولية داخل الولاية ومع ذلك، في عام 2012، تحركت الدولة لخصخصة مبيعات المشروبات الكحولية.

وبمجرد خصخصتها، يمكن للشركات الخاصة بيع المشروبات الكحولية لعامة الناس وتم بيع جميع المتاجر التي كانت تديرها الدولة سابقًا لأصحابها من القطاع الخاص أو تم إغلاقها، وتوقفت الدولة عن تحصيل جميع الإيرادات من مبيعات المشروبات الكحولية.

وأحد أشهر أمثلة الخصخصة وأهمها تاريخيًا حدث بعد سقوط الاتحاد السوفييتي.كان شكل الحكم في الاتحاد السوفييتي هو الشيوعية، حيث كان كل شيء مملوكًا ومدارًا من قبل الدولة؛ ولم تكن هناك ملكية خاصة أو عمل تجاري. 

الخصخصة تنقذ أوروبا الوسطى والشرقية

يأتي هذا فيما قالت مجلة ذا بانكر المالية  إن دول جنوب شرق أوروبا التي كانت مرتبطة سابقًا بالاتحاد السوفييتي بطيئة في خصخصة الأصول المملوكة للدولة مقارنة بجيرانها في أوروبا الغربية، لكن الإصلاحات السياسية والمواقف المخففة تعني أن الزخم الجديد يحفز موجة من عمليات البيع التي طال انتظارها في أسواق الأسهم، وخاصة في صربيا وسلوفينيا.

ومع مرور أكثر من 25 عامًا منذ نهاية الحرب الباردة وبداية التحول من اقتصاد الاتحاد السوفييتي إلى اقتصاد السوق في مختلف أنحاء أوروبا الوسطى والشرقية، يظل موضوع واحد يطفو على السطح ألا وهو خصخصة أصول الدولة.

وفي حين يبدو أن العملية قد وصلت إلى حد كبير إلى نهايتها في بعض البلدان - في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مثل جمهورية التشيك وبولندا وسلوفاكيا - فإن العملية لم تنته بعد في بلدان أخرى. وفي بلدان يوغوسلافيا السابقة، صربيا وسلوفينيا، أصبحت الخصخصة على جدول الأعمال إلى حد كبير، حيث تم إعداد قائمة كبيرة من المبيعات. ويدعم البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير برنامج الخصخصة ويبذل الجهود لتشجيع الاستثمارات في الأسهم في المنطقة - ولكن لا تزال هناك تحديات قائمة لجعل هذه العملية جديرة بالاهتمام بالنسبة للبلدان والمستثمرين.

لخصخصة في صربيا

وفي عام 2014، تم اتخاذ القرار بإعادة النظام المالي في صربيا ووضع خطة خصخصة واسعة النطاق لأصول الدولة. مع وجود اقتصاد البلاد على المسار الصحيح - نما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.8٪ في عام 2015 مقابل التوقعات الأولية بانكماش بنسبة 0.5٪ - وانخفض عجز الموازنة من 8.8٪ المتوقعة في نهاية عام 2014 إلى 3.7٪ للحكومة العامة اليوم العجز، أصبحت البيئة الاقتصادية للمستثمرين أكثر ملاءمة.

الخصخصة في سلوفينيا

قالت المجلة إن الوضع في سلوفينيا مختلف قليلًا. على الرغم من عضويتها في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2004، إلا أن البلاد اتبعت “نموذجا تهيمن عليه الدولة لسنوات عديدة”.

ويقول جابور هونيا، الباحث الاقتصادي في معهد فيينا للدراسات الاقتصادية الدولية: "لا تزال سلوفينيا تتعرض لضغوط من أجل الخصخصة". "لقد تعلمت درسا مفاده أن قطاعها العام الذي يفوق طاقتها يشكل في الحقيقة عبئا (على الموارد المالية الحكومية) وفي سياق ضبط الأوضاع المالية يتعين عليها أيضا خصخصته".

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.