الجارديان: ترامب المبتهج وبايدن المريض.. أسبوع حافل في السياسة الأمريكية
19.07.2024 14:55
اهم اخبار العالم World News
صدى البلد
الجارديان: ترامب المبتهج وبايدن المريض.. أسبوع حافل في السياسة الأمريكية
حجم الخط
صدى البلد

القول المأثور "هناك عقود لا يحدث فيها شيء، وأسابيع تحدث فيها عقود"، غالبا ما ينسب إلى لينين ويستشهد به ستيف بانون، يصف بشكل مناسب الأيام السبعة الأخيرة في السياسة الأمريكية. 

وفقا للمقال الافتتاحي للجارديان، شهد هذا الأسبوع محاولة اغتيال دونالد ترامب، وقبوله المنتصر لترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، وتقارير تفيد بأن الرئيس جو بايدن، الذي أضعفه فيروس كورونا، يفكر في الانسحاب من محاولة إعادة انتخابه وسط ضغوط متزايدة من كبار الديمقراطيين.

مشهد سياسي سريع التغير

قبل أسبوعين، شهد المشهد السياسي مناظرة كارثية شككت في ترشيح بايدن، وحكم مهم من المحكمة العليا بشأن الحصانة التي تغير العلاقة بين الرئيس والشعب، والرفض الصادم للقضية الجنائية المرفوعة ضد ترامب بسبب وثائق سرية. 

بدا المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري أشبه باحتفال ليلة الانتخابات، حيث استمتع الحزب بالتناقض بين بايدن المكافح وترامب المرن. وعلى الرغم من تأكيد حملة بايدن نيته البقاء في السباق، استمرت التقارير عن تشكك كبار الديمقراطيين في قدرته على الاستمرار وحثه على التنحي.

تحديات استبدال بايدن

إن استبدال بايدن ليس حلاً مضموناً أو سريعاً. السيناريو الأكثر منطقية هو الالتفاف حول نائبة الرئيس كامالا هاريس. وهي تبلغ من العمر 59 عامًا، ويمكنها الاستفادة من فارق السن ضد ترامب البالغ من العمر 78 عامًا. ومع ذلك، فإن اختيار ترامب لجيه دي فانس البالغ من العمر 39 عامًا كمرشح لمنصب نائب الرئيس يزيد من تعقيد هذه الاستراتيجية. 

كما أن وجود هاريس في البيت الأبيض يقوض قدرتها على تقديم نفسها كمرشحة التغيير. وفي حين أن وجود منصة أكبر قد يؤدي إلى تعزيز معدلات شعبيتها غير المثيرة للإعجاب في استطلاعات الرأي، فإنه من شأنه أيضاً أن يؤدي إلى تصعيد الهجمات العنصرية والمعادية للنساء ضدها. ومن الممكن أن يؤدي عقد مؤتمر مفتوح إلى إعادة توجيه الانتباه عن الجمهوريين وتنشيط الحملة الديمقراطية، ولكنه يخاطر أيضاً بالانقسامات الداخلية والإضرار بالهجمات بين المرشحين المحتملين.

الرهبة الديمقراطية والتصميم

ومع اقتراب شهر نوفمبر، يتزايد القلق بين الديمقراطيين وأولئك الذين يخشون إدارة ترامب الثانية. على الرغم من تعرضه للفضائح وإدانته مؤخرا، يظل ترامب صامدا إلى حد مذهل. ومع ذلك، فهو لا يزال لا يحظى بشعبية كبيرة، وتتوقف نتيجة الانتخابات على عدد صغير من الناخبين في الولايات الرئيسية. مزج خطاب قبول ترامب المطول بين رسائل الوحدة والمظالم المألوفة والأكاذيب والادعاءات حول إنجازاته وقضايا الهجرة.

دعوة للعمل من أجل الديمقراطيين

بالنسبة لبعض الديمقراطيين، كان خطاب ترامب بمثابة تذكير صارخ بأسباب وجوب هزيمته وطمأنة إلى أن ذلك لا يزال ممكنا. كمرشح، فإن ترامب ليس شخصًا لا يهزم. ومع ذلك، إذا استعاد السلطة، فإن قرارات المحكمة العليا يمكن أن تضمن استمرار نفوذه. ومع بقاء ثلاثة أشهر ونصف الشهر، يتعين على الديمقراطيين أن يستغلوا كل لحظة لصالحهم، وأن يرفضوا الاستسلام لليأس

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.