الناشئ لامين يامال.. جوهرة تكرر حكاية ميسي ومارادونا (بروفايل)
11.07.2024 06:17
Sports رياضه
الدستور
الناشئ لامين يامال.. جوهرة تكرر حكاية ميسي ومارادونا (بروفايل)
حجم الخط
الدستور

خطف لامين يامال موهبة برشلونة الإسباني الجديدة، الأضواء في إسبانيا والعالم بعد تألقه خلال الفترة الماضية، سواء مع فريقه الكتالوني أو مع منتخب بلاده.

اللاعب ذو الأصول المغربية، نجح في حجز مكانه في التشكيل الأساسي مع منتخب إسبانيا ليتوهج بشكل كبير في بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، مُساهمًا في تأهل الماتادور إلى نهائي المسابقة.

الجوهرة لامين يامال يتوهج مع منتخب إسبانيا

ولد لامين في إسبانيا من أب مغربي الأصل وأم من غينيا الاستوائية ومن صغره وهو يلعب ويسكن في مدينة برشلونة.

واختار لامين يامال تمثيل منتخب إسبانيا بدلًا من المغرب، ليتوهج مع منتخب اللاروخا في بطولة أمم أوروبا "يورو 2024"، بعدما تم استدعائه من قِبل المدرب لويس دي لا فوينتي.

وحسب شبكة "أوبتا" العالمية، المتخصصة في إحصائيات كرة الدم، فإن لامين يامال أصبح أصغر من شارك في نصف النهائي في بطولة كبيرة بعمر 16 سنة و362 يومًا فقط، ليُحطم رقم الأسطورة البرازيلية بيليه.

وتألق لامين يامال مع إسبانيا ونجح في هز شباك فرنسا في الدقيقة 21، في الدور نصف النهائي من بطولة يورو 2024، ويقود منتخب بلاده نحو التأهل إلى المباراة النهائية من المسابقة.

الجوهرة لامين يامال

كما أفادت الشبكة العالمية، أن اللاعبين الوحيدين في آخر مونديال وكأس أوروبا الحالية اللذين صنعا أكثر من 15 فرصة، و15 تسديدة، و15 مراوغة، هما ليونيل ميسي بطل العالم 2022 مع الأرجنتين، ولامين يامال الذي تأهلت بلاده لمواجهة إنجلترا في النهائي

كذلك على الصعيد المحلي، أصبح لامين يامال أصغر لاعب يقدم تمريرة حاسمة في الدوري الإسباني "الليجا" بالقرن الـ21.

 

ونتيجة لذلك، لجأ نادي برشلونة إلى تمديد عقد اللاعب حتى عام 2026، مع وجود شرط جزائي في عقده يبلغ قيمته مليار يورو.

لناشيء لامين يامال يكرر حكاية ليونيل ميسي

وعلى غرار ليونيل ميسي الآتي إلى برشلونة في عمر الثالثة عشرة، انضم لامين يامال إلى أكاديمية “لا ماسيا” الشهيرة منذ نعومة أظفاره، وبدأ تحطيم الأرقام القياسية نظرًا إلى تفجّر موهبته في سن صغيرة.

وتمكّن لامين من المشاركة أساسيًا مع برشلونة في الموسم الماضي، تحت قيادة المدرب السابق تشافي هيرنانديز، ليُلقبه الجميع بـ«ميسي الصغير أو ميني ميسي» تيمنًا بأسطورة النادي السابق الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وخلال الأسبوع الماضي، وتحديدًا قبل تألق لامين يامال أمام فرنسا وهز شباكهم، أعاد “منير” والد لامين، نشر صورة على “انستجرام”، مُعلقًا عليها “بداية أسطورتين”.

وكانت الصورة للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي وهو يحمل طفلًا رضيعًا خلال جلسة تصويرية عام 2007 في ملعب “كامب نو”، عندما كان يضيء في بداية مسيرته سماء برشلونة بموهبته النادرة، وكان ذلك في ضوء خلفية التقاط لاعبو برشلونة آنذاك صورًا مع الأطفال وعائلاتهم في جزء من حملة خيرية سنوية تنظمها صحيفة «دياريو سبورت» المحلية بالتعاون مع «اليونيسيف».

ليونيل ميسي ولامين يامال

ومن المنتظر أن يخوض لامين يامال المباراة النهائية لبطولة اليورو، وهو يبلغ من العُمر 17 عامًا، حيث يستعد للاحتفال بعيد ميلاده يوم السبت الموافق 13 يوليو.

ويستعد منتخب إسبانيا لخوض مواجهة قوية أمام نظيره إنجلترا، على الملعب الأولمبي ببرلين، يوم الأحد المقبل، في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة، في نهائي كأس أمم أوروبا "يورو 2024".

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.