لجنة الرعاية بالمجمع المقدس تحذر من زواج الأقارب وتوصي بنشر ثقافة التبرع بالأعضاء
02.06.2023 17:55
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
وطنى
لجنة الرعاية بالمجمع المقدس تحذر من زواج الأقارب وتوصي بنشر ثقافة التبرع بالأعضاء
حجم الخط
وطنى

أصدرت لجنة الرعاية والخدمة التابعة للمجمع المقدس للكنيسة القبطية، عدد من التوصيات في ختام اجتماع المجمع المقدس برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني، والذي عقد اليوم بمركز لوجوس بدير الأنبا بيشوى بوادي النطرون، أهمها التحذير من زواج الأقارب وخطورته على الأطفال، وأيضا أهمية التوعية بثقافة التبرع بالأعضاء، والاهتمام برعاية بعض الفئات مثل الأيتام وذوي الهمم والمساجين .

وجاءت التوصيات كالاتي

– تفعيل إشتراك الخدام بمعهد تدريب خدام ذوي القدرات الخاصة بالإيبارشيات المختلفة، مع إنشاء موقع إلكتروني للجنة لسهولة التواصل مع الإيبارشيات.

– تفعيل مكتب التنمية بكل إيبارشية يقوم بتحديد الاحتياجات التنموية على أن تقوم أسقفية الخدمات العامة والاجتماعية بتقديم الدعم الفني.

 التسجيل المستمر والمنتظم على قاعدة بيانات الرعاية الاجتماعية مع الاهتمام بتعليم الأطفال وزيادة الدعم لهذه الخدمة.

 

– نشر ثقافة كفالة الأطفال وهي مبادرة حكومية تحت عنوان طفل يحتاج لأسرة وأسرة تحتاج لطفل.

 التنسيق مع المراکز المتخصصة لعلاج الإدمان بالمجان والتي قامت الدولة بإنشائها على أعلى مستوى، وتوصى اللجنة بتشجيع الخدام بالالتحاق بالمركز القبطي للدراسات النفسيــة لإعداد كوادر لهذه الخدمة.

 الاهتمام بخدمة المغتربين للدراسة أو العمل في نطاق كل إيبارشية.

– حث الآباء الأساقفة والكهنة على الاهتمام بنشر التوعية بتجنب زواج الأقارب لآثاره الخطيرة من حيث إنجاب أطفال لديهم أمراض وراثية.

– التوعية بثقافة التبرع بالأعضاء، مثل عمليات زراعة الكبد.

– الاهتمام برعاية فئات الخدمة المتنوعة (مغتربين – أيتام – معاقين –مسجونين –حالات خاصة – مدمنين ..) وأسرهم ، اهتمامًا روحيًا ونفسيًا و إجتماعيًا. وتدريب الخدام ليصبحوا مؤهلين لخدمتهم مع إنشاء بيوت خاصة بكل فئة والتنسيق بين الإيبارشيات لتعظيم الاستفادة من هذه الخدمة.

 

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.