أهمها الحماية الاجتماعية.. أهم ملفات التضامن أمام البرلمان
07.07.2024 05:48
اهم اخبار مصر Egypt News
الدستور
أهمها الحماية الاجتماعية.. أهم ملفات التضامن أمام البرلمان
حجم الخط
الدستور

تستهدف وزارة التضامن الاجتماعي، دعم الأسر الأولى بالرعاية من خلال التوسع فى قاعدة الحماية الاجتماعية، خاصة برنامجي "تكافل وكرامة".

ومن المرتقب أن يعرض رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، برنامج الحكومة على مجلس النواب خلال جلسة غدا الإثنين للحصول على ثقة المجلس بشأنها أو رفضها.

وقالت مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن ملف الحماية الاجتماعية يأتي على رأس أولويات عمل الوزارة، بالإضافة إلى توفير فرص عمل وإتاحة تمويلات مختلفة لشرائح متنوعة من محدودي الدخل، وتحسين مستوى معيشة الفئات الأولى بالرعاية، كما تستهدف الوزارة تقديم كل الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة، حيث يحصل 2 مليون مواطن على الدعم النقدي "كرامة" بقيمة 10٫2 مليار جنيه سنويا، كذلك الاهتمام بكبار السن من خلال توفير دعم نقدي لإجمالي 700 ألف  بتكلفة إجمالية 6 مليارات جنيه سنويا.

أما فيما يخص الأيتام، فيتم تقديم خدمات الرعاية والدعم النقدي والعيني لـ 400 ألف بنسبة 30% من إجمالي الأيتام في مصر بتكلفة سنوية تبلغ 1٫7 مليار جنيه.

وعن المرأة المعيلة، فيتم دعم 750 ألف مرأة معيلة بما يشمل الأرامل والمطلقات والمهجورات بقيمة تبلغ 7 مليارات جنيه مصري سنويا.

التمكين الاقتصادى

استفاد 3 ملايين أسرة من مشروعات التمكين الاقتصادي بوزارة التضامن برأس مال دوار حوالي 5 مليارات جنيه، وبفائدة تتراوح 5% إلى 14% تمثل النساء فيها أكثر من 70%، كما يتم دعم الحرفيين والأسر المنتجة وصنايعية مصر وعمال توصيل الطلبات بتمويل يصل إلى 800 مليون جنيه، وتدريب مهني وفني لحوالي 20 ألف عامل وعاملة، ايضا دعم أدوات صيد لإجمالي 42 ألف من صغار الصيادين والصائدات بتكلفة 110 ملايين جنيه، وصرف تعويضات لإجمالي 4000 صياد تعويضًا عن فترات توقف الصيد بإجمالي 50 مليون جنيه.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.