وزير الخارجية الصومالي: نرغب في فتح سفارة روسية بالعاصمة مقديشيو
26.07.2024 16:20
اهم اخبار العالم World News
صدى البلد
وزير الخارجية الصومالي: نرغب في فتح سفارة روسية بالعاصمة مقديشيو
حجم الخط
صدى البلد

أكد وزير الخارجية الصومالي أحمد معلم فقي أن السلطات الصومالية ترغب في فتح سفارة روسية في مقديشو، وقد تثار هذه القضية في اجتماع وزاري بين روسيا والدول الأفريقية في سوتشي هذا الخريف.

سفارة روسيا في الصومال

وقال فقي في تصريحات لوكالة سبوتنيك الروسية: "سفارتنا تعمل في روسيا، ولم تغلق قط على الرغم من الحروب الأهلية، وفي المقابل هناك حاجة لفتح سفارة روسية في مقديشو نرحب بافتتاح السفارة الروسية إذا كانت لدى روسيا الرغبة".


وأضاف وزير الخارجية الصومالي إن قضية فتح سفارة روسية في مقديشيو أثارها وزراء خارجية سابقون في محادثات مع مسؤولين روس، وقد يثيرها أيضًا خلال مؤتمر سوتشي القادم.


وفي مارس الماضي قال أوليج أوزيروف، السفير المتجول لوزارة الخارجية الروسية ورئيس أمانة منتدى الشراكة بين روسيا وأفريقيا، لوكالة سبوتنيك إن اجتماع وزراء خارجية روسيا وأفريقيا الذي يستمر يومين في سوتشي في الخريف سيلخص النتائج المؤقتة بعد القمة الروسية الأفريقية الثانية في سانت بطرسبرج في صيف عام 2023 ويحدد الاتجاهات الرئيسية لمزيد من التطوير.

العلاقات الروسية الصومالية

وتحظى العلاقات الروسية الصومالية بتاريخ طويل، يعود إلى إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الاتحاد السوفييتي والصومال في عام 1960 ومع ذلك، لدى الصومال سفارة في موسكو، في حين تمثل السفارة الروسية في جيبوتي المجاورة المصالح الروسية في الصومال.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.