المستشار القانوني بالمكتب الفني للبابا يكشف كواليس اجتماع بحث خطة الحماية المدنية
09.09.2022 09:03
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
المستشار القانوني بالمكتب الفني للبابا يكشف كواليس اجتماع بحث خطة الحماية المدنية
حجم الخط
الدستور

كشف بيشوي باسل، المستشار القانوني بالمكتب الفني لقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، كواليس لقاء البابا تواضروس الثاني بأعضاء المكتب الفني له، لبحث خطة الحماية المدنية.

تشكيل لجنة مركزية من كوادر الخبراء

وقال بيشوي باسل، في تصريحات خاصة لـ«الدستور»، إنه اهتم قداسة البابا تواضروس الثاني بموضوع الحماية المدنية وحماية الكنائس من أخطار الحريق، وأصدر تعليماته إلى المكتب الفني بتشكيل لجنة مركزية من كوادر الخبراء والمتخصصين في مجال الحماية المدنية بالتنفيذ المباشر والسريع إجراءات الحماية المدنية في جميع كنائس الجمهورية.

وتابع: أكد البابا تواضروس الثاني خلال الاجتماع على سرعة التنفيذ، وعلى الفور بدأت اللجنة المركزية في دراسة أوضاع أضعف الكنائس من حيث الدفاع المدني، وبالتنسيق مع الأباء الأساقفة ونيافة الأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس في إجراءات مواجهة الحريق.

مختتما: وبدأنا في تشكيل اللجان الفرعية لتنفيذ الموضوع، وسيلتقي البابا بالمكتب الفني كل ١٥ يوما لمتابعة المستجدات.

وكان قد عقد قداسة البابا تواضروس الثاني اجتماعًا مع المكتب الفني لقداسته، بحضور نيافة الأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس، والقس ميخائيل أنطون نائب رئيس لجنة توفيق أوضاع الكنائس عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والراهب القس كيرلس الأنبا بيشوي مدير مكتب قداسة البابا.

جرى خلال الاجتماع وضع خطة لمراجعة تطبيق اشتراطات الحماية المدنية بالكنائس بكافة إيبارشيات الكرازة المرقسية داخل مصر، كما تم وضع آليات للمتابعة المستمرة للكنائس في هذا الشأن.

وكانت قد قننت لجنة توفيق أوضاع الكنائس 2401 كنيسة ومبنى خدميا منذ بداية عملها وحتى الآن.

يذكر أنه تم تشكيل لجنة توفيق أوضاع الكنائس في يناير 2017 لإدارة ملف توفيق وتقنين أوضاع الكنائس المصرية، برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية 6 وزراء، وممثلين عن الطائفة المعنية وعن جهات سيادية، حيث تولت البدء في تلقي طلبات التقنين، ودراستها والتثبت من توافر الشروط المحددة لذلك.

وتتمثل شروط التقنين في أن يكون الطلب مقدماً من الممثل القانوني للطائفة الدينية المالكة للكنيسة أو المبنى، وأن يكون المبنى قائماً في تاريخ العمل بالقانون رقم 80 لسنة 2016، مع ضرورة أن يكون المبنى سليماً من الناحية الإنشائية وفق تقرير من مهندس معتمد بنقابة المهندسين، فضلاً عن أن يكون المبنى ملتزماً بالضوابط والقواعد التي تتطلبها شئون الدفاع عن الدولة والقوانين المنظمة.

وتم إصدار 19 قراراً من قبل اللجنة منذ مايو 2018 وحتى أبريل 2021، حيث تم إصدار 4 قرارات في عام 2018 بإجمالي 508 كنائس ومباني، بواقع 53 كنيسة ومبنى في مايو، و167 كنيسة ومبنى أخرى في مايو، و120 كنيسة ومبنى في أكتوبر، و168 كنيسة ومبنى في ديسمبر.

كما تم إصدار 8 قرارات تقنين في عام 2019، بإجمالي 814 كنيسة ومبنى، بواقع 119 كنيسة ومبنى في يناير، و156 كنيسة ومبنى في مارس، و111 كنيسة ومبنى في أبريل، و127 كنيسة ومبنى في يوليو، و88 كنيسة ومبنى في سبتمبر، و62 كنيسة ومبنى في أكتوبر، و64 كنيسة ومبنى في نوفمبر، و87 كنيسة ومبنى في ديسمبر.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.