شولتز: أوروبا بحاجة إلى نهج متكامل لبناء قدراتها الدفاعية
05.12.2022 02:42
اهم اخبار العالم World News
الدستور
شولتز: أوروبا بحاجة إلى نهج متكامل لبناء قدراتها الدفاعية
حجم الخط
الدستور

قال المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الاثنين، إن أوروبا تحتاج إلى نهج متكامل لبناء قدراتها الدفاعية، مشيرا إلى أنه يجب أن نتجنب تقسيم العالم إلى كتل على غرار الحرب الباردة.

وحذر المستشار الألماني من اندلاع حرب باردة جديدة من خلال تقسيم العالم إلى كتل، ودعا إلى بذل كل الجهود لبناء شراكات جديدة ، وذلك في مقال رأي نشرته مجلة فورين أفيرز، ووفقا لوكالة رويترز.

وكتب "شولتز" في المقال أن الغرب يجب أن يدافع عن القيم الديمقراطية ويحمي المجتمعات المفتوحة، لكن يجب علينا أيضًا تجنب إغراء تقسيم العالم مرة أخرى إلى كتل، مضيفا هذا يعني بذل كل جهد لبناء شراكات جديدة بطريقة براغماتية وبدون غموض أيديولوجي".

- الصين وروسيا تشكلان تهديدًا لعالم متعدد الأقطاب

وأشار "شولتز" إلى الصين وروسيا على وجه الخصوص باعتبارهما دولتين تشكلان تهديدًا لعالم متعدد الأقطاب، الأمر الذي يتطلب وحدة أوروبية وعابرة للأطلسي أقوى للتغلب عليها.

وكتب أن الشراكة عبر الأطلسي تظل حيوية لمواجهة التحديات التي يفرضها تهديد روسيا بشن هجمات محتملة على أراضي الحلفاء، في حين أن تحول الصين نحو العزلة ونهجها تجاه تايوان يتطلبان من أوروبا وأمريكا الشمالية تشكيل شراكات جديدة وأقوى مع دول حول العالم.

وأضاف "الألمان عازمون على أن يصبحوا الضامن للأمن الأوروبي الذي يتوقعه حلفاؤنا ، وأن نكون منشئين للجسور داخل الاتحاد الأوروبي ومدافعين عن حلول متعددة الأطراف للمشاكل العالمية".

-  التوقف التام عن الحديث مع روسيا خطأ فادح

وأوضح المستشار الألماني أولاف شولتز أمس، الأحد، إنه سيكون من الخطأ الفادح التوقف التام عن الحديث مع روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين.

وتأتي تصريحات شولتز بعد يومين فقط من إجراء محادثة هاتفية مع بوتين، خلال محادثتهما يوم الجمعة الماضي ، ورد أن المستشارة ضغطت على الزعيم الروسي للسعي إلى إنهاء دبلوماسي للحرب في أوكرانيا.

وأضاف أنه "من المهم أيضًا أن نواصل أنا والرئيس الفرنسي بصفتي ممثلين عن دول مجموعة السبع ، كدولتين في حلف شمال الأطلسي ، السعي للحوار مرة أخرى.

وفي بيان صدر بعد المكالمة الهاتفية التي استمرت ساعة واحدة ، قال المتحدث باسم شولتز ، ستيفن هيبيستريت ، إن المستشار أدان الضربات الجوية الروسية على البنية التحتية المدنية "وشدد على تصميم ألمانيا على دعم أوكرانيا في ضمان القدرة الدفاعية ضد العدوان الروسي".

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.