الصين تسجل فائضًا تجاريًا قياسيًا مع اندفاع المستوردين الأجانب للتغلب على الرسوم الجمركية
12.07.2024 10:02
اهم اخبار العالم World News
الدستور
الصين تسجل فائضًا تجاريًا قياسيًا مع اندفاع المستوردين الأجانب للتغلب على الرسوم الجمركية
حجم الخط
الدستور

سجلت الصين فائضًا تجاريًا قياسيًا قدره 99 مليار دولار (76.4 مليار جنيه إسترليني) الشهر الماضي وسط مؤشرات على قيام المستوردين بتقديم طلباتهم للتغلب على الرسوم الجمركية المرتفعة على البضائع من ثاني أكبر اقتصاد في العالم، حسب صحيفة الجارديان، اليوم.

وأظهر أحدث الأرقام الرسمية من بكين نمو الصادرات بأسرع معدل لها منذ 15 شهرًا، في حين أدى ضعف الاقتصاد المحلي في الصين إلى انخفاض الواردات.

وكان حجم الفائض التجاري الصيني أكبر بكثير من الـ85 مليار دولار التي توقعتها الأسواق المالية، ويأتي في وقت يتزايد فيه القلق في الدول المتقدمة بشأن الصادرات الصينية.

ودخلت الرسوم الجمركية الأمريكية المرتفعة على السيارات الكهربائية صينية الصنع وغيرها من منتجات التكنولوجيا الفائقة حيز التنفيذ في الأول من أغسطس، في حين دخلت رسوم الاستيراد الأعلى للاتحاد الأوروبي على السيارات الكهربائية الصينية حيز التنفيذ في وقت سابق من هذا الشهر.

 

 

وقال محللون: "إن التفاوت بين الصادرات المزدهرة والواردات البطيئة يسلط الضوء على اعتماد الاقتصاد الصيني على الوصول إلى المستهلكين الأثرياء في الغرب وسيضغط على بكين لبذل المزيد من الجهد لتحفيز الطلب المحلي"، وفقًا لـ الجارديان.

 

1.7 تريليون دولار إجمالي صادرات الصين في النصف الأول من 2024 

ونمت الصادرات بنسبة 8.6٪ على أساس سنوي في يونيو إلى 308 مليارات دولار (238 مليار جنيه إسترليني) وخلال النصف الأول من عام 2024 بلغ إجمالي صادرات الصين 1.7 تريليون دولار، بزيادة 3.6٪ على أساس سنوي.

وارتفعت صادرات السيارات بنسبة 18.9% من حيث القيمة في النصف الأول من عام 2024 وبنسبة 25.3% من حيث الحجم وسط انخفاض أسعار التصدير.

وقال لين سونج، كبير الاقتصاديين الصينيين في بنك آي إن جي، إنه من المرجح أن يكون هناك تأثير مبكر قبل دخول التعريفات الجمركية على السيارات من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حيز التنفيذ، "لكن التعريفات الجمركية يمكن أن تؤدي إلى تباطؤ في صادرات السيارات قرب نهاية العام".

وارتفعت مبيعات الأجهزة الإلكترونية المنزلية بنسبة 14.8% من حيث القيمة ولكنها أظهرت نموًا أسرع في الحجم بنسبة 24.9%.

ونمت صادرات أشباه الموصلات بنسبة 21.6% على أساس سنوي من حيث القيمة، وبنسبة 9.5% من حيث الحجم. 

وقال سونج: "يُظهر النمو القوي لصادرات أشباه الموصلات أن الاكتفاء الذاتي للصين في مجال التكنولوجيا ومحورها نحو التصنيع عالي التقنية بدأ يؤتي بعض الأرباح".

وقال كيلفن لام، الخبير الاقتصادي الصيني في بانثيون ماكرو، إن هناك زيادة في الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا الشهر الماضي.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.