الوزراء يقر تعديل نظام المرافعات الشرعية 1442 بالسعودية
23.06.2021 16:33
Middle East News انباء الشرق الاوسط
الوطن
الوزراء يقر تعديل نظام المرافعات الشرعية 1442 بالسعودية
حجم الخط
الوطن

 

أقر مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية، خلال جلسته المنعقدة، أمس، تعديل نظام المرافعات الشرعية 1442 بالسعودية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 1) بتاريخ 22 / 1 / 1435هجرية، ضمن عدد من القرارات أقرها مجلس الوزراء السعودى، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء السعودى.

ويأتى قرار تعديل نظام المرافعات الشرعية 1442 بالسعودية، ضمن ستة قرارات، أعلنها المجلس وأقرها خلال جلسته مساء أمس الثلاثاء.

ويتضمن نظام المرافعات الشرعية بالسعودية صحة إجراءات المرافعات والتقويم المعتبر وتحديد مكان الإقامة ونقل القضية لمحكمة أخرى وضوابط التبليغ وكيفيته.

كما يتضمن الاختصاص ورفع الدعوى وقيدها وإجراءات الإثبات وطرق الاعتراض على الأحكام.

وكان مجلس الوزراء السعودى وافق فى الحادى عشر من سبتمبر الماضى على تعديلات بنظام المرافعة الشرعية شملت تعديل فى بعض البنود منها: أن يكون التبليغ بوساطة المحضرين بناءً على أمر القاضي أو طلب الخصم أو إدارة المحكمة.

وشملت التعديلات الماضية أيضا: جواز استعمال الوسائل الإلكترونية في التبليغات القضائية ويترتب عليها ما يترتب على التبليغ بالطرق الأخرى.

 يشار إلى أن مجلس الوزراء السعودى تناول، أمس، خلال اجتماعه نتائج مشاركة السعودية في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب و تطورات القضايا السياسية على المستويين الإقليمي والدولي.

ووفقا لما نشرته وكالة الأنباء السعودية، تطرق المجلس خلال اجتماعه، إلى ما أكدته المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية من التزامهما بمواجهة التحديات المتزايدة للتغير المناخي، والعمل على تعزيز تطبيق اتفاقية باريس، ودعم مبادرتَي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، والمشاركة الثنائية فيهما، بما في ذلك مجال الطاقة النظيفة، والزراعة المستدامة، واستخدام الأراضي، والتعاون لإنجاح قمة دول مجموعة العشرين بإيطاليا ومؤتمر الأطراف في جلاسكو.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.