اليوم.. الروم الأرثوذكس تحتفل ببدؤ صوم الميلاد المجيد
15.11.2022 13:26
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
اليوم.. الروم الأرثوذكس تحتفل ببدؤ صوم الميلاد المجيد
حجم الخط
الدستور

قال الأنبا نيقولا، مطران طنطا للروم الأرثوذكس في تصريحات له، إن كنيسة الروم الأرثوذكس بالقاهرة ستبدأ اليوم الثلاثاء، صوم الميلاد المجيد.

ولفت الأنبا نيقولا في تصريحات له، إلى أنه خلال الصوم الميلادي، عدا يومي الأربعاء والجمعة من كل اسبوع، يُسمح بأكل السمك وأعياد القديسين الممتازة التي تقع في تلك الفترة «دخول السيدة، القديسة كاترينا، القديسة بربارة، القديس سابا سابا، والقديس نيقولاوس»، وذلك حتى يوم 12 ديسمبر عيد القديس اسبيريدون. 

وأوضح أنه من 13 ديسمبر حتى 24 ديسمبر برامون عيد الميلاد يمتنع عن أكل السمك، ويوم 25 ديسمبر عيد الميلاد المجيد مسموح بكل ما هو مأكول.

أما عن سبب الصوم في صوم الميلاد المجيد عن جميع أنواع الأطعمة في الإسبوع الأخير، قال الأنبا نيقولا، أنه تدخل الكنيسة الشرقية الأرثوذكسية في الصوم الأربعيني اعتبارًا من 15 نوفمبر وحتي 24 ديسمبر، وحددت هذة المده اعتبارًا من المجمع المنعقد في القسطنطينية عام1166 بأربعين يومًَا بعدما كان يمارس مده سبعة أيام وفي بعض الأماكن سبعة أسابيع.

وأشار إلى أن ممارسة الصوم وجددت في حياة الشعوب القديمة كوسيلة للسمو الروحي والترفع عن الملذات الدينوية،موضحًا أن ليس الصوم هو هدفًا بذاته إنما هو وسيلة لبلوغ الهدف، ولا الصوم هدفه الأختطاف النفسي والديني، وليس هو حرمانًا ولا كبتًا ولاجوعًا ولاجهادًا ضد النفس، إنما هدف الصوم هووسيلة لنتجه نحو الله قبل القيام بمهمه صعبة او لطلب الصفح عن الخطَأ.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.