وزير الرى يبحث مع مسئول فى "UNDP" تطبيق "مشروع التكيف مع التغيرات المناخية"
05.07.2024 05:05
اهم اخبار مصر Egypt News
الدستور
وزير الرى يبحث مع مسئول فى
حجم الخط
الدستور

استقبل  الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الجمعة، الدكتور عبدالله الدرديري، مساعد الأمين العام ومدير المكتب الإقليمى للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP"، لمناقشة موقف التعاون القائم بين وزارة الموارد المائية والري وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وسبل تعزيز هذا التعاون مستقبلًا.

وأشاد "سويلم" بالتعاون القائم بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والذى تم من خلاله تنفيذ "مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل" بتمويل بمنحة من صندوق المناخ الأخضر بقيمة ٣١.٤٠ مليون دولار.

من جهته، أشاد الدكتور الدرديرى بالمجهودات المبذولة من الوزارة في مجال تطوير ورفع كفاءة المنظومة المائية، وتنفيذ مشروعات التكيف مع الآثار السلبية لتغيير المناخ، خاصة في مجال حماية الشواطئ.

وأشار إلى أن مصر أصبحت مركزًا مهمًا للمعرفة وتبادل الأفكار ونقل الخبرات بين العديد من الدول، خاصة الدول العربية والإفريقية، معربًا عن رغبة البرنامج في مواصلة التعاون مع الوزارة فيما يخص تقديم الدعم الفني للمزارعين تحت إشراف وزارتي الري والزراعة، بما يسهم في تطوير الري الحقلي ودعم الأمن الغذائي.

وجرى خلال اللقاء التباحث حول الإسراع في تطبيق المرحلة القادمة من "مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل"، وبحث فرص التمويل المستقبلية، لتشتمل المرحلة القادمة من المشروع على تنفيذ أعمال حماية لأجزاء أخرى من المناطق الساحلية المعرضة للتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، خاصة بعد النجاح الكبير الذى تحقق خلال المرحلة الأولى من المشروع فى تنفيذ أعمال حماية بأطوال تصل إلى ٦٩ كيلومترًا من المناطق الساحلية بشمال الدلتا باستخدام مواد صديقة للبيئة.

وأشار الدكتور سويلم إلى أهمية مبادرة "AWARe" التي أطلقتها مصر خلال فعاليات مؤتمر "COP 27"، والتي ستسهم في تلبية متطلبات التنمية بالدول الإفريقية والنامية في مجالات الموارد المائية والتكيف مع تغير المناخ، لافتًا إلى تزايد إقبال الدول على الاستفادة من المبادرة، والتي بلغت عدد ٣٥ دولة حتى الآن.

وأشاد بمساهمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائى فى دعم مبادرة "AWARe"، من خلال تطوير وقيادة برنامج يدعم البحث العلمي في مجال استخدام التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء، ليتم تطبيقه بعدد من الدول الراغبة في الانضمام لهذا البرنامج تحت مظلة مبادرة "AWARe".

وأضاف أنه يمكن تطبيق تجربة التحلية فى إحدى المناطق التى تعد إحدى النقاط الساخنة، مثل زمام ترعة السويس، من خلال تعزيز الاستفادة من مياه الصرف الزراعي بالمنطقة بعد تحليتها، وتقليل نسبة الملوحة بها.

وأشار إلى سعى الوزارة للتوسع فى تطوير المساقي الخصوصية، واستخدام نقطة رفع واحدة على المسقى لتقليل استخدام الطاقة، مع قيام الوزارة بالتوسع في إنشاء روابط مستخدمي المياه على مستوى الترع بهدف التعامل مع تحدى تفتت الملكية الزراعية، وتعزيز التعاون بين المزارعين في عملية إدارة المياه على المسقى الواحد.

اترك تعليقا
تعليقات
oWuAZPMUglyHtF
31/12/1969 19:00:12

ZczWdnUvwXQV

hwBZTYHKq
31/12/1969 19:00:12

zBoOsSPcRtXkM