إيبارشية طهطا تقتصر صلوات عيد القيامة على الكهنة والشمامسة
15.04.2021 12:53
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
جريدة الدستور
إيبارشية طهطا تقتصر صلوات عيد القيامة على الكهنة والشمامسة
حجم الخط
جريدة الدستور

أعلنت إيبارشية طهطا بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة الأنبا إشعياء، مطران الإيبارشية، عن عدة قرارات جديدة بشأن تنظيم صلوات القداسات خلال الفترة المقبلة.

 وأوضح مطران الإيبارشية في بيان له، أن سيتم اقتصار الصوات في عدد المناسبات من  الكنسية المقبلة على الكهنة والشمامسة فقط ، وتتمثل في صلوات قداسات ختام الصوم، وأحد الشعانين، وخميس العهد، والجمعة العظيمة، وعيد القيامة المجيد.

- السماح بحضور القداسات قبل جمعة ختام الصوم

 وتابع الأنبا إشعياء، أنه سوف يسمح بحضور الشعب بالقداسات خلال الأسبوع المقبل قبل جمعة ختام الصوم، ولكن بأعداد محدودة للحد من التجمعات ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وتواصل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الصوم الكبير، والذي يمتد 55 يومًا، حتى ينتهي ليلة سبت النور.

يشار إلى أن الصوم الكبير يعد صومًا من الدرجة الأولى، والذي تمتنع فيه الكنيسة عن تناول المنتجات الحيوانية والأسماك والألبان مكتفية بالأكلات النباتية، ويقطع فيه أقباط الكنيسة الأرثوذكسية الطعام من 12 منتصف الليل وحتى الغروب، وتقام الطقوس والصلوات داخل الكنائس في الأسبوع الأول في شكل قداس يومي، وبدءًا من الأسبوع الثاني للصوم الكبير فتقيم الكنائس الأرثوذكسية قداسين يَوْمِيًّا.

يقسم الصوم الكبير، حسب طقس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إلى أسبوع الاستعداد، والأربعين يومًا المقدسة التي صامها السيد المسيح صوما اِنْقِطَاعِي، ثم أسبوع الآلام، وقسمته الكنيسة الصوم إلى 8 أسابيع يبدأ يوم الإثنين وينتهي يوم الأحد

وتنظم الكنيسة خلال هذه الفترة عدة قداسات، تحرص خلالها على تلبية الاحتياجات الروحية لشعبها، مع الالتزام بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا المستجد، وأهمها التأكيد على التباعد الجسدي، والسماح للشعب بحضور القداسات في الكنائس في حدود نسبة 25% من القدرة الاستيعابية، و قالت مختلف الإيبارشيات إنها تقيم أكثر من قداس خلال أيام الصوم الكبير لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الأفراد للمشاركة والحضور.

- تشديد الاجراءات الاحترازية

وشددت الإيبارشيات على الشعب القبطي بضرورة الحجز المسبق لحضور قداسات الصوم الكبير، مع مراعاة ألا يتجاوز عدد الحاضرين نسبة الـ 25%، على أن يتم مغادرة الكنيسة عقب انتهاء صلوات القداس الإلهي منعًا للتزاحم.

وَدُعِيَ صوم القيامة بالصوم الكبير لأنه يحتوي على 3 أصوام هي أسبوع الاستعداد والأربعين يومًا المقدسة التي صامها السيد المسيح صومًا اِنْقِطَاعِي، وأسبوع الآلام ويمتد إلى 55 يومًا.

ويختلف موعد هذا الصوم من عام إلى آخر بحسب تاريخ يوم عيد القيامة المجيد، ويحدد عيد القيامة كل عام بحيث لا يأتي قبل يوم ذبح خروف الفصح أو معه، وبحيث لا تعيد الكنيسة مع اليهود بل يتم الاحتفال في يوم الأحد التالي لكي يتم الاحتفاظ برمزية أيام الجمعة العظيمة، وأحد القيامة.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.