محادثات بين وزيري الخارجية الروسي والتركي على هامش آسيان
26.07.2024 16:29
اهم اخبار العالم World News
صدى البلد
محادثات بين وزيري الخارجية الروسي والتركي على هامش آسيان
حجم الخط
صدى البلد

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية سيرجي لافروف يجري محادثات مع نظيره التركي هاكان فيدان على هامش الفعاليات الوزارية لرابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان”، وفق ما ذكرت وكالة سبوتنيك.

ويلتقى كبار الدبلوماسيين من جنوب شرق آسيا، الجمعة، في لاوس مع وزير الخارجية الصيني لإجراء محادثات تأتي في وقت يتصاعد فيه الاحتكاك بشأن جهود بكين المتزايدة والضغوط  حول مطالباتها  في بحر الصين الجنوبي.

وهناك نزاعات إقليمية بين عدة دول أعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا والصين، ما أدى إلى مواجهات مباشرة يخشى كثيرون أن تؤدي إلى صراع أوسع نطاقا.

قالت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي، قبيل محادثاتها مع وزير الخارجية الصيني وانج يي، إن "خطوة خاطئة واحدة في بحر الصين الجنوبي ستحول حريقا صغيرا إلى عاصفة نارية رهيبة".

وتخوض فيتنام والفلبين وماليزيا وبروناي، الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا، صراعات مع الصين بشأن مطالبتها بالسيادة على كامل بحر الصين الجنوبي ، وهو أحد أهم الممرات المائية في العالم بالنسبة للشحن.

كما أعربت إندونيسيا عن قلقها إزاء ما تراه تعديا من جانب بكين على منطقتها الاقتصادية الخالصة.

وفي الوقت نفسه، أجرت الولايات المتحدة وحلفاؤها تدريبات ودوريات عسكرية بشكل منتظم في المنطقة لتأكيد سياستها بشأن "منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة"، بما في ذلك الحق في الملاحة في المياه الدولية، وهو ما أثار انتقادات من الصين.

ويحضر  وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، السبت، لحضور اجتماعات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، ومن المتوقع أن يلتقي وانغ على هامش الاجتماعات.

ويشارك في الاجتماعات أيضًا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وأجرى بالفعل محادثات مباشرة مع وانج.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الصين حليف رئيسي لروسيا في حربها ضد أوكرانيا، وأكد وانج على "تعميق التنسيق الاستراتيجي" بين البلدين.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.