في بداية 2023.. تعرف على القصة الكاملة لشخصية بابا نويل
01.01.2023 11:54
تقاريركم الصحفيه Your Reports
الدستور
في بداية 2023.. تعرف على القصة الكاملة لشخصية بابا نويل
حجم الخط
الدستور

أطلقت صفحة "ايماننا الارثوذكسي القويم" المنبثقة عن كنيسة الروم الأرثوذكس لخدمة الناطقين باللغة العربية بالوطن العربي، بيانا عن  "بابا نويل" وذلك في خضم احتفالات الكنائس بعيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية.

وقالت في بيانها إن بقدوم عيد الميلاد وراس السنة الميلادية تظهر لنا شخصية رجل تميزت أفعاله بإدخال الفرحة الى قلوب الاطفال وتعرف هذه الشخصية ب (بابا نويل) او (سانت كلوس) وهي تحريف ل (سانت نيقولاوس) الذي كان مطرانا على "ميرا " الواقعة في "ليسيا " ويرتدي عادة بابا نويل ثيابا ذات لون احمر مثل لون ثوب المطران. ويشير اللون الاحمر الى الشهادة. لقد عاش المطران نيقولاوس في أواخر القرن الثالث ومطلع القرن الرابع وكان رجلاً تقياً يحب الناس، فاهتم بشكل خاص بالأيتام الفقراء والأطفال كما اهتم بالأرامل ودافع عن المظلومين والسجناء وأعرب عن اهتمامه هذا بتوزيع الهدايا عليهم. وهكذا جرت العادة في المسيحية أن يوزع المؤمنون الهدايا على بعضهم البعض في عيد الميلاد اقتداء بالقديس نيقولاوس. الذي كرمته الكنيسة باعتباره شفيعا للأطفال.في التقاليد الجرمانيّة، كان الأطفال ينتظرون الإله Thor الّذي كان يأتي ليلة عيد ال Yule، في 25 كانون الأول، ويزور البيوت التي حضّرت له المذبح الخاص به (وهو موقد النار) ويحضر الهدايا إلى الأطفال الّذين علقوا أحذيتهم الخشبيّة على الموقد.

ومع المسيحيّة، اشتهرت شخصيّة القديس نقولا الّذي كان يوزّع العطايا على الفقراء.
وقد اندمجت الصورتان في أوروبا مع طغيان فكرة العطاء المجاني.

وبدأت الحقيقة تختلط بالأسطورة.. وجاء اسم بابا نويل ككلمة فرنسية تعنى أب الميلاد وظن البعض أن موطن بابا نويل هو السويد وذهب البعض الآخر إلى أن موطنه فنلندا خاصة أن هناك قرية تدعى قرية بابا نويل يروجون لها سياحياً بإنها مسقط رأس بابا نويل.. ويزورها نحو 75 ألف طفل سنويا. ومع اكتشاف أمريكا حمل المهاجرون معهم قديسيهم ومنهم القديس نيقولاوس أو سانت نيقولا ومع اختلاف اللغات واللهجات تشوه أو تطور الاسم حتى صار سانتا كلوز..
أما الصورة الحديثة لبابا نويل، فقد ولدت على يد الشاعر الأمريكي كلارك موريس الّذي كتب سنة 1823 قصيدة بعنوان "الليلة التي قبل عيد الميلاد" يصف فيها هذا الزائر المحبّب ليلة عيد الميلاد.
وفي عام 1860، قام الرسام الأمريكي بإنتاج أول رسمٍ لبابا نويل، كما نعرفه اليوم، بالاستناد إلى القصص الأوروبية حوله. واشتهرت، على أثر ذلك هذه الشخصية في أميركا وبعدها في أوروبا، ثمّ في سائر أقطار العالم.

الهدايا والبطاقات
كانت هذه العادات منتشرة أيام الاحتفالات الرومانيّة.
لكن تبادل الهدايا في عيد الميلاد لم يصبح عادة دائمة في عيد الميلاد إلا في القرن السابع عشر وهي ترمز، في الأساس، للهدايا التي قدّمها المجوس ليسوع.
أما بطاقات المعايدة إلى الأصدقاء فتعود إلى سنة 1843 حين طلب السير هنري كول الإنكليزي من ج.ك. هورسلي تصميم بطاقات ميلاديّة ليرسلها إلى أصدقائه. وانتشرت على إثر ذلك هذه العادة وأصبحت تقليداً ثابتاً.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.