البابا تواضروس: عيد الغطاس يذكرنا بالمعمودية أول أسرار الكنيسة
19.01.2022 12:38
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
البابا تواضروس: عيد الغطاس يذكرنا بالمعمودية أول أسرار الكنيسة
حجم الخط
الدستور

صلى قداسة البابا تواضروس الثاني، مساء أمس الثلاثاء صلوات لقان وقداس عيد الغطاس المجيد بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية.

صلى قداسته صلوات العيد المعروف كنسيًّا بعيد الظهور الإلهي، بمشاركة نيافة الأنبا إرميا الأسقف العام، إلى جانب الآباء أساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالإسكندرية،  أصحاب النيافة الأنبا بافلي (قطاع المنتزه)، والأنبا إيلاريون (قطاع غرب)، والأنبا هرمينا (قطاع شرق)، ووكيل البطريركية بالإسكندرية القمص أبرآم إميل، والآباء كهنة الكنيسة.

وألقى قداسة البابا عظة القداس التي قال فيها: "إننا في هذا العيد نتذكر معموديتنا التي هي أول سر كنسي نناله ونأخذ به الولادة الجديدة، ثم نُرشَم بالميرون، وبعده نتناول الإفخارستيا لننال حياة أبدية وتبدأ حياتنا في الكنيسة".

وأضاف أننا نتقابل في عيد الغطاس مع القديس يوحنا المعمدان، وتأمل في ٥ ألقاب للقديس وهي: "ابن الإيمان والصلاة"، حيث ظل أبواه متمسكان بالصلاة وبإيمان في أن يكون لهما نسل حتى أُعطيا يوحنا في وقته، وكذلك نحن يجب أن نثق في استجابة الله للصلاة بإيمان ويستجيب في وقته وبطريقته.

وتابع البابا خلال عظة عيد الغطاس قائلًا “ أن من ألقابه أيضًا "السابق"؛ لأن ميلاده سبق ميلاد السيد المسيح بستة أشهر وكانت وظيفته أن يسبق المسيح في الميلاد ليعد الطريق ويحرك نفوس الناس نحو المسيح، وقد يستخدم الله إنسانًا ليعد الطريق لآخر ويجب على الإنسان أن يقبل هذه الوظيفة والمسؤولية وهي مسؤولية كل أب وأم نحو أولادهم، مضيفًا أن  اللقب الثالث له هو  "الصابغ أو المعمدان"، فكلمة "معمودية" في أصلها اليوناني تعني "صبغة" حيث أن الثوب يُصبَغ بغمره كاملًا في اللون، ورغم أن يوحنا كان يشهد عن السيد المسيح أنه حمل الله قبل أن يتقابل معه وكان يعرف قيمته أطاع وعمد المسيح عندما طلب منه أن يعمده، فنحن في تقليدنا نعمد الأطفال بصبغة الطبيعة الجديدة ليبدأوا طريقهم للحياة الأبدية.

 وأضاف البابا قائلًا:"يوحنا المعمدان حمل أيضًا لقب"الشهيد"، انتهت حياته بأنه استُشهِد لنطقه بكلمة الحق أمام الملك هيرودس بأن زواجه من امرأة أخيه وهو ما زال حيًّا لا تحل، ونتيجة استشهاده ظلت قصته وسيرته حية  ومعظمة حتى اليوم على عكس هيرودس الذي قتله، ونتعلم من هذا أن نتكلم بالحق في كل الظروف والأوساط ، كما أنه دعي  "أعظم مواليد النساء"، فالله  تأخر على زكريا وأليصابات في الاستجابة ثم أعطاهم هذه الشخصية الفريدة، أعظم مواليد النساء، وقدم نموذجًا في كل النواحي.

واختتم كلمته قائلًا:"يجب أن نتعلم من القديس يوحنا المعمدان أعظم مواليد النساء عبارته الهامة "يَنْبَغِي أَنَّ ذلِكَ يَزِيدُ وَأَنِّي أَنَا أَنْقُصُ"، التي يمكن أن تحل مشكلات كثيرة"

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.