البابا تواضروس : مسابقة ” مصر الجميلة ” جائت لتزرع الإنتماء لدى الشباب
15.01.2019 17:24
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
وطني
البابا تواضروس : مسابقة ” مصر الجميلة ” جائت لتزرع الإنتماء لدى الشباب
حجم الخط
وطني

القى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية كلمة اثناء احتفالية اعلان نتيجة مسابقة التصوير الفوتوغرافي ” مصر الجميلة” قائلا: نرجو الله أن يكون العام الجديد عام ملئ بالبركات .

المسابقة قام بكل أعمالها المركز الإعلامي للكنيسة إيمانا أن الفن هو احتياج طبيعي لكل انسان، والله عندما خلق الإنسان أعطاه القدرة على الكلام، و الأفكار طريقة نقلها من جيل الي جيل هو الكلام، ولكن تبقى المشاعر تجد صعوبة في طريقة نقلها من انسان الي انسان، فلذلك أعطى الله للإنسان الفن لكي تنتقل المشاعر من انسان لانسان، وهكذا نحن تعرفنا على الفراعنة هن طريق الفن، فكل المشاعر تنتقل عن طريق الفن مثل الحب والضعيفة والكره.

وتحدث قداسته عن قيمة الفن قائلا أن كلمة الأرض باللغة الإنجليزية تعني “Earth” وتأمل قداسته في حروف تلك الكلمة قائلا أن كلمة فن”ART ” تقع في منتصف هذه الكلمة وتعني أن الفن هو محور الحياة.

وأوضح أن الفن يملئ الكنيسة فهناك فن الايقونة،وفن الالحان، وفن اليوتا فالفن في الكنيسة هو أحد الوسائل التي تنقل المشاعر.

كما يوجد فن يسمى “فن الانتماء” وهذا الفن ضرب في مقتل عندما ظهرت العولمة وغرق العالم كله في العولمة فبدأت تدوب هويتنا جميعا في تلك العولمة، ونادى قداسته بأهمية زرع الانتماء مرة أخرى بداخلنا جميعا ويجب أن يشغلنا زرع الانتماء جميعًا.

وأضاف قداسته أن المسابقة جائت لتغرس الانتماء لدى الشباب وهي تضم ثلاث محاور لتدل على أن مصر بها طبيعة خلابة، مشيرا إلى أن فن التصوير الفوتغرافي فن جذاب وأن المسابقة التى طلقتها الكنيسة كانت تهدف إلى كيف نربي عيوننا على رؤية الجمال، ومنها كان فرع المسابقة الأول “مصر البشر”، والفرع الثانى “مصر الحجر” وهى تعنى بالأثار المصرية والفرع الثالث هو “مصر القمر” وهذا الفرع يركز على الطبيعة الجميلة التى تتمتع بها مصر.

وفي ختام كلمته شكر قداسته المركز الإعلامي الذي تبنى هذه المسابقة.

يذكر أنه كان المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية قد طرح مسابقة للتصوير الفوتوغرافي بمناسبة احتفالات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعدد من المناسبات خلال الفترة الماضية من ضمنها مرور مئة عام على تأسيس مدارس الأحد، واليوبيل الذهبي لظهور السيدة العذراء بكنيستها بالزيتون واليوبيل الذهبي لإنشاء الكاتدرائية المرقسية بالعباسية بالقاهرة.

وتحمل المسابقة التي يرعاها قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، اسم “مصر الجميلة”، ويختص التسابق في “مصر الجميلة”، بلقطات فوتوغرافية تظهر جمال مصر الإنسان، ومصر بمعالمها الجغرافية والتاريخية المميزة، ومصر بطبيعتها الخلابة في ربوعها المختلفة.

وتتضمن المسابقة 3 محاور للتسابق وهي: مصر البشر: الناس، ومصر الحجر: الآثار، ومصر القمر: الطبيعة، ويجري التسابق على ٣ مستويات هى، مسابقة المصورين المحترفين: لمن تجاوز 18 عامًا، والمسابقة المفتوحة: لجميع الأعمار، و3- المسابقة الطلابية وهى خاصة بطلاب الجامعات، والمسابقة متاحة لجميع المصريين المقيمين داخل مصر وخارجها.

ويتم منح جوائز في كل مجال على بشكل مستقل، بحيث يحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة قيمتها 15 ألف جنيه، ويحصل الفائز بالمركز الثاني على جائزة قيمتها 10 آلاف جنيه، فيما يحصل صاحب المركز الثالث على جائزة قدرها 5 آلاف جنيه، إلى جانب 5 جوائز تشجيعية كل جائزة قيمتها 3 آلاف جنيه، و10 جوائز تشجيعية كل جائزة قيمتها ألف جنيه.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.