"الزراعة" تطلق فعاليات ورشة العمل التدريبية حول دور الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة فى الأنظمة الزراعية
14.07.2024 05:44
اهم اخبار مصر Egypt News
الدستور
حجم الخط
الدستور

أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، صباح اليوم، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، فعاليات ورشة العمل التدريبية حول دور الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة فى الأنظمة الزراعية، بالتعاون مع المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى "كاردني"، تحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وافتتح فعاليات ورشة العمل، التي تستمر فعالياتها لمدة 3 أيام، الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي المصري، والدكتور موفق السرحان مدير المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية.

ورشة العمل التدريبية حول دور الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة 

من جهته، أكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي أهمية هذه الورشة، حيث تناقش عددا من الموضوعات، يأتي على رأسها: دور الابتكار في تطوير القطاع الزراعي، وقواعد البيانات ودورها في تطوير الإنتاج الزراعي، والتكنولوجيات الحديثة في مكافحة الأمراض النباتية، فضلا عن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير قطاع الثروة السمكية.

وأضاف "عزوز" أن من بين الموضوعات أيضا التي تناقشها ورشة العمل: استخدام نُظم المعلومات الجغرافية GIS والاستشعار عن بُعد في الزراعة والري، إضافة إلى التكنولوجيات الحديثة المستخدمة بمشروع الاستثمارات الزراعية، ودور الابتكارات الزراعية في دعم صغار الزراعيين بصعيد مصر، كذلك الابتكار الزراعي فى مواجهة التغير المناخي، والتقنيات الحديثة واستخدام نُظم المعلومات الجغرافية فى مشروعات التوسع الأفقي.

وتابع: ورشة العمل يشارك فيها عدد من الجهات المعنية من وزارة الزراعة والجهات التابعة لها، على رأسها: مشروع الابتكار الزراعي، نُظم المعلومات الجغرافية وحدة الاستشعار عن بُعد مشروع الاستثمارات الزراعية، جهاز مشروعات التنمية الشاملة، مركز معلومات تغير المناخ، مشروعات التوسع الأفقي، الإدارة المركزية للمشروعات الزراعية، ومعاهد بحوث: الأراضي والمياه، القطن، البساتين، المحاصيل الحقلية، الهندسة الزراعية، فضلا عن قطاعي: الخدمات الزراعية، وتنمية الثروة الحيوانية والداجنة.

وأضاف "عزوز" أن من بين المشاركين أيضا: الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، الجمعية العامة للائتمان الزراعي، الجمعية العامة للأراضي المستصلحة، الجهاز التنفيذي لمشروعات تحسين الأراضي، فضلا عن الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، ومديريات الزراعة بالجيزة، القليوبية، المنوفية، الفيوم، فضلا عن الإدارات المركزية للإرشاد الزراعي، والتشجير والبيئة، والبساتين، والأراضي والمياه، والإدارة العامة للثقافة الزراعية.

من جهته، قال الدكتور موفق السرحان، مدير المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية للشرق الأدنى، إن المركز يعد منظمة حكومية دولية مستقلة، مقرها في المملكة الأردنية الهاشمية، تتكون من عشر دول أعضاء، حيث يعمل المركز على تبادل الأفكار والتجارب بين الدول الأعضاء، فضلا عن تحفيز وتعزيز التعاون الإقليمي في مجال الإصلاح الزراعي والتنمية الريفية، وتوفير الاستشارات الخبيرة، والدعم الفني، والبحوث الميدانية والأنشطة المتخصصة الاستراتيجية.

وأشار "السرحان" إلى أن هناك تعاونا دائما ومستمرا بين المركز وجمهورية مصر العربية في عدد كبير من المجالات والأنشطة، فضلا عن تنفيذ سلسلة من ورش العمل لتدريب المهتمين بالمجال الزراعي، والأنشطة المرتبطة به.

وأضاف أن انتخاب الدول الأعضاء بالمركز للدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، رئيسا لمجلس إدارة المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدني، خلال الاجتماع التاسع عشر لمجلس إدارة المركز، والذي انعقد في بداية هذا العام- يؤكد ثقة أعضاء المركز في مصر، ونظرا لدور وزارة الزراعة الرائد والهام في تحقيق التنمية، والاهتمام بالريف المصري.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.