أول رد أمريكي على إعدام الجنود الروس.. هل أدانت أوكرانيا؟
22.11.2022 03:25
اهم اخبار العالم World News
صدى البلد
أول رد أمريكي على إعدام الجنود الروس.. هل أدانت أوكرانيا؟
حجم الخط
صدى البلد

قالت مبعوثة واشنطن المعنية بجرائم الحرب، إن الولايات المتحدة تراقب مزاعم قيام القوات الأوكرانية بإعدام جنود روس، ذاكرة أن جميع الأطراف يجب أن تواجه عواقب إذا ارتكبت انتهاكات في الصراع، وفق ما ذكرت صحف دولية.

ونقلت وزارة الدفاع الروسية يوم الجمعة الماضي مقاطع فيديو تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي يُزعم أنها تظهر جنودا أوكرانيين يعدمون أسرى حرب روس.

وقالت بيث فان شاك، السفيرة الأمريكية للعدالة الجنائية العالمية، للصحفيين خلال إفادة عبر الهاتف: "من الواضح أننا نتتبع ذلك عن كثب".

وذكرت: "من المهم حقًا التأكيد على أن قوانين الحرب تنطبق على جميع الأطراف بالتساوي: كل من الدولة المعتدية والدولة المدافعة وهذا متساوٍ"، مضيفة أن "جميع أطراف النزاع يجب أن تلتزم بالقانون الدولي أو ستواجه العواقب".

تُظهر مقاطع الفيديو جنودا روس ملقون على الأرض بعد استسلامهم، ثم يحدث إطلاق نار آلي ويظهر فيديو حوالي 12 جثة.

وبحسب ما ورد، قال نائب رئيس الوزراء الأوكراني إن أوكرانيا ستحقق في الحادث. 

وقال مفوض حقوق الإنسان في البلاد، دميترو لوبينيتس، إن مقاطع الفيديو تظهر على ما يبدو "أسرًا مرحليًا"، حيث لم تكن القوات الروسية تستسلم حقًا.

السفيرة الأمريكية

اتُهمت روسيا بارتكاب العديد من جرائم الحرب منذ تدخلها الشامل في أوكرانيا في فبراير، بما في ذلك من خلال تشغيل نظام ما يسمى “معسكرات التصفية” لنقل الأوكرانيين في المناطق الواقعة تحت سيطرة  روسيا. 

ونفت روسيا هذه المزاعم واتهمت أوكرانيا وداعميها في الغرب باختلاق هذه المزاعم.

وقالت فان شاك إن حجم الإجرام الذي أظهرته القوات الروسية كان "هائلاً" مقارنة بالمزاعم ضد القوات الأوكرانية، وأشارت إلى أن الجانبين استجابا بشكل مختلف عندما تظهر مزاعم ارتكاب فظائع.

وذكرت "روسيا ترد لا محالة بالدعاية، والإنكار، والتضليل، وعدم نشر المعلومات، في حين أن السلطات الأوكرانية اعترفت عمومًا بالانتهاكات ونددت بها وتعهدت بالتحقيق فيها".

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.