خبير بريطانى: مقبرة توت عنخ آمون أغنى اكتشاف فى علم الآثار المصرى
27.11.2022 14:59
اهم اخبار العالم World News
الدستور
خبير بريطانى: مقبرة توت عنخ آمون أغنى اكتشاف فى علم الآثار المصرى
حجم الخط
الدستور

يحتفل العالم في هذا الشهر بمرور مائة عام على الاكتشاف الفرعوني الأشهر على الإطلاق وهو اكتشاف مقبرة "توت عنخ آمون" في 4 نوفمبر 1922 التي كانت سببًا في انتشار هوس علم المصريات في العالم، وفي هذا السياق حاورت "الدستور" توم مولر الخبير البريطاني في تاريخ الملك الصبي توت عنخ آمون والكاتب في مجلة ناشيونال جيوجرافيك:

كيف ترى أهمية مقبرة توت عنخ آمون بعد 100 عام من اكتشافها؟

لطالما ترك توت عنخ آمون انطباعًا كبيرًا لدى المشاهدين في جميع أنحاء العالم، منذ قرن من الزمان واليوم، بسبب الثراء الذي لا مثيل له والبراعة الفنية للعديد من بضاعته الجنائزية، والتي تعد كنوزًا من الذهب والأحجار الكريمة، وأعمالًا فنية ذات جمالية عالية الجودة.

كيف ساعدت مقبرة توت عنخ آمون في انتشار علم المصريات حول العالم؟

في عام 1922 واليوم، تبنت الأمة المصرية توت عنخ آمون وكنوزه كرموز لعظمة ماضيهم، وقوة حكامهم. منذ سبعينيات القرن الماضي، عندما بدأت المعارض السياحية حول كنوز توت عنخ آمون، عمل توت عنخ آمون كدبلوماسي مصري تقريبًا، سافر حول العالم وأثار إعجاب عدد لا يحصى من الدول بعظمة ماضي مصر.

لماذا تعتبر مقبرة توت عنخ آمون أشهر مقبرة فرعونية في العالم؟

تُعد مقبرة توت عنخ آمون أغنى ما تم اكتشافه في علم الآثار المصري، ويمكن القول إنه كل علم الآثار. إنه القبر الملكي الوحيد (تقريبًا) الذي لم يمس: تملأ القطع الأثرية التي يمتلكها والتي يزيد عددها عن 5000 معرضين في المتحف المصري الكبير.

كيف سيساعد المتحف المصري الكبير ومجموعات توت عنخ آمون التي ستعرض لأول مرة في دعم قطاع السياحة في مصر؟

 

هذا العرض الذي لا مثيل له لأعظم كنوز علم المصريات سوف يسلط ضوءًا أكثر إشراقًا على الكنوز الثقافية- والأسرار المتبقية- للملك الصبي توت عنخ آمون.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.