افتتاح الكنيسة اليونانية القديمة سانت كاترين في السويس بعد تطويرها
26.11.2022 02:33
اهم اخبار مصر Egypt News
وطنى
افتتاح الكنيسة اليونانية القديمة سانت كاترين في السويس بعد تطويرها
حجم الخط
وطنى

افتتح الاقباط الروم الأرثوزوكس وأبناء الجالية اليونانية في مصر الكنيسة اليونانية القديمة “سانت كاترين” بمحافظة السويس، بعد أعمال التطوير التي جرت لتعود وتقدم خدماتها لأبناء الجالية في السويس.

ورأس صلاة القداس البابا ثيودروس الثاني بطريرك الروم الارثوزوكس بابا الإسكندرية وسائر أفريقيا، بحضور نائب البطريرك نيكوزموس ومطارنة إفريقيا وسفير اليونان في مصر نيكولا غاري ليدس، والقنصيلة اليونانية بالإسكندرية ديسبينا خاسيوغرو، كما حضر الدكتور عبدالله رمضان نائب محافظ السويس، نائبا عن اللواء عبدالمجيد سقر محافظ الإقليم، والقيادات التنفيذية وممثلي الأزهر والأوقاف

وقالت خريساني سكوفاريد “سولا” نائب رئيس الجالية اليونانية في مصر ورئيس لجنة الكنائس، إن الكنيسة جرى إنشاؤها عام 1923، لتقدم خدماتها لأبناء الجالية اليونانية في السويس والذين كان أغلبهم يعملون في التجارة والملاحة.

وأضاف سولا أن الجالية اليونانية نشأت في السويس قبل حفر القناة، وعقب شق قناة السويس زادت أعداد اليونانيين وعملوا في التجارة والأنشطة البحرية والاقتصادية المتعلقة بالملاحة في القناة وحركة السفن.

وتابعت أن اليونانيين ظلوا في عملهم وتجارتهم عقب قرار الرئيس جمال الناصر تأميم القناة، ورفضوا المغادرة كباقي الجاليات، وهناك علاقات طيبة تربط بين أهالي السويس وأبناء الجالية، ولم يكن غريبا على الأهالي أن يتصدون لحماية الكنيسة وتأمينها خلال أحداث الثورة رغم انها كانت مغلقة ولم يتردد عليها أبناء الجالية.

 

وقال الدكتور عبدالله رمضان نائب محافظ السويس، إن وفدا من الجهاز التنفيذي شارك في افتتاح الكنيسة لتعود وتؤدي خدماتها لأبناء الجالية على أرض السويس، وحرصوا على تقديم التهنئة لأشقائنا الاقباط، وسط حضور مكثف من الدبلوماسيين وأبناء الجالية من مختلف المحافظات، ومن خارجة مصر.

 

وقدم الدكتور عبدالله رمضان التهنئة للبابا ثيودروس الثاني بطريرق الأرثوزكس الروم، وراعي الكنيسة في السويس غابريال، وأبناء الجالية اليونانية وجميع الحاضرين نيابة عن اللواء عبدالمجيد صقر.

 

 

 

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.