الأقباط يختتمون اليوم صوم العذراء ومولد دير "درنكة"
21.08.2019 03:59
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الوطن
الأقباط يختتمون اليوم صوم العذراء ومولد دير
حجم الخط
الوطن

يختتم الأقباط الأرثوذكس، اليوم، صوم العذراء، الذي استمر لمدة 15 يوما، تمهيدا للاحتفال غدا، بعيد صعود العذراء، حسب الاعتقاد المسيحي.

 

وترفع الكنائس القبطية الأرثوذكسية، بخور قداسات ختام صوم العذراء، والذي يعد من أصوام الدرجة الثانية، وتقام الليلة الختامية لموالد العذراء في العديد من الأديرة والكنائس التي تحمل أسمها وخاصة دير العذراء بجبل درنكة في محافظة أسيوط، ودير العذراء ببياض العرب في محافظة بني سويف، وكنائس العذراء بمسطرد، وجبل الطير، والزيتون، والمعادي.

 

وتشهد الكنائس تشديدات أمنية مكثفة، وتتولى قوات الأمن تأمين الكنائس من الخارج، فيما تنظم كشافة الكنيسة الاحتفالات من الداخل وتأمينها، وتم منع وقوف السيارات أمام الكنائس، والتأكد من بطاقات الهوية ووشم الصليب للمصلين، ومنع دخول الألعاب النارية أو حملها، والتنبيه على الأقباط بعدم التجمع أمام الكنائس عقب القداسات والانصراف فورًا إلى منازلهم.

 

ويحرص آلاف الأقباط على حضور الليلة الختامية لمولد العذراء بجبل درنكة، ومشاهدة "دورة الأيقونة" التي يتقدمها الأنبا يوأنس، أسقف أسيوط، وتبدأ من كنيسة المغارة ثم تطوف أرجاء الدير وسط ألحان وتسابيح شمامسة المطرانية.

 

وبحسب المراجع الكنسية، يُعد صوم العذراء من أصوام الدرجة الثانية بالكنيسة، والوحيد الذي فرضه الشعب على الكنيسة الأرثوذكسية، ومُعترف به أيضاً في الكنائس الأخرى، وإن اختلفت التوقيتات والمدد، فمدته عند الروم الأرثوذكس 15 يوماً مثلما الكنيسة القبطية، و5 أيام فقط عند "السريان الأرثوذكس، والأرمن الأرثوذكس"، بينما يقتصر عند الروم الكاثوليك على يومي الجمعة بين 1 و14 أغسطس من كل عام، ويصوم "الكلدان الكاثوليك" يوماً واحداً.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.