ختام قمة النقب.. المشاركون يؤكدون وقوفهم بوجه الإرهاب وتعزيز السلام.. ومصر تشدد على موقفها الثابت من القضية الفلسطينية
28.03.2022 08:57
Middle East News انباء الشرق الاوسط
صدى البلد
ختام قمة النقب.. المشاركون يؤكدون وقوفهم بوجه الإرهاب وتعزيز السلام.. ومصر تشدد على موقفها الثابت من القضية الفلسطينية
حجم الخط
صدى البلد

- الإمارات تشكر مصر على دورها القيادي في عملية السلام
- وزير الخارجية البحريني: اجتماعنا اليوم فرصة لازدهار المنطقة
- سفيرة إسرائيل لدى مصر: قمة النقب كشفت تغير المنطقة بشكل كبير

اختتمت، اليوم الاثنين، أعمال قمة النقب السداسية الإقليمية التي شارك بها وزراء خارجية الولايات المتحدة والإمارات والبحرين والمغرب ومصر وإسرائيل.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية: "انتهت في النقب اليوم، أعمال قمة وزراء الخارجية"، مضيفة أن المشاركين ناقشوا قضايا مختلفة وفي مقدمتها التهديد الايراني.

وحسب قناة "العربية"، أكد بيان القمة، عقد قمة النقب بشكل دوري، لافتا إلى أن هذا الاجتماع الإقليمي هو "الأول من نوعه ولن يكون الأخير"، مشيرًا إلى صناعة التاريخ من خلال التعاون الأمني في الإقليم.

الوقوف ضد الإرهاب

من جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظرائه العرب وأمريكا، إن الإرهاب ضرب في قلب تل أبيب خلال الساعات الماضية بهدف سفك أكبر قدر من الدماء، مؤكدًا أن بلاده قوية ولن تستسلم أبدا للإرهاب.

وأضاف لابيد، اليوم الاثنين، أن "هدف الإرهابيين إخافتنا ومنع لقاءتنا والاتفاقات بيننا لكنهم لن ينجحوا في ذلك"، لافتا إلى أن هذا الاجتماع الإقليمي هو الأول من نوعه ولن يكون الأخير.

وأشار: "نصنع التاريخ اليوم بناءً على التسامح والتطور والتعاون"، داعيًا الفلسطينيين لاعتماد مسار مستقبل مشترك للازدهار والنجاح.

فيما أدان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الهجوم الإرهابي الأخير الذي وقع في إسرائيل وتبناه تنظيم "داعش"، مؤكدًا تضامن بلاده مع تل أبيب والشركاء في المنطقة ضد الإرهاب والعنف.

وحول اتفاقيات إبراهيم، قال بلينكن إن "الأشياء التي كانت مستحيلة ذات يوم أصبحت ممكنة"، متعهدًا بأن تواصل الولايات المتحدة دعم الاتفاقات والمساعدة في تطويرها.

وأضاف بلينكن، أن لقاء النقب اليوم لم يكن ممكنا قبل سنوات قليلة، وسيتم توسيعه في المستقبل، لافتا إلى أنه "تم إطلاق عمل التعايش الديني لتعزيز التسامح ونريد توسيع دائرة الأصدقاء".

وأشار إلى أن هناك اتفاقات في مجالات الطيران والتكنولوجيا والطاقة باتت تجمع إسرائيل بالبحرين والمغرب، مؤكدا أن هذه الاتفاقات لا تلغي ضرورة التوصل لاتفاق مع الفلسطينيين.

وأكد بلينكن أنه يتم العمل على تحسين الفرص للإسرائيليين والفلسطينيين للعيش معا، داعيًا إلى ضرورة مواجهة تهديدات إيران وأذرعها في المنطقة.

 

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.