جامعة القاهرة تصدر تقريرا استراتيجيا حول علاج أزمات إفريقيا
21.07.2024 08:41
اهم اخبار مصر Egypt News
صدى البلد
جامعة القاهرة تصدر تقريرا استراتيجيا حول علاج أزمات إفريقيا
حجم الخط
صدى البلد

أصدرت كلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور عطية الطنطاوي عميد الكلية التقرير الاستراتيجي الإفريقي السنوي السادس عشر لعام 2023 بعنوان "إفريقيا: المشكلات والحلول"، وذلك في إطار اهتمام الجامعة بالملف الإفريقي ودعم دور مصر الريادي في القارة الإفريقية. 


وتضمن التقرير 11 ورقة بحثية تستهدف معالجة عدد من المشكلات الراهنة التي تعاني منها القارة الإفريقية والتعرف على أسبابها ومظاهرها وتداعياتها المختلفة على شعوب القارة، ومن بينها مشكلة الفقر، والنقل والمواصلات، كما تضمن أيضا التغيرات المناخية وإشكالية التركيب العمري لسكان القارة وانعكاسه على التنمية ومشكلة الديمقراطية، والسلم والأمن في إفريقيا وحقوق الإنسان في ضوء أهداف أجندة 2063 والاقتصاد الأزرق، والتعدد اللغوي والتحول الحضاري وتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على القارة الإفريقية.


وأوضح الخشت أن التقرير الاستراتيجي يستهدف إيجاد حلول جذرية لمشكلات القارة الإفريقية من خلال استخدام البحث العلمي والدراسات المتخصصة وتطبيق مخرجاتهم لحل تلك المشكلات، مؤكدًا أن جامعة القاهرة تهتم ببناء جسور قوية للتواصل والتعاون مع كافة الدول الإفريقية في شتي المجالات.


ومن جانبه، قال الدكتور عطية الطنطاوي عميد كلية الدراسات الإفريقية العليا إن الكلية تصدر سنويًا تقريرًا استراتيجيًا يضم مجمل الأحداث الخاصة بالقارة الإفريقية من خلال نخبة من الباحثين والمتخصصين في الشئون الإفريقية .


وأشار إلى أن التقرير تم التركيز خلاله على محورين يتناول المحور الأول أهم المشكلات التي تعاني منها القارة، ويتناول المحور الثاني المشكلات الدولية التي تنعكس آثارها على القارة الإفريقية والتي من أبرزها تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية خاصة في مجال الأمن الغذائي.


يشار إلى أن التقرير الاستراتيجي الإفريقي الذي تصدره كلية الدراسات الإفريقية العليا يُعد أول إصدار من نوعه باللغة العربية عن القارة الإفريقية وبدأ إصداره مع تأسيس الاتحاد الإفريقي والألفية الثالثة ويستهدف تقديم وجهة نظر علمية مستقلة لما يحدث في القارة الإفريقية وأهم القضايا التي تشهدها على جميع المستويات ورصد أسبابها.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.