مصدر أمريكى: حققنا تقدما فى قضية التأشيرات الدبلوماسية مع روسيا
04.12.2021 05:05
اهم اخبار العالم World News
الدستور
مصدر أمريكى: حققنا تقدما فى قضية التأشيرات الدبلوماسية مع روسيا
حجم الخط
الدستور

كشف مصدر بوزارة الخارجية الأمريكية، أن واشنطن وموسكو حققتا تقدما في مسألة التأشيرات الدبلوماسية الثنائية خلال الأيام الماضية.

وقال المصدر، في تصريح خاص لوكالة تاس الروسية للأنباء، اليوم السبت: "لا شك في أن وجود سفارة قادرة على العمل، هو أمر بالغ الأهمية للدبلوماسية، لذلك نواصل العمل الجاد لمعالجة هذه القضية".. مضيفا: "في الأيام الأخيرة، أحرزنا تقدما في بعض القضايا الثنائية، ونأمل في مواصلة التحرك في هذا الاتجاه".

وأكد أن النهج الأمريكي سيساعد في تسهيل عملية إعادة البعثات الدبلوماسية، مشيرا إلى أهمية بقاء قنوات الاتصال المفتوحة لا سيما في أوقات التوتر.

وتابع الدبلوماسي الأمريكي "كما قلنا، الدبلوماسية هي الطريقة المسؤولة الوحيدة لحل هذه الأزمة المحتملة التي نواجهها مع روسيا.. نحن بحاجة إلى قنوات اتصال مفتوحة خاصة في أوقات التوتر المتصاعد".

وفي وقت سابق، حددت الإدارة الأمريكية فترة تواجد موظفي البعثات الأجنبية الروسية في الولايات المتحدة، بثلاث سنوات.
فيما خفضت الولايات المتحدة، في اكتوبر الماضي، عدد موظفيها الدبلوماسيين في روسيا بنحو 90% في السنوات الأربع الماضية، لتقصر عملها على الخدمات الأساسية فقط، وفقًا لمسئول رفيع في وزارة الخارجية، فيما يستمر تدهور العلاقات بين واشنطن وموسكو.

وتم إغلاق القنصليتين الأمريكيتين في إيكاترينبورج وفلاديفوستوك، وترتب على مرسوم روسي يقضي بعدم السماح للولايات المتحدة بتوظيف مواطنين روس، إلى فقدان عشرات الموظفين مواقعهم، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء.

وقال المسئول للصحفيين، شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الولايات المتحدة توظف الآن إجمالي نحو 120 شخصًا بعدما كان عددهم 1200 في أوائل 2017.

وذكر المسئول أن خفض عدد أفراد الطواقم يعني أن الولايات المتحدة اضطرت إلى تعليق جميع خدمات التأشيرات تقريبًا للروس، ولم يبق لديها في بعض الحالات إلا فني واحد أو اثنان للتعامل مع الصيانة الأساسية للمباني والتكنولوجيا، مضيفًا أن الوضع أصبح يمثل "مشكلة خطيرة".

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.