«الدور المجتمعي للكنيسة».. الخميس انطلاق سيمنار المجمع المقدس بالأنبا بيشوي
15.11.2022 13:31
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
«الدور المجتمعي للكنيسة».. الخميس انطلاق سيمنار المجمع المقدس بالأنبا بيشوي
حجم الخط
الدستور

تنطلق صباح الخميس المقبل، فعاليات سيمنار المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والذي ينعقد في الفترة من 17 نوفمبر وحتى 19 نوفمبر الجاري، وذلك بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

الدور المجتمعي للكنيسة

ويناقش موضوع سيمنار المجمع المقدس لعام 2022، الدور المجتمعي للكنيسة أي كيف تقوم الكنيسة بخدمة أي مجتمع تعيش فيه.

ولفتت المصادر الكنسية في تصريحات خاصة لـ«الدستور»، أن البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، يترأس فعاليات سيمنار المجمع المقدس نوفمبر المقبل، والتي تستمر لمدة ثلاث أيام متتالية، بمشاركة أعضاء المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

ومن جهته بدأ توافد أساقفة ومطارنة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية من الخارج استعدادًا للمشاركة في جلسة المجمع المقدس المقبلة والتي تعقد في الفترة من 17 نوفمبر الجاري وحتى 19 نوفمبر، بمركز لوجوس البابوي بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

وقال القمص موسى إبراهيم، المتحدث الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إنَّ الأنبا كاراس، أسقف إيبارشية بنسلفانيا وديلاوير وماريلاند وويست ڤرچينيا، بالولايات المتحدة الأمريكية ومقرر لجنة (المحافظة على الإيمان الأرثوذكسي) الفرعية بالمجمع المقدس، وصل إلي القاهرة استعداد للمشاركة بجلسات المجمع، إذ استقبله البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وناقش الأنبا كاراس خلال لقائه مع البابا بعض الأمور الرعوية الخاصة بالإيبارشية.

قداسة البابا يستقبل نيافة الأنبا لوقا

كما استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة نيافة الأنبا لوقا أسقف إيبارشية جنوب فرنسا والجزء الفرنسي من سويسرا. حيث ناقش معه قداسة البابا عددًا من الملفات الرعوية الخاصة بعمله الرعوي في الإيبارشية.

المجمع المقدس في سطور

هو الهيئة العليا داخل للكنيسة القبطية الأرثوذكسية ويرأسه البابا الأنبا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية. يجتمع مرة كل سنة لمدة أسبوع من أجل مناقشة الأوضاع التشريعية والكهنوتية واللاهوتية، ويضم 12 لجنة أو أكثر، ويقوم أحيانًا بأدوار ذات طابع اجتماعي أو سياسي، فيجتمع بدعوة من بابا الكنيسة أثناء الأزمات، ليعطي رأيه في الحدث - لكن جوهر عمله غير سياسي. ويضع القواعد والأنظمة المتعلقة بمسائل الكنيسة المنظمة والإيمان، وأمور الخدمة.

والمجمع المقدس يرأسه بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ويضم مطارنة وأساقفة الكنيسة، ورؤساء الأديرة، ووكيلي البطريركية للإسكندرية والقاهرة .

دور المجمع المقدس في الكنيسة القبطية له 3 وظائف رئيسية:

السلطة الكهنوتية والرعوية العليا لكل أتباع الكنيسة - وتشمل سلطته الإكليروس وكل الشعب.

السلطة التشريعية العليا في الكنيسة، وله أن يسن قوانين للكنيسة، مما يتفق مع الاحتياجات الجديدة للكنيسة.

 

المسئول الأعلى عن الإيمان والعقيدة والطقس، وله أن يفسر قواعد الإيمان بما لا يتعارض مع التسليم الكنسى الثابت، فهو المرجع الأول في العقيدة والطقوس الكنسية.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.