وزير الخارجية الأمريكي: إيران أمامها أسبوعان لصنع سلاح نووي
19.07.2024 14:59
اهم اخبار العالم World News
صدى البلد
وزير الخارجية الأمريكي: إيران أمامها أسبوعان لصنع سلاح نووي
حجم الخط
صدى البلد

أثار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مخاوف مثيرة للقلق بشأن تقدم إيران نحو تطوير أسلحة نووية. 

في حديثه في منتدى آسبن الأمني، كشف بلينكن أنه بسبب انهيار الاتفاق النووي، من المحتمل أن تكون إيران الآن على بعد أسبوع أو أسبوعين فقط من إنتاج مواد انشطارية كافية لصنع سلاح نووي. ويمثل هذا الجدول الزمني تسارعا كبيرا عن التقدير السابق بعام أو أكثر، مما يؤكد الحاجة الملحة للتدخل الدبلوماسي.

تأثير انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي

وانتقد بلينكن قرار إدارة ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، والذي كان يهدف إلى كبح طموحات إيران النووية. وبحسب ما ورد أدى انهيار الاتفاق إلى تقصير الجدول الزمني لقدرة إيران المحتملة على الاختراق، والانتقال من فترة أكثر قابلية للإدارة إلى نافذة قصيرة بشكل خطير. 

قال بلينكن: "عندما جاءت هذه الإدارة، حاولنا مواصلة الدبلوماسية النووية مع إيران مرة أخرى". وشدد على أهمية معالجة الإمكانات النووية الإيرانية باعتبارها عنصرا حاسما في السياسة الخارجية الأمريكية.

الاستراتيجيات الدبلوماسية والعقوبات

وعلى الرغم من المخاوف الملحة، أكد بلينكن مجددًا تفضيل الولايات المتحدة للدبلوماسية على العمل العسكري. وقال: "ما نحتاج إلى رؤيته، إذا كانت إيران جادة في المشاركة، هو في الواقع التراجع عن العمل الذي كانت تقوم به في برنامجها". ويؤكد هذا التوجه على الالتزام بحل القضية النووية من خلال المفاوضات بدلا من المواجهة.

وفي الوقت نفسه، كثفت الولايات المتحدة ضغوطها على إيران من خلال العقوبات. وأشار بلينكن: "لقد فرضنا أكثر من 600 عقوبة على أشخاص وكيانات إيرانية. ولم نرفع عقوبة واحدة". وتهدف هذه الاستراتيجية إلى إجبار إيران على إعادة النظر في أنشطتها النووية مع ممارسة الضغوط الاقتصادية على لاعبيها الرئيسيين.

التحديات والتطلعات المستقبلية

تعكس تصريحات بلينكن مشهدًا جيوسياسيًا معقدًا ومليئًا بالتحديات. وعلى الرغم من انتخاب زعيم معتدل نسبياً في إيران، إلا أن المرشد الأعلى يحتفظ بقدر كبير من السيطرة على سياسات البلاد، بما في ذلك برنامجها النووي. 

 

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.