"خد بالباقي برشام".. "باي ألكوفان" بديلا للفكة بالصيدليات.. وطبيب يحذر
16.12.2018 10:00
اهم اخبار مصر Egypt News
الوطن
حجم الخط
الوطن

"مفيش فكة.. خد برشامة"، جملة يسمعها الكثيرون داخل العديد من الصيدليات المصرية، عند تعرضهم لموقف دفع فاتورة الشراء داخل الصيدليات.

 

فحين التعرض لموقف عدم توافر نقود "فكة" لدى الطبيب الصيدلي أو البائع، يقوم بتقديم "برشامة صفراء" بدلًا من الفكة، تعرف باسم "باي ألكوفان".

 

وبسؤال "الوطن" لبعض الأشخاص الذين تعرضوا لذلك الموقف، قال أحدهم أنه تعرض للكثير من عدم توافر فكة بالصيدليات، وكلما تبقى له مبلغ جنيه واحد، يعطي له البائع تلك الـ"برشامة" بدلًا عنه.

 

وأضاف أنه تعرض لموقف طريف أثناء تواجده بإحدى الصيدليات، عندما تعثر في دفع جنيه كباقي مبلغ فاتورة شراءه، فقدم الـ"برشامة" للبائع بدلًا عن الجنيه وبالفعل قبلها منه.

 

فيما أشارت سمية محمود، مُدرسة، أنها بسبب تعرضها شبه الدائم لذلك الموقف، جمعت حفنة من تلك الحبات بمحفظتها الشخصية، قائلة: "بقت محفظتي فيها برشام من ده كتير من كتر منا مبلاقيش فكة، لدرجة إني لما بدخل أي صيدلية بقيت بدفعه بدل الفكة وبياخدوه مني".

 

ونظرًا لانتشار ذلك العلاج بالكثير من الصيدليات، وتناوله بشكل كبير بين الأشخاص، رصدت "الوطن" بعض المعلومات المهمة عنه، وفقًا لما ذكره الطبيب الصيدلي حاتم محمود:

 

اسمه "باي ألكوفان"، وهو مسكن عام لجميع الآلام.

 

يتميز بسعره المنخفض للغاية.

 

سريع المفعول.

 

بلغ سعره في البداية نصف جنيه، ثم وصل إلى جنيه واحد فقط.

 

يصل سعر الشريط حاليًا إلى 8 جنيهات وربع.

 

الفرط في استخدامه يسبب الإصابة بقرحة المعدة.

 

كما أنه يدمر الكلى على المدى البعيد.

 

يعتبر العلاج الأكثر بيعًا في الصيدليات، حيث يمكن وصول حصيلة مبيعاته إلى 100 علبة في الأسبوع.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.