رسائل "طمأنة" من رئيس الوزراء للمواطنين بشأن أسعار السلع والكهرباء والدعم
04.07.2024 08:47
اهم اخبار مصر Egypt News
الدستور
رسائل
حجم الخط
الدستور

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة ستواصل العمل بصورة كبيرة على الملف السياسي والأحزاب وآلية الحوار الوطني، مشيرا إلى أن تنفيذ توصيات الحوار الوطني خلال الفترة المقبلة سيكون الشغل الشاغل للحكومة.

ولفت رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، إلى أن ذلك كان جزءًا من فلسفة اختيار المستشار محمود فوزي وزيرا للشئون النيابية والاتصال السياسي؛ حيث سيضطلع بدور كبير في هذا الشأن نظرا لخبراته وتواجده في الحوار الوطني.

وقال "مدبولي" إن الحكومة تتابع يوميا ما يُثَار في الرأي العام، سواء من خلال البرامج الحوارية أو مقالات الرأي وشبكات التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) والاستطلاعات، مشيرًا إلى أن الكهرباء وضبط الأسعار من القضايا التي تشغل الرأي العام، وتركز الحكومة على حل هذه القضايا إلى جانب القضايا الأخرى التي تهم المواطن. 

وأوضح رئيس الوزراء أن الحكومة تستهدف إيقاف العمل بتخفيف الأحمال خلال فترة الصيف، بدءا من الأسبوع الثالث من يوليو الجاري، لافتًا إلى أنه تم التأكد خلال اجتماعه مع وزراء الكهرباء والبترول والمالية من التعاقد على كل الشحنات التي ستمكن من تحقيق هذا المستهدف، والمُقدِّرة بنحو مليار و200 مليون دولار، وأنه كلف أيضا بضرورة حل هذه الأزمة نهائيا قبل نهاية العام الجاري.

وأشار إلى أن الحكومة مطالبة بإدارة أزمات غير مسبوقة، وهي تعمل على وضع سيناريوهات لكل الاحتمالات التي من الممكن أن تحدث نظرا للمتغيرات والمستجدات اليومية غير المتوقعة، موضحًا أن من ضمن المستجدات والمتغيرات غير المتوقعة أزمة غزة وتداعياتها التي بدأت يوم 7 أكتوبر، والتي لم يتخيل أحد أن تستمر حتى الآن. 

وقال رئيس الوزراء إن "مشكلة غزة بكل تداعياتها لم يكن من الواضح كم ستستمر، ولم يكن أحد متخيلا أن تستمر كل تلك الفترة الكبيرة"، مشيرًا إلى تداعيات أزمة غزة على البحر الأحمر وإيرادات قناة السويس التي انخفضت بصورة كبيرة، وأنه يتم وضع كل السيناريوهات الأكثر تشاؤما لنكون جاهزين لتحمل أي صدمات.

وأضاف: إنه يتم صرف الموارد في إطار محوكم ورشيد وبالتنسيق الكامل مع البنك المركزي تحسبا لأي شيء غير معلوم، فإذا حدثت تداعيات أكبر في المنطقة لا بد أن نكون جاهزين، ولا بد أن نتحرك في إطار رؤية لسيناريوهات غير معلومة وحل المشكلات التي يعاني منها المواطن، لافتًا إلى أن ما تم الالتزام به فيما يخص الكهرباء سيُحقَّق في النصف الثاني من شهر يوليو.

وأوضح أنه تم الاجتماع مع وزيرالتموين ورئيس جهاز حماية المستهلك لضبط الأسعار وتشديد الرقابة على الأسواق وتوافر السلع، مع التنسيق الكامل مع لجنة الحوار الوطني لمستقبل الدعم والتحرك فيه، وتمت إحالة هذا الملف بكل توصياته إلى الحوار الوطني لبحث كيف يمكن وضع تصور أكثر كفاءة ووصولا للمواطن المستحق خلال الفترة المقبلة.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.