دورة فى التدبير الكنسى لكهنة عدد من كنائس الولايات المتحدة
03.05.2023 17:43
اخبار الكنيسه في المهجر Church News in Immigration Land
الدستور
دورة فى التدبير الكنسى لكهنة عدد من كنائس الولايات المتحدة
حجم الخط
الدستور

بدأت فعاليات دورة تدريبية مكثفة في التدبير الكنسي والتطوير المؤسسي للخدمة بكنائس قطاع شمالي كاليفورنيا والساحل الغربي للولايات المتحدة وتوابعها، تحت إشراف الأب القمص أنطونيوس باقي وكيل المقر البابوي بشمال كاليفورنيا.

يقدم التدريب عدد من أساتذة المعهد القبطي للتدبير الكنسي والتنمية (COPTICAD)، وتشارك فيه مجموعتان من الآباء الكهنة وقيادات مجالس الكنائس والخدام من منطقتَي "سان فرانسيسكو" (٣٠ متدربًا) و"سياتل" (٣٠ متدربًا).

تستمر الفعاليات حتى ٧ مايو الجاري بالمقر البابوي في سان فرانسيسكو، ويقدم باللغتين العربية والإنجليزية.

تُعَد هذه الدورة الأولى من نوعها بإيبارشيات المهجر والتي تأتي تفعيلًا لتوصيات السيمنار الثامن للمجمع المقدس في نوفمبر ٢٠٢١.

 الفئة المستهدفة

وتعد الفئة المستهدفة في معهد التدبير الكنسي قيادات الخدمة بالكنيسة من الآباء الكهنة وأعضاء مجالس الكنيسة وأمناء قطاعات الخدمة ومساعديهم والمرشحين لمسئوليات قيادية بالكنيسة، وهذه الدورة تركز على الكنيسة كوحدة للتدريب، وتمثل كل كنيسة  مجموعة من المشاركين لتشكل نواة للتعلم من أجل التطبيق والتطوير.

يمنح المعهد شهادة مشاركة للمتدرب الذى يجتاز 5 أيام كاملة، ويتسلمها بيد قداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثانى بالحفل الذي ينظمه المعهد مرة كل عامين.

موضوعات الدورة التدريبية الأساسية

يغطي التدريب 35 ساعة تدريبية، ويشمل وحدتين أساسيتين (Modules):

الوحدة الأولي عن "الإدارة الكنسية" (Church Administration):
(21 ساعة تدريبية) تغطي الموضوعات التالية:

التحديات التي تواجه الكنيسة في خدمتها المعاصرة وكيفية تطوير الخدمة؛ المقصود بالتدبير الكنسي، كيفية خدمة الكنيسة كمؤسسة ناجحة، هوية الكنيسة القبطية: تكوينها - تطورها - نهضتها؛ أعضاء الكنيسة كجسد المسيح، كيفية تكامل أدوار ومسئوليات الأعضاء في المفهوم الأرثوذكسي؛ كيفية عمل الجسد الواحد (العمل الجماعي)؛ كيفية تخطيط الكنيسة لخدمتها في المستقبل؛ موارد الكنيسة المختلفة وكيفية تعبئتها وتنميتها وإدارتها بأسلوب علمي؛ كيفية تدبير التمويل اللازم لتنمية موارد الكنيسة المالية.

الوحدة الثانية فهي عن التدبير الحكيم للخدمة (الإدارة الرشيدة أوالحوكمة Church Governance) (14 ساعة تدريبية) وتشمل موضوعات:

مبادئ التدبير الحكيم (الحوكمة)؛ ما هي أدوار ومهام هياكل المشاركة في الخدمة (مجمع الآباء، مجلس الكنيسة، أمانة الخدمة، الخدمة الاجتماعية، المشروعات الكنسية.. إلخ) وكيف تعمل معًا كوحدات متكاملة ومتجانسة؛ كيف تتحقق في الخدمة سمات الفاعلية (الإثمار) والكفاءة (الاستخدام الأمثل للموارد)؛ ما هي أساليب الاتصال الفعال داخل الكنيسة وخارجها (مع المجتمع المحلي)؛ كيف تساعد مبادئ الشفافية والمساءلة على الشهادة الحية للكنيسة كسفارة للسماء على الأرض؟.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.