له 200 كتاب.. «يوسف حبيب» مؤرخ كنسي وكاتب سير الآباء
13.09.2022 09:56
Articles مقالات
الدستور
له 200 كتاب.. «يوسف حبيب» مؤرخ كنسي وكاتب سير الآباء
حجم الخط
الدستور

يحيي الأقباط ذكرى يوسف حبيب، المؤرخ الكنسي المعروف وكاتب سير الآباء ومحقق المخطوطات.

وأصدر الباحث ماجد كامل عضو اللجنة الباباوية للتاريخ الكنسي دراسة عنه وقال إنه من بين كتاب السير الكبار الذين لم يسلط الضوء عليهم كثيرا بالرغم من أهمية إنتاجهم؛ يأتي ذكر يوسف حبيب (1909- 1981) من بين هؤلاء. فلقد أثري المكتبة القبطية بالعديد والعديد من روائع الكتب التي تتعلق بسير القديسين والشهداء. 

أما عن يوسف حبيب نفسه؛ فهو حسب القمص أثناسيوس جورجى، ولد بالقاهرة عام 1909، ورسم شماسا بيد الأنبا صرابامون مطران الخرطوم في كنيسة السيدة العذراء حارة الروم عام 1923. وتدرج في مراحل التعليم المختلفة حتى حصل على شهادة البكالوريا القسم الأدبي عام 1926؛ ولقد أتيحت له فرصة التلمذة خلال دراسته بمدرسة الأقباط الكبرى على التتلمذ على يد كل من "يسي عبد المسيح" (1898- 1959) والمعلم ميخائيل جرجس البتانوني (1873- 1957). 

بعد التخرج عمل بالمحاكم المختلطة والنيابات وتدرج في الوظائف حتى وصل الي منصب "رئيس القلم الجنائي بالنيابات بمحافظة الإسكندرية " إلا أنه استقال من وظيفته وهو لم يتجاوز الخمسين من عمره ليتفرغ للخدمة والإطلاع وكتابة الكتب.

ولقد اشتهر في مجال التاريخ والتوثيق والترجمة المخطوطات القبطية . فكلفه المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث بتدريس مادة تاريخ الكنيسة بالكلية الإكليريكية بالإسكندرية؛ ولقد وصفه قداسة البابا شنودة" بالمؤرخ العلامة "عين عضوا في لجنة الآثار القبطية بالكنسية القبطية . وارتبط بالخدمة مع المتنيح القديس القمص بيشوي كامل (  1931- 1979 ) في كل نشاطات خدمته الروحية؛ منذ بدايات خدمته في كنيسة السيدة العذراء بمحرم بك . ولقد تنيح بسلام في 12 سبتمبر 1981 عن عمر يناهز 72 عاما تقريبا. 

وروى المتنيح القمص بيجول باسيلي ( 1935- 2020 ) أنه لن ينسى فضل يوسف عليه في تعليمه اللغة القبطية؛ وكان يطلب منهم ترجمة المانشيت الرئيسي لجريدة الأهرام من اللغة العربية إلي اللغة القبطية، كما روي عنه أنه ذات مرة وأثناء رفع بخور باكر؛ لم تكن الكنيسة تمتلك الكتاب المقدس قراءة الإنجيل باللغة العربية بعد؛ فما كان من يوسف حبيب إلا أنه أمسك القطمارس القبطي، وأخرج فصل اليوم وأخذ يقرأ الإنجيل على الشعب بترجمة فورية من القبطية إلى العربية؛ فلقد كان يجيد اللغة القبطية بلهجته الصعيدية والبحيرية؛ وترجم من مخطوطات وأخرج من كنوزها. 

وأثرى المؤرخ الكبير المكتبة القبطية بحوالي 200 كتاب بحسب قاموس آباء الكنيسة للقمص تادرس يعقوب ملطى؛ صفحة 341، وبالطبع يصعب – بل يستحيل – حصر قوائم المائتي كتاب؛ ولكن في حدود ما توفر لي علي موقع كنوز قبطية نذكر: 

1- القديسان الشهيدان أباكير ويوحنا.

2-وداعا يا بابا كيرلس.

3- قديسات تائبات.

4- مهاجمة الأنبا شنودة رئيس المتوحدين للشيطان.

5- ميمر القديس يوليانوس التائب للقديس مار أفرام السرياني.

6- عظات التوبة – جزء ( 1 ) الأنبا شنودة رئيس المتوحدين.

7- عظات أسبوع الآلام للانبا شنودة رئيس المتوحدين.

8- في قيامة الموتى لمار أفرام السرياني. 

9- صور من جهاد الشهداء عن المخطوطات القبطية - جزء 1؛ القديس بطرس خاتم الشهداء.

10صور من جهاد الشهداء عن المخطوطات القبطية - جزء 2 - الشهيدين أبادير وأخته إيرائي.

11- صور من جهاد الشهداء عن المخطوطات القبطية - جزء 3؛ الأنبا بسورا الأسقف. 

12- صور من جهاد الشهداء عن المخطوطات القبطية- الجزء الرابع؛ أنبا صرابامون والأنبا ديديموس. 

13- صور من جهاد الشهداء عن المخطوطات القبطية - جزء 5، أنبا ديديموس الشهيد.

14- صور من جهاد الشهداء عن المخطوطات القبطي - جزء 6؛ القس آبا آري الشطانوفي.

15- شهيدات عفيفات.

16 - صلوات التوبة.

17- سلسلة مقالات الأنبا ساويرس الأنطاكي.

18- سلسلة مقالات القديس ساويرس الأنطاكي - 26 جزء.

19- سلسلة مقالات الانبا ساويرس أسقف الأشمونين - جزء 1 -كيف تقاتل الشياطين وتغلبهم.

20- سلسلة مقالات الأنبا ساويرس أسقف الأشمونين - جزء 2 - فعلة الساعة الحادية عشر. 

21- سلسلة مقالات مار أفرام السرياني - باقة من العظات والتأملات. 

22- سلسلة مقالات مار أفرام السرياني عن السهر الروحي.

23- سلسلة مؤلفات القديس يوستينوس - جزء 1 - خطاب القديس يوستينوس إلى الامبراطور الروماني.

24- سلسلة مقالات القديس يوستينوس - جزء 2 - أضواء بين العهد القديم والعهد الجديد 25- سلسلة مقالات القديس يوستينوس - جزء 3 - قتلة الأنبياء. 

26- سلسلة طقوس الكنيسة القبطية عن ( قداسات اللقان الثلاثة – طقوس عيد القيامة المجيد – طقوس رسامة من الاغنسطس الي القمص - الاستعداد للتناول – المنتخب من المدائح الكنسية – سبع الرتب الكنسية للشمامسة – شرح حساب الكنيسة القبطية ..... الخ ) . 

27- سلسلة الدراسات القبطية ( خداع الشياطين –الأنبا دانيال قمص برية شيهيت – تعاليم القديس الانبا دانيال – تأملات القديس أبيفانيوس حول أسبوع الآلام – البطريرك الأنبا اسحق ... الخ ) . 

28- دراسات عليا في اللغة القبطية.

29- الله معنا.

30- النفوس السعيدة بعد الموت.

وحول دوره كمؤرخ ومعلم؛ كتب عنه القمص أثناسيوس جورج فوصفه أنه كان من أوائل من أطلقوا الشرارة الأولي في الدراسات الآبائية؛ وإليه يرجع الفضل في تشجيع عملية البحث والدراسة والترجمة وتحقيق المخطوطات.. وكان يرى أن المكتبة هي أثمن مكان بعد المذبح وبعد أماكن وجود القديسين؛ فكان يعطي المكتبات اعتبارا كبيرا؛ ولقد كنا نرى تردده على مكتبة البلدية بالاسكندرية ومكتبة البطريركية القديمة ومكتبات الأديرة. كان التأليف مادة عمله وشغله الأول بحد ذاته؛ فكان يغوص في بطون المخطوطات النفيسة حتى لا تنقطع صلتنا بالآباء معلمي الكنيسة . ولم يكن فقط ناسخا للمخطوطات؛ لكنه عمل بالذي نسخه واتقن ونشر الكثير منه. وكان إلى جانب إجادته للغة الفرنسية؛ يجيد اللغة القبطية بطلاقة وقد ترجم عنها الكثير؛ بل كان يقف ليقرا الأناجيل ويترجمها ترجمة فورية من القبطية الي العربية وبالعكس (القمص أثناسيوس جورجى: يوسف حبيب من رواد التربية الكنسية؛ الصفحات من 23- 25).

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.