الخارجية السودانية: ممثل الأمم المتحدة فولكر بيرتس شخص غير مرغوب فيه
09.06.2023 06:05
اهم اخبار العالم World News
الدستور
الخارجية السودانية: ممثل الأمم المتحدة فولكر بيرتس شخص غير مرغوب فيه
حجم الخط
الدستور

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الجمعة، عن أنها أخطرت الأمين العام للأمم المتحدة بأن ممثله فولكر بيرتس "شخصًا غير مرغوب فيه".

وذكرت الخارجية السودانية، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بموقع "تويتر"، إن "حكومة جمهورية السودان أخطرت الأمين العام للأمم المتحدة بإعلان السيد فولكر بيرتس، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة يونيتامس، شخصًا غير مرغوب فيه، وذلك اعتبارًا من تاريخ اليوم".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش قد تسلم في مايو الماضي، رسالة من الفريق أول عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الحاكم في السودان، رسالة طالبه فيها بإقالة مبعوث الأمم المتحدة إلى البلاد.

وقال وقتها المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: "لقد صدم الأمين العام بالرسالة التي تلقاها".

وأضاف: "الأمين العام فخور بالعمل الذي قام به فولكر بيرتس ويعيد تأكيد ثقته الكاملة في ممثله الخاص".

ولم يكشف دوجاريك عن محتويات الرسالة، ومع ذلك، قال مسئول عسكري كبير، إن "رسالة البرهان طلبت من جوتيريش استبدال مبعوثه" إلى الدولة الواقعة في شمال شرق إفريقيا، والذي تم تعيينه في عام 2021.

ووفقًا للمسئول، اتهم البرهان بيرتس بأنه "متحيز"، مشيرًا إلى أن نهجه في محادثات ما قبل الحرب بين الجنرالات والحركة المؤيدة للديمقراطية ساعدت في تأجيج الصراع.

وامتنع بيرتس، الذي عيّن عام 2021 مبعوثًا للأمم المتحدة في السودان، عن التعليق على الرسالة.

وفي العام الماضي، اتهم البرهان أيضًا بيرتس بـ"تجاوز تفويض بعثة الأمم المتحدة والتدخل السافر في الشئون السودانية"، وهدد بطرده من البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الأمن الدولي اعتمد بالإجماع في 2 يونيو الجاري، القرار رقم 2685 والذي مدد بموجبه ولاية بعثة الأمم المتحدة المتكاملة؛ لتقديم المساعدة خلال الفترة الانتقالية في السودان (يونيتامس) لمدة ستة أشهر- أي حتى 3 ديسمبر 2023.

 

 

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.