رئيس الوزراء العراقي يقترح إنشاء بنك الشرق الأوسط للتنمية والتكامل
16.07.2022 07:51
Middle East News انباء الشرق الاوسط
فيتو
رئيس الوزراء العراقي يقترح إنشاء بنك الشرق الأوسط للتنمية والتكامل
حجم الخط
فيتو

قال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، خلال مشاركته في قمة جدة للأمن والتنمية: "نلتقي وسط تحديات دولية وإقليمية حساسة ويجب وضع استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله".

 

وأضاف رئيس الوزراء العراقي، في حديثه: "منطقة الشرق الأوسط تضررت كثيرا من التغير المناخي والجفاف"، مؤكدا أن الديمقراطية الناشئة في العراق تواجه مصاعب بسبب نقص الخبرات.

وشدد رئيس الوزراء العراقي في حديثه على أن آلية التعاون مع مصر والأردن أنتجت رؤية للشراكة والتكامل الاقتصادي.

وأكد الكاظمي أن العراق يدعم مسار المفاوضات لإبعاد الأسلحة النووية عن منطقة الشرق الأوسط مضيفا:"أبرمنا اتفاقيات للربط الكهربائي مع المملكة العربية السعودية".

وتابع رئيس الوزراء العراقي حديثه: "العراق يدعم وقف جميع الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني ويدعم مسار المفاوضات لإبعاد الأسلحة النووية عن منطقة الشرق".

وأوضح الكاظمي الكاظمي أن العراق يدعم الهدنة في اليمن والوصول لحل سياسي، بالإضافة إلى  دعم الجهود الدولية والإقليمية لإنهاء الأزمة في سوريا ولبنان.

واقترح الكاظمي خلال حديثه إنشاء بنك الشرق الأوسط للتنمية والتكامل.

وفي افتتاح قمة جدة للأمن والتنمية، قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان  ندعو إيران إلى التعاون مع دول المنطقة ووكالة الطاقة الذرية.

وأضاف بن سلمان: "قررنا زيادة إنتاجنا من النفط إلى 13 مليون برميل يوميا"، مشيرا إلى أن تحديات التغير المناخي تقتضي تبني نهج متوازن لتحقيق التنمية المستدامة. 

وأكد ولي العهد السعودي: "تبنينا نهجا يعتمد على معالجة الانبعاثات لدعم جهود مواجهة التغير المناخي"، مضيفا: "نأمل أن تؤسس هذه القمة لعهد جديد في ترسيخ علاقة دولنا مع الولايات المتحدة".

وانطلقت قمة جدة للأمن والتنمية، اليوم السبت، بحضور الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وقادة دول الخليج العربي ومصر والأردن والعراق.

قمة جدة

وتبحث القمة التي تجمع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية ومصر والعراق إضافة إلى الأردن، المستجدات الإقليمية والدولية،وسبل توسيع التعاون بين الدول المشاركة، لا سيما في المجالات الاقتصادية والأمن الغذائي والطاقة والمياه.

ويلتقي بايدن في  قمة مشتركة دعا إليها خادم الحرمين الشريفين قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورئيس مصر وملك المملكة الأردنية ورئيس مجلس وزراء جمهورية العراق اليوم  16 يوليو 2022.

وتمثل قمة قادة مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق مع أمريكا فرصة للتأكيد على قوة علاقات هذه الدول الثلاث مع دول الخليج

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.