الأنبا دانيال: النيل دائما مصدر الحياة في مصر
01.06.2023 07:46
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
صدى البلد
الأنبا دانيال: النيل دائما مصدر الحياة في مصر
حجم الخط
صدى البلد

قدم نيافة الأنبا دانيال مطران المعادي وتوابعها وسكرتير المجمع المقدس، كلمة ترحيب وتهنئة بمناسبة عيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر، وذلك خلال صلوات القداس الإلهي الذي ترأسه قداسة البابا تواضروس الثاني بكنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادي بحضور مجموعة من الأباء الأساقفة والكهنة وشعب الكنيسة.
وقال نيافة الأنبا دانيال: إن النيل كان دائما مصدر الحياة في مصر وأثناء فترة الفيضان كانوا الآباء البطاركة دائما يصلون من أجل مياه النيل، وخاصة في أيام الأزمات،  بركة أن يكون معنا اليوم قداسة البابا تواضروس الثاني لكي يباركنا في هذه الكنيسة على ضفاف النيل ويصلي القداس في هذا العيد المبارك.
وبارك قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية مياه النيل، عقب صلوات قداس عيد تذكار دخول العائلة المقدسة إلى مصر، بكنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادي، بمشاركة نيافة الأنبا دانيال مطران المعادي سكرتير المجمع المقدس ومجموعة من الأباء الأساقفة والكهنة وشعب الكنيسة.
وقام قداسة البابا تواضروس بالقاء مياه البركة التى تم الصلاة عليها خلال القداس الإلهي في نهر النيل، في حين تحرص الكنيسة في كافة القداسات أن تصلى من أجل أن يبارك الله مياه النهر، حيث توجد أوشية تسمي "أوشية المياه" او طلبة المياه والتى تقول، تفضل يا رب مياه النهر في هذه السنة باركها، ليرد الشماس قائلا: أطلبوا عن صعود مياه الأنهار في هذه السنة لكي يباركها المسيح إلهنا ويصعدها كمقدارها ويفرح وجه الأرض ويعولنا نحن البشر ويعطي النجاة للدواب ويغفر لنا خطايانا. 
وصلى قداسة البابا تواضروس الثاني صلوات القداس الإلهي على مذبح تم اعداده خصيصا مواجهة لنهر النيل داخل نطاق الكنيسة، احتفالا بذكري دخول العائلة المقدسة إلى مصر، وهو أحد الأعياد السيدية الصغري التى تحتفل بها الكنيسة في 24 بشنس من كل عام،وله إبصاليات (واطس وآدام) مدونتان بكتاب الإبصاليات الواطس والادام وذكصولوجيات المناسبات، وله ربع من أرباع الناقوس وذكصولوجية خاصة بكتاب الابصلمودية السنوية.
وترأس قداسة البابا تواضروس الثاني مساء أمس احتفالية تذكار دخول العائلة المقدسة إلى مصر ، بكنيسة أبي سرجة بمصر القديمة، بمشاركة الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة والسفيرة سهى الجندى وزيرة الهجرة.
وقال البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية - في كلمته خلال الاحتفال - إن الإحساس أن السيد المسيح يختار مصر ويمكث فيها طوال هذه الفترة يعتبر امتياز ليس له مثيل فى العالم.
وأشار قداسة البابا تواضروس إلى  أن مسار العائلة المقدسة نعمة كبيرة أعطاها الله لمصر من ضمن نعم كثيرة، مؤكدا أن هناك اهتمام كبير بالمسار من قبل الدولة والحكومة.
وأضاف أنه يجب أن نفتخر بأننا مصريين، موضحا أن المسار حاليا له احتفالات كثيرة في مناطق عديدة بالمحافظات المصرية من خلال الأماكن . 
وطالب قداسة البابا بأن يكون هناك اهتمام بمسار العائلة المقدسة فى المدارس وأن يكون هناك ثقافة وتوعية بهذا الجزء، قائلا إنه طالب بأن يكون هذا اليوم عيدا قوميا، قائلا إذا كان هناك اهتمام أكثر بالمسار سوف يتدفق السياح بالملايين فالبداية تكون من خلال المدارس.  
ونوه البابا تواضروس إلى إن السيد المسيح يعد أول لاجئ يزور مصر ويتجول فى شرقها وغربها، مؤكدا أن مصر أرض مباركة حيث زارت العائلة المقدسة أماكن عديدة منها مدن وقرى على ضفاف نهر النيل، وأن كل الكنائس الأرثوذكسية فى العالم تحتفل بهذا اليوم

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.