لو بتربي حمام.. إزاي تكتشف إصابته بالسالمونيلا وطرق الوقاية منه
16.07.2022 07:39
Articles مقالات
فيتو
لو بتربي حمام.. إزاي تكتشف إصابته بالسالمونيلا وطرق الوقاية منه
حجم الخط
فيتو

السالمونيلا أو الباراتيفوئيد هو مرض تسببه بكتيريا السالمونيلا، وتأتي في أشكال مختلفة  بحسب منطقة الإصابة بها، وعادة تصبح الطيور التي تصاب بها بعد علاجها مصدرًا خطيرًا للعدوى، وخصوصًا بالنسبة للصغار.

الجرثومة الممرضة ووسائل العدوى:

وأوضح الدكتور يزن الحمادي طبيب بيطري أنه تبقى السالمونيلا في الامعاء، كما يمكنها الحركة في أي بيئة رطبة، وعادة فإنه يتم إفراز بكتيريا السالمونيلا مع روث الطيور المريضة، أو بواسطة قشرة البيض.

كيفية إختراق السالمونيلا:

واشار الحمادي إلى أنه تدخل بكتيريا السالمونيلا لجسم الحمامة بعد تناول الأغذية الملوثة أو مياه الشرب الملوثة بالسالمونيلا ـ أبو بواسطة الهواء الملوث بهذه البكتيريا، ويشكل إختلاط حمام التربية بآخر مصاب ظاهرًا أو بعدوى كامنة  أحد أهم الأسباب، وذلك عن طريق اختلاط الحمام مع بعضه بما في ذلك اختلاطه مع الحمام البري.

كيفية التعرف على الإصابة بالسالمونيلا؟

وأضاف الدكتور يزن حمادي أنه بسبب إختلاف موقع الإصابة، تختلف الأشكال التي قد تظهر بها الإصابة بمرض السالمونيلا وذلك كما يلي:

أ. الإصابة المعوية: يكون البراز مخاطي القوام لزجًا ذا رائحة كريهة ويضعف جسم الحمامة المصابة بوضوح.

ب. الإصابة المفصلية: تستقر بكتيريا السالمونيلا في المفاصل، فتجعلها تلتهب مما يسبب ألمًا شديدًا للطائر المصاب، ويتورم المفصل مما يضطر الحمامة لرفع أحد جناحيها أو رجليها ـ لتخفيف الألم..

ج. الإصابة العضوية: قد تتكاثر بكتيريا السالمونيلا في الكبد أو الكلى أو البنكرياس أو الطحال ـ مما يسبب خمولًا واضحًا في الجسم.

د. الإصابة العصبية: بعد إختراق السالمونيلا للدماغ ونخاع العظم تتعرض الخلايا العصبية لضغط رهيب، مما يؤدي لإختلال توازن الطائر المصاب ومن ثم حدوث الشلل والرعاش فيتوهم المربي بمرض النيوكاسل

ملاحظات هامة على مرض السالمونيلا:

1. عادة ما تموت صغار الحمام التي تتعرض للسالمونيلا ـ بينما تقاوم الطيور الكبيرة.

2. حتى بعد علاج الطيور المصابة بالسالمونيلا  يمكن أن تنقله للطيور الأخرى، ومن ثم تتسع دائرة إنتشار المرض، لذا ينصح دائمًا بعزل الطيور المصابة بالسالمونيلا سواء تمت معالجتها أم لا.

3. لتشخيص مرض السالمونيلا من المهم فحص الروث مخبريًا أو تشريح الجثة، أو بواسطة استنبات بكتيريا السالمونيلا على العضو المصاب..، وفي حالة عدم توافر أجهزة فحص مخبرية متقدمة، قد تتشابه الأعراض المميزة للسالمونيلا مع أعراض أمراض أخرى.

طريقة مكافحة السالمونيلا:

أكد الحمادي أنه قد يستغرق علاج السالمونيلا وقتًا طويلًا بسبب إمكانية نشر جراثيم السالمونيلا ـ بعد العلاج ـ للطيور الأخرى السليمة، ولمكافحة السالمونيلا يتم العلاج والتعقيم بنفس الوقت بمعنى اخر التعقيم لايقل اهمية عن العلاج لانه يسيطر على منع انتشار العدوى

ولفت إلى أنه من المهم اتخاذ التدابير الوقائية التالية لمنع إختراق بكتيريا السالمونيلا:

أ. بمجرد شراء أي حمام جديد، ينصح بتبليع كل حمامة قرصين من  علاجات السالمونيلا لمدة 6 أيام _ كإجراء علاجي ووقائي في نفس الوقت.

ب. من المهم منع إحتكاك حمام الهاوي مع أي حمام آخر غريب وخصوصًا الحمام البري الذي غالبًا ما يكون مصابًا بالسالمونيلا.

د. من المهم تنظيف الأقفاص والمحاكر وخصوصًا الأرضيات بشكل منتظم ومن ثم تطهيرها بمطهر آمن وفعال.

هـ. يتعين حفظ الأغذية من القوارض وخصوصًا الفئران لأنها غالبًا ما تكون حاملة ومن ثم ناقلة  لمرض السالمونيلا.

و. من المهم الحرص على تطبيق شروط الوقاية العامة والحرص من عوامل الإجهاد (تجويع.الحر. تعطيش)

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.