السودان أحداث عنف دامية في دارفور ..
19.01.2021 04:56
Middle East News انباء الشرق الاوسط
أقباط متحدون
السودان أحداث عنف دامية في دارفور ..
حجم الخط
أقباط متحدون

أحداث عنف دامية في دارفور

ومقتل ٥٥ شخصا آخرين في اشتباكات قبلية جنوب دارفور 

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن عميق أسفها وادانتها لاتساع نطاق موجات العنف القبلي في إقليم دارفور غربي السودان، حيث وقعت اشتباكات قبلية في ولاية جنوب دارفور أدت إلى مقتل ٥٥ شخصا. 

وتأتي هذه الكارثة بعد أقل من يومين من الهدوء الحذر في ولاية غرب دارفور بعد اشتباكات قبلية بمدينة الجنينة، أسفرت عن مقتل ٨٣ شخصا وإصابة ١٦٥ اخرين. 

وكان إقليم دارفور قد عانى لعقود من التهميش والصراع القبلي بين الرعاة والمزارعين في سياق التناحر على الموارد والمياه، قبل أن تنفجر الأوضاع فيه في العام ٢٠٠٣ بعدما قررت حكومة الرئيس المخلوع "عمر البشير" تجنيد قبائل الرعاة على حساب مصالح قبائل المزارعين لقمع تمرد سياسي مسلح، وهو الأمر الذي جرى تسويقه عالميا بصراع كاذب بين عرب وافارقة، وقاد خلال ثلاثة سنوات لمقتل نحو ٣٥ ألف شخص وفق تحقيقات المحكمة الجنائية الدولية، وتشريد مليوني نازح في ولايات الاقليم الثلاثة التي يقطنها سبعة ملايين سوداني يدينون جميعهم بالاسلام. 

وكانت بعثة الأمم المتحدة في دارفور UNAMID التي بدأت عملها في العام ٢٠٠٧ قد انهت عملها قبل نحو أسبوعين، وسحبت القوة الإفريقية الدولية المشتركة من الإقليم، وتمهد لوصول بعثة سياسية لدعم الانتقال السياسي في البلاد بعد ثورة ديسمبر ٢٠١٨. 

وتؤكد المنظمة أن الأحداث المؤسفة التي تجري مجددا في إقليم دارفور هي نتاج طبيعي للافلات من العقاب الذي شهدته البلاد لعقود طويلة سابقة، وكذا بعد قرابة عامين في المرحلة الانتقالية التي شهدت صراعات مناطقية غير مفهومة في مناطق كانت تنعم بالاستقرار ومناطق مالت إلى الهدوء قبل سنوات بعيدة. 

ورغم نجاح الجهود السياسية في التوصل لتسوية سلمية للنزاعات في إقليم دارفور ومناطق النيل الأزرق وجنوب كردفان، فإن التقاعس عن استكمال جهود المساءلة والإنصاف ستؤدي حتما لزعزعة الاستقرار. 

* * * 

* أنظر أيضا: المنظمة تدين أحداث العنف بالجنينة غربي دارفور

http://aohr.net/portal/?p=12515 

________________________________________

Arab Organization For Human Rights (AOHR) 

91 Merghani St., Helioplis, Cairo 11341, Egypt 

Tel +202 24181396 

Fax +202 24185346 

info@aohr.net 

www.aohr.net 

المنظمة العربية لحقوق الإنسان: منظمة دولية غير حكومية تعمل من أجل تعزيز احترام وحماية حقوق الإنسان في الوطن العربي، تأسست في العام 1983، وتتخذ من القاهرة مقراً لأمانتها العامة بموجب اتفاق مقر موقع مع الحكومة المصرية، ولها 21 فرع ومنظمة عضوة في 16 بلداً عربياً ودولتين أوروبيتين، وحاصلة على الصفة الاستشارية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة، وصفة العلاقات التنفيذية لدى منظمة اليونسكو، وصفة المراقب باللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بالاتحاد الأفريقي، وصفة المراقب باللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بجامعة الدول العربية، وعضو مؤسس نقابة محاميي المحكمة الجنائية الدولية. 

أسست المنظمة مركزاً للموارد والمعلومات في مجال "العدالة الاجتماعية" بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، ويمكن زيارة مكتبة المركز الالكترونية على الموقع WWW.SJRCENTER.ORG 

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.