مصانع المنوفية تخالف القانون وتعطي الأولوية للعمالة الأجنبية
14.01.2019 15:10
اهم اخبار مصر Egypt News
صدى البلد
مصانع المنوفية تخالف القانون وتعطي الأولوية للعمالة الأجنبية
حجم الخط
صدى البلد

"إن فاتك الميرى" مقولة تنطبق على العشرات من الشباب الذين يرفضون العمل في القطاع الخاص بمحافظة المنوفية، ورغم اشتهار المحافظة بأنها طاردة للعمالة والسكان رغم وجود منطقتين صناعيتين تضمان نحو 900 مصنع في مدينتي قويسنا والسادات.

 

ويقوم المستثمرون فى المحافظة بمخالفة قانون العمل الذى يلزم المستثمرين بعدم تجاوز نسبة 10% عمالة أجنبية من إجمالي عدد العمال لكن عددا كبيرا من المصانع يتخطون النسبة المقررة في ظل ضعف إشراف وزارة القوى العاملة ومكاتب العمل وصلت في بعض المصانع إلى حد استبدال العمال المصريين بعمال أجانب . 

 

وقال المهندس عادل السيد صاحب احد مصانع الغزل والنسيج بمدينة السادات، إن العمالة الاجنبية يتم الاعتماد عليهم بكثرة وخاصة في الايام الاخيرة مع نزوح عدد كبير من السوريين الي مدينة السادات وطلب فرص عمل نظرا لتدنى مرتباتهم عن العامل المصرى رغم انه يقبضون بالدولار حيث يبلغ متوسط الراتب نحو 200 دولار بينما العامل المصرى يصل راتبه الي 4 آلاف ونصف.

 

وأشار الى التزام العمالة الاجنبية أكثر من العمال المصريين ولديهم وقت وقابلية للعمل ساعات اضافية بأجر اضافي بعكس العامل المصرى الذى تنخفض نسبة التزامه بالعمل وكثير الاعذار الي جانب الرغبة الكبيرة في الاجازات قائلا " العامل المصرى عاوز يغيب ويقبض وما يشتغلش بعكس الاجانب " .

 

وتابع احمد جمال، صاحب احد المصانع بالمنطقة الصناعية بالسادات، أن الاعتماد علي العمالة الاجنبية أصبح كبيرا لأنهم يطلبون العمل لمحاولة العيش وتوفير متطلباتهم دون ابداء أى شروط او مطالبات بزيادة الراتب بعكس العامل المصرى الذي يطالب دائما بالزيادة سواء مكافآت او أرباح دون الحرص على العمل والانجاز.

 

وأكد، أن العمالة المصرية تتمسك بالعمل في الحكومة ورفض العمل الخاص رغم ارتفاع نسبة البطالة فالمصانع كثيرة وتحتاج الي عمال، موضحا ان الجنسيات المنتشرة بمدينة السادات أغلبهم بنغال وباكستانيون وسوريون وسودانيون يكونون مجموعات فيما بينهم ويفوضون شخصا منهم بديلا للسمسار للتحدث مع صاحب العمل وتوفير فرص عمل للبقية .

 

وأوضح محمود سالم، أحد العمال بالمنطقة الصناعية بالسادات، أن العامل المصرى راتبه يصل الي 2000 جنيه رغم ان اصحاب المصانع يؤكدون ارتفاع رواتب المصريين في حين ان العامل الاجنبي لا يتقاضي أقل من 300 دولار.

 

وأضاف، أن اصحاب المصانع يلجأون الي العمالة الاجنبية لانهم يعملون اكثر من 12 ساعة دون كلل او ملل وهذا يغطى وردتين للعمالة المصرية وبالتالى أصبحت غالبية المصانع تعتمد علي العمالة الاجنبية بالمخالفة للنسبة المقررة لأنهم لا يطالبون بحقوقهم ضمانا منهم لعدم توقف العمل .

 

وأشار الي ان العامل المصرى أكثر مهارة واتقانا للعمل وخاصة في مجال الملابس الجاهزة فالمصريون اعلي كفاءة من الاجانب ولكن ما يميز الأجنبي أن لديه مرونة وقابلية كبيرة لتنفيذ ما يطلب منه وتغيير مهام عمله إذا وجد عجز بأقسام أخرى غير التي يعمل بها بعكس العامل المصري.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.