موعد صوم الميلاد المجيد في الكنيسة الأرثوذكسية
22.11.2022 09:52
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
موعد صوم الميلاد المجيد في الكنيسة الأرثوذكسية
حجم الخط
الدستور

نقدم لكم موعد بدء صوم الميلاد المجيد 2022- 2023، إذ يبدأ الأقباط الأرثوذكس، صوم الميلاد المجيد لعام 2022-2023، الجمعة 25 نوفمبر الجاري، وذلك لمدة 43 يومًا تنتهي ليلة عيد الميلاد المجيد، والذي تحل في 7 يناير 2023.

عدد ايام صوم الميلاد المجيد 2023

وتتكون مدة صوم الميلاد المجيد 43 يومًا ينتهي دائمًا في 29 كيهك أي 7 يناير، وهذه المدة تشمل 40 يومًا تصومها الكنيسة الأرثوذكسية لإستقبال ميلاد المسيح، كما صامها موسى 40 يومًا قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة، بالإضافة إلى 3 أيام تذكار معجزة نقل جبل المقطم والذي حدثت في وقت القديس سمعان الخراز، وذلك في عهد البابا إبرام ابن زرعه السريانــــــي البطريرك الـ 62.

يأتي ذلك تذكارًا للأيام الثلاث التى صامها الأقباط لله فى أمر جبل المقطم فى القرن العاشر الميلادى والتى انتهت بنقل الجبل فحفظ الأقباط هذا التذكار شهادة للتاريخ.

صومًا من الدرجة الثانية و يسمح بأكل السمك

ويعد صوم الميلاد المجيد صومًا من أصوام الدرجة الثانية، والذي يسمح فيه بأكل السمك، ماعدا يومي الأربعاء والجمعة.

◄إقامة القداسات الإلهية

وخلال صوم الميلاد المجيد تقيم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، صلوات القداسات اليومية، بالإضافة إلى إقامة أكثر من قداسًا لمشاركة أكبر قدر ممكن من الأفراد في قداسات الصوم.

◄إغلاق الأديرة

 

وخلال صوم الميلاد المجيد، تعلن الأديرة عن إغلاق أبوابها أمام الزوار، وذلك كعادة الرهبان والراهبات الأديرة بإغلاق أبواب الأديرة ومنع استقبال الزوار، وذلك لحاجة رهبان الأديرة بقضاء خلوة صوم الميلاد، على أن تفتح أبوابها أمام الزوار صباح عيد الميلاد المجيد.

اريخ صوم الميلاد المجيد 2023

وصوم الميلاد بهيئته الحالية فى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أدخله البابا خرستوذولس البطريـــــرك الــ "66"  في القرن الحادي عشر، فى قوانينه التي حدد بها الأصوام المفروضة قال كذلك صوم الميلاد المقدس من عيد مار مينا في خمسة عشر يوما من هاتور إلى تسعة وعشرين يوما من كيهك، أما ابن السباع فيذكره ويعلل سببه قائلا صوم الميلاد المجيد سببه هو أن السيدة الطاهرة أم النور مريم البتول كانت في الشهر السابع ونصف من حملها الطاهر بالبشارة المملؤة خلاصا للعالم، قد كثرت تغييرها والشكوك فيها من يوسف النجار وغيره بكونها كانت تدعي البكورية وقد وجدت حبلى، ولذا صامت شهرأ ونصفأ باكية حزينة على ما تسمعه من التغيير، فنحن بما أنه ليس لنا في مذهبنا واعتقادنا وكنيستنا سوى هذه الأصول وهذه الأعمدة الثلاثة التي هي السيد له المجد والسيدة الطاهرة مريم و الآباء الرسل.

◄شهر كيهك

يتخلل صوم الميلاد، شهر كيهك والمعروف بـ"الشهر المريمي، والذي يبدأ في 9 ديسمبر من كل عام، ويشتهر شهر كيهك بصلواته وطقوسه وألحانه وتسابيحه والذي يطلق عليها سبعة وأربعة.

وشهر كيهك هو رابع شهور السنة القبطية ويبدأ في 9 ديسمبر، وهو الشهر الذي شهد  ميلاد السيد المسيح وتحتفل الكنيسة القبطية، يوم 29 كيهك، الموافق 7 يناير من كل عام.

ويعد شهر كيهك من أكثر الشهور روحانية عند الأقباط ، حيث يطلق عليه “شهر التسبيح ” أو “الشهر المريمي” نظرًا لكثرة صلوات التسبحة والتراتيل الخاصة بالسيدة العذراء مريم.

 

ويتميز طقس الصوم من بداية الصوم إلي أول كيهك علي أن يكون بالألحان السنوية بإضافة قسمة صوم الميلاد وجملة ختام الصلوات الجماعية الخاصة بصوم الميلاد أيضًا، الطقس الكيهكي  يبدأ من شهر كيهك حتى برامون عيد الميلاد المجيد.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.