الأكبر والأكثر شمولية وفعالية.. تركيا تكشف نتائج عملياتها في سوريا والعراق
22.11.2022 03:01
اهم اخبار العالم World News
صدى البلد
الأكبر والأكثر شمولية وفعالية.. تركيا تكشف نتائج عملياتها في سوريا والعراق
حجم الخط
صدى البلد

أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم الثلاثاء، أن العمليات الجوية التي تجريها بلاده شمال سوريا والعراق هي الأكبر والأكثر شمولية وفعالية ضد الإرهابيين.

ووفقا لشبكة "تي أر تي" التركية، أشار خلوصي إلى أنه تم تحييد 3 آلاف و858 إرهابياً داخل البلاد وشمالي سوريا والعراق منذ مطلع العام الحالي.

وحث وزير الدفاع التركي، واشنطن على وقف دعمها لحزب العمال الكردستاني والوحدات الكردية.

كما نقلت وكالة أنباء "الأناضول" الرسمية عن أكار قوله: "منذ بداية عملية (المخلب السيف)، تم تحييد 184 إرهابياً بواسطة مركبات وطائرات دعم النيران البرية".

واستهدفت العملية التي بدأت في وقت مبكر من يوم الأحد الماضي، وحدات حماية الشعب وحزب العمال الكردستاني المحظور في شمال العراق وشمال سوريا.

وقال أكار إنه خلال المرحلة الأولى من العملية تم تدمير 89 هدفاً، بما في ذلك الملاجئ والمخابئ والمستودعات التابعة للمتشددين.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن مبعوث روسي إلى سوريا قوله اليوم، الثلاثاء، إن روسيا دعت تركيا إلى التحلي بضبط النفس في استخدامها للقوة العسكرية "المفرطة" في سوريا ومنع تصاعد التوترات.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن روسيا لم تفِ بالتزامها بـ "تطهير" المناطق السورية من الجماعات المسلحة الكردية بموجب اتفاق عام 2019.

وقال أردوغان للصحفيين، على متن الطائرة لدى عودته من قطر: “لدينا اتفاق مع الجانب الروسي في سوتشي في عام 2019، إنهم مسئولون عن تطهير المنطقة من الإرهابيين. للأسف، على الرغم من أننا ذكَّرناهم مرارًا وتكرارًا، إلا أنهم لم يفعلوا ذلك، ولا يفعلون ذلك، قلنا إننا لن نلتزم الصمت وسنتخذ خطوات ضد الإرهابيين”.

وأضاف: "لقد فعلنا كل ما هو ضروري من الأرض ومن الجو. سنواصل فعل ذلك".

وفي أكتوبر 2019، وقّعت روسيا وتركيا مذكرة تفاهم من 10 نقاط، على وجه الخصوص، بشأن نشر وحدات من الشرطة العسكرية الروسية وجهاز الحدود السورية في الجانب السوري من الحدود مع تركيا خارج منطقة عملية "مصدر السلام" التركية لتسهيل انسحاب الفصائل الكردية وأسلحتها على بعد 30 كيلومترًا من الحدود السورية التركية.

وذكر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أن انسحاب الأكراد قد اكتمل قبل الموعد المحدد. بعد ذلك بدأت الدوريات الروسية التركية المشتركة.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.