أول أسبوع لوزير التعليم الجديد.. جولات ميدانية في مدارس القاهرة والمنيا
13.07.2024 07:59
اهم اخبار مصر Egypt News
الدستور
أول أسبوع لوزير التعليم الجديد.. جولات ميدانية في مدارس القاهرة والمنيا
حجم الخط
الدستور

قام الدكتور محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم، بعدة جولات ميدانية في مدارس القاهرة والمنيا للوقوف على التحديات الواقعية التي تعوق المنظومة التعليمية في هذه المدارس، وذلك في أول أسبوع له منذ توليه منصب وزير التعليم.
وفي بداية زياراته على مستوى كافة المحافظات، قام الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بجولة تفقدية لعدد من المدارس ذات الكثافات العالية في إدارة المرج التعليمية بمحافظة القاهرة، للوقوف على التحديات الواقعية التي تعوق المنظومة التعليمية في هذه المدارس.

واستهل الوزير جولته بتفقد مدرسة المرج الثانوية بنات وتتضمن عدد ٣١ فصلا، و٢٣٦٤ طالبة، و٤٤ معلما،
حيث تفقد الفصول والمعامل ومسرح المدرسة ووجه بصيانة الفصول التي تحتاج لصيانة ودهانات والشاشات التفاعلية والكاميرات المعطلة، ومراجعة اجراءات الأمن والسلامة، كما راجع الرسوم الهندسية والكثافات الطلابية بكل فصل ونسب الحضور المسجلة للطلاب.

وعقب ذلك، تفقد الوزير فصول مدرسة الشهيد محمد فؤاد الاعدادية بنات وتتضمن ٣٢ فصلا، و٤٦٨٩ طالبة و٤١ معلما وتعمل بنظام (فترة صباحية وفترة مسائية)، كما تفقد معمل العلوم وحجرة النشاط الثقافي والفنى، حيث وجه بصيانة الفصول والمعمل والمرواح بكافة الفصول، واستعرض توزيع كثافات الطلاب داخل الفصول.

وتفقد الوزير أيضا مدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية وتشتمل على ٢٩ فصلا وتضم ٢٧٥٨ طالبا وطالبة، و٦٥ معلما، وتعمل بنظام (فترة صباحية وفترة مسائية)، حيث تفقد الفصول الدراسية ومعمل الحاسب الآلى، وقاعة المكتبة، وقاعة الاقتصاد المنزلى، وغرفة الأنشطة، موجها بضرورة تجهيزهم على أعلى مستوى.

وتفقد الوزير كذلك فصول رياض الأطفال بالمدرسة، وأجرى نقاشا مع المعلمات حول طرق التدريس لطلاب المرحلة الاولى من رياض الأطفال، ورأيهم فى المناهج الحديثة.

وعقب ذلك، توجه الوزير لإدارة المرج التعليمية، وقام خلالها بمراجعة دقيقة لكافة التفاصيل الخاصة بحالة المدارس التابعة للإدارة والكشوف الخاصة بالطلاب وعدد الفصول الدراسية بالمدارس وتحديد كافة الاحتياجات الواقعية لهذه المدارس تمهيدا لوضع الآليات المناسبة للتغلب على هذه التحديات.
 
كما قام الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بتفقد مدرسة المتفوقين الثانوية بإدارة عين شمس التعليمية، لاستعراض المنظومة الدراسية بالمدرسة والوقوف على المعوقات التي تواجه المدرسة والمعلمين والطلاب.

واستهل الوزير جولته بالمدرسة بتفقد الفصول وقاعات (التربية الموسيقية والمجال الصناعى والتربية الفنية والمعمل الزراعى)، مثنيا على المنتجات والأشكال الفنية  لأنشطة الطلاب، بالإضافة إلى تفقد معمل (الحاسب الآلى) والمكتبة ومبنى إقامة الطلاب والذى يضم غرف سكن الطلاب والمسجد والمطعم، حيث ناقش الوزير بعض الطلاب المتواجدين عن آراءهم وملاحظتهم عن المدرسة وأسلوب الدراسة والإقامة.

كما استعرض الدكتور محمد عبد اللطيف مع  عبدالله عبد المحسن مدير المدرسة معايير اختيار الطلاب والمعلمين، وعقد أيضا اجتماعا مع عدد من المعلمين والمشرفين بالمدرسة للتعرف على طبيعة الدراسة بالمدرسة ومتطلباتهم وأبرز المعوقات والمشكلات التي تواجه جوانب المنظومة التعليمية بالمدرسة.

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور محمد عبد اللطيف أن مدرسة المتفوقين الثانوية بعين شمس تضم نخبة من الطلاب المتفوقين الذين تحرص الوزارة على رعايتهم ومدهم بكافة سبل الدعم، كما ثمن دور المعلمين في المدرسة وجهودهم المبذولة مع الطلاب.

 
كما وصل الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني صباح اليوم مقر ديوان عام محافظة المنيا، وذلك في مستهل سلسلة جولات بمحافظات الجمهورية، وذلك لاستعراض أهم القضايا والتحديات التي تواجه منظومة التعليم على أرض الواقع.
 

في إطار زيارة محافظة المنيا، قام الدكتور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء عماد أحمد محمود كدواني محافظ المنيا، بجولة تفقدية لمباني مدرسة الشهيد مقدم محمد وحيد حبشي مصيلحي الثانوية بنات بإدارة المنيا التعليمية ومدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا "STEM" بالمحافظة.

واستهل الوزير جولته بتفقد مدرسة الشهيد مقدم محمد وحيد حبشي مصيلحي الثانوية بنات، والتى تضم عدد ٤١ فصلًا، و١٦٠٠ طالبة، و١٣٩ معلمًا، حيث تعمل المدرسة بنظام فترة واحدة (الفترة الصباحية).

وقد تفقد الوزير والمحافظ عددًا من الفصول والمعامل وحجرة المعلمين وحجرة الزراعة والاقتصاد المنزلي والتربية الفنية ومعمل الحاسب الآلي ومعمل الأوساط المتعددة، بالإضافة إلى غرفة التوريدات والمكتبة.

وخلال الجولة بالمدرسة، أكد الوزير على أهمية مراجعة أعمال الصيانة للفصول، كما قام بمراجعة نسب حضور الطلاب للمدرسة.

وعقب ذلك، قام الوزير والمحافظ بتفقد مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا "STEM" والتى تضمن عدد (117) طالبا منهم 21 طالبا بالصف الأول، و36 طالبا بالصف الثاني، وفي الصف الثالث 60 طالبا، منهم 25 طالبا علمي علوم، و35 طالبا علمي رياضة، اما عن عدد الفصول بالمدرسة فيبلغ (9) فصول، كما تضم المدرسة 36 معلما وإداريا.

كما تفقد الوزير والمحافظ معمل العلوم للتجارب الكميائية، ومعمل "Fab Lab"، ومعمل الفيزياء والذي يتضمن أجهزة للتطبيق العملي لمشاريع الطلاب، ومعمل الاحياء، حيث أجرى الوزير حوارا مع مجموعة من الطلاب حول فكرة مشروع قدموه يركز على توقعات الذكاء الاصطناعي للمشروعات الزراعية واستغلال التكنولوجيا في التطبيق.
وتفقد الوزير والمحافظ أيضا معمل الجيولوجيا والذي يضم عينات من الصخور والحفريات ومطابقتها بالتدريب العملي للطلاب، ومعمل الميكانيكا، وحجرة الموسيقي.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.