صندوق علاج الإدمان يحدد 8 آليات لعمل الخط الساخن لعلاج التعاطي
22.06.2021 16:10
اهم اخبار مصر Egypt News
الدستور
صندوق علاج الإدمان يحدد 8 آليات لعمل الخط الساخن لعلاج التعاطي
حجم الخط
الدستور

أكد صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أن عدد المستفيدين من خدمات العلاج على الخط الساخن 16023 بلغ حوالي 51 ألف مستفيد منذ بداية العام الجاري.

وأضاف الصندوق عبر موقعه الإلكتروني أن الخط الساخن هو أحد أهم الآليات الفاعلة فى التعامل مع مشكلة الإدمان والتعاطى، من خلال وفاءه بمتطلبات المواجهة العاجلة سواء تمثلت هذه المواجهة فى شكل معلومة عن المخدرات وتعاطيها أو تقديم مشورة تستدعيها ملابسات حدوث أزمة فردية أو أسرية متصلة بالإدمان، أو توجيه لأماكن الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية المتخصصة فى الإدمان التابعة للخط الساخن، ويقدم الخط الساخن الخدمات العلاجية بالمجان وفى سرية تامة.

وأشار الصندوق إلى ان الخط الساخن لعلاج الإدمان (16023) يعمل على عدة عناصر هى:-
 

-تطوير آليات فاعلة للوصول بالخدمة إلى من يحتاجون إليها (متعاطين ومدمنين وأسرهم).
 

-التوسع فى المراكز العلاجية الشريكة مع الخط الساخن لتستوعب أعداد المرضى ، وتقديم الخدمة العلاجية المناسبة لهم.
 

-التوسع فى خدمة علاج وتأهيل مرضى الإدمان المراهقين.
 

-توفير ودعم المستشفيات الشريكة مع الخط الساخن لإنشاء أقسام خاصة لعلاج الإناث من التعاطى (الحجز الداخلى) إضافة إلى العيادات الخارجية المخصصة لهم.
 

-العمل على استحداث دور للعلاج التأهيلى الخاص بمرضى الإدمان المودعين فى مؤسسات الأحداث ونزلاء السجون وذلك لخصوصية نوعية العلاج لهذه الفئات، لإعادة دمجهم فى المجتمع كمواطنين صالحين من خلال قروض مبادرة “بداية جديدة”.
 

-التوسع فى إنشاء وتطوير أقسام متخصصة للأمراض المصاحبة للإدمان (التشخيص المزدوج).
 

-التوسع فى توفير أماكن لبرامج الرعاية النهارية بجميع المستشفيات الشريكة مع الخط الساخن ، لضمان استمرارية عملية التعافى ووقاية المتعافى من الانتكاسة من خلال استمرار المساندة العلاجية، والمتابعات المستمرة والمتواصلة مع الفريق العلاجى لدعم المتعافين خلال مراحل العلاج المختلفة وما بعد التعافى.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.