الصحف العالمية اليوم.. محاكمة ترامب تعرقل حملته الانتخابية.. اتهام مهاجم البيت الأبيض بمحاولة قتل بايدن.. وزيرة داخلية بريطانيا لن تواجه تحقيقا بسبب "مخالفة الرادار".. وتحذيرات من فيضان مميت فى جوام الأمريكية
24.05.2023 08:55
اهم اخبار العالم World News
اليوم السابع
الصحف العالمية اليوم.. محاكمة ترامب تعرقل حملته الانتخابية.. اتهام مهاجم البيت الأبيض بمحاولة قتل بايدن.. وزيرة داخلية بريطانيا لن تواجه تحقيقا بسبب
حجم الخط
اليوم السابع

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا منها، إعلان رون ديسانتيس ترشحه الرسمي في انتخابات أمريكا 2024 ، وأزمات ترامب القانونية تزداد تعقيد بعد تحديد موعد محاكمته في قضية "أموال الصمت"، وفي بريطانيا سجلت أسعار السلع الغذائية ارتفاع قياسي منذ 45 عام رغم انخفاض معدلات التضخم، ووزيرة الداخلية لن تواجه تحقيق بسبب مخالفة الرادار.

 

الصحف الامريكية:

 

 

 

رون ديسانتيس يعلن ترشحه لانتخابات 2024 اليوم.. و"AP

": اقوي منافس لترامب

من المقرر أن يطلق حاكم ولاية فلوريدا الجمهوري رون ديسانتيس، وهو محافظ صريح ينظر إليه منذ فترة طويلة على أنه المنافس الأول للرئيس السابق دونالد ترامب في ترشيح الحزب الجمهوري ، حملته للترشح للانتخابات الرئاسية لعام 2024 اليوم الأربعاء.

قالت مصادر لاسوشيتد برس، إن الحاكم الجمهوري البالغ من العمر 44 عام يعتزم الإعلان عن قراره في محادثة عبر الإنترنت مع ايلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تويتر.

وسيتم بث الحدث الصوتي فقط على Twitter Spaces بدءًا من الساعة 6 مساءا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وسيتبع ذلك بجولة من الظهور في أوقات الذروة في البرامج ، بما في ذلك برنامج فوكس نيوز الإذاعي ومارك ليفين.

ينضم ديسانتيس إلى مسابقة جمهورية لتحديد ما إذا كانت زعامة الحزب الجمهوري ستنتقل من ترامب في عام 2024 حيث يعمل على استعادة البيت الأبيض من الرئيس جو بايدن.

إلى جانب ترامب ، يشمل المرشحون الحمهوريين في الانتخابات الامريكية 2024 سفيرة الأمم المتحدة السابقة نيكي هايلي ، والسناتور عن ولاية كارولينا الجنوبية تيم سكوت ، ورجل الأعمال فيفيك راماسوامي ، وحاكم أركنساس السابق آسا هاتشينسون. ومن المتوقع أن يعلن نائب الرئيس السابق مايك بنس ترشحه في الأسابيع المقبلة.

 

 

محاكمة ترامب تعرقل برنامج حملته الانتخابية فى مارس 2024

 

 

حدد قاضى في مدينة نيويورك موعد المحاكمة الجنائية للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بتهمة تزوير السجلات التجارية المعروفة باسم "أموال الصمت" ليكون في 25 مارس 2024 ، وفقا لشبكة ايه بي سي.

قالت ايه بى سي، إن الرئيس السابق الذي كان حاضرا في محكمة مانهاتن امام القاضي الذي يترأس قضيته الجنائية بدا عليه الاستياء عند اعلان الموعد، وتكهنت الشبكة الامريكية ان السبب ربما يكون تعارض التاريخ مع فعاليات الحزب الجمهوري بينما يسعى ترامب للترشح مرة اخري في محاولة لاستعادة البيت الأبيض.

وأشار القاضي خوان ميرشان سابقًا إلى أنه لا يسمح لأي شخص مرتبط بالقضية بجدولة أي شيء من شأنه أن يتعارض مع المحاكمة ، والتي قد تتضمن على ما يبدو أي ظهور في الحملة الانتخابية من شأنه أن يمنع ترامب من الظهور في المحكمة.

استعرض ميرشان لترامب شروط أمر وقائي يمنعه من مشاركة أي دليل سلمه محامي مقاطعة مانهاتن أثناء اكتشافه على وسائل التواصل الاجتماعي، وطلب المدعون أمر الحماية بعد أن انتقد ترامب ميرشان ، ومحامي مقاطعة مانهاتن ألفين براج ، وآخرين مرتبطين بالقضية من خلال سلسلة من المنشورات على موقعه تروث سوشيال.

وقال محامي ترامب للقاضي: "الرئيس ترامب يترشح لمنصب رئيس الولايات المتحدة وهو المنافس الرئيسي إنه قلق للغاية من انتهاك حقوق التعديل الأول له"، وكرر ميرشان أن أمر الحماية ليس أمر حظر نشر قائلا: "إنه بالتأكيد ليس أمر حظر حظر النشر وليس في نيتي إعاقة السيد ترامب لحملته الانتخابية لمنصب الرئيس إنه حر في فعل أي شيء لا ينتهك شروط أمر الحماية هذا."

دفع ترامب الشهر الماضي بأنه غير مذنب في 34 تهمة جنائية بتزوير سجلات تجارية ناجمة عن دفع 130 ألف دولار لممثلة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانيلز في الأسابيع الأخيرة لحملة عام 2016.

 

 

اجلاء سكان جزيرة أمريكية بسبب اعصار ماورا .. والأرصاد: فيضان مميت في الطريق

 

 

إجلاء سكان جزيرة أمريكية بسبب إعصار ماورا .. وتحذيرات من فيضان مميت

 

أجلت السلطات في جزيرة جوام الأمريكية سكانها تحسبا لوصول إعصار عملاق يتوقع أن يشكل "تهديدا ثلاثيا" ويجتاح الجزيرة الواقعة في المحيط الهادي اليوم الأربعاء.

ويبعد الإعصار "ماوار" نحو 110 كيلومترات عن الجزيرة، وترافقه رياح تصل سرعتها إلى ما يقارب 225 كيلومترا/ ساعة، حسب أحدث نشرة للأرصاد الجوية الأمريكية التي توقعت أن يمر الإعصار ماوار جنوبي جوام أو فوقها".

وأضافت النشرة أن هذا الإعصار العملاق يشكل "تهديدا ثلاثيا"، إذ يرجح أن يجلب معه "رياحا عاتية" وأمطارا طوفانية" وأن يؤدي إلى "فيضان ساحلي قد يكون مميتا".

كما أوضحت الأرصاد الجوية أن هذا التهديد لا يقتصر على جوام، بل يشمل أيضا روتا، الجزيرة الأمريكية الواقعة في أرخبيل ماريانا.

وتحسبا للفيضان الساحلي أمرت سلطات الجزيرة سكان المناطق الساحلية بإخلائها، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن ترافق الإعصار لدى وصوله رياح مدمرة.

وقالت حاكمة جزيرة جوام إن هذه "أقوى عاصفة منذ 20 عاما"، داعية سكان الجزيرة -الذين يبلغ عددهم 170 ألف نسمة- للجوء إلى أماكن آمنة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن حالة الطوارئ في جوام أمس الثلاثاء، لتتمكن السلطات الفدرالية من تقديم المساعدة للجزيرة، حسب ما أفاد البيت الأبيض ويتمركز ما يقارب 22 ألف جندي أمريكي وأفراد أسرهم في جزيرة غوام.

 

 

محب لهتلر والنازية.. اعترافات مهاجم البيت الأبيض بعد اتهامه بمحاولة قتل بايدن

 

 

ألقت الشرطة الأمريكية القبض على سائق الشاحنة التي اصطدمت بحاجز أمني قرب البيت الأبيض ووجهت اليه اتهامات من ضمنها تهديد حياة أو إيذاء الرئيس أو نائبته أو أحد أفراد عائلته.

وفقا لنيويورك تايمز، جاء في الإفادة الخطية التي قدمت لمحكمة مقاطعة كولومبيا ان سائق الشاحنة ساي فارشيث كاندولا الشاب البالغ من العمر 19 عام قال للسلطات إنه سيقتل الرئيس بايدن وأعرب عن إعجابه الشخصي بهتلر، وأشار انه كان يخطط لهذه العملية لمدة ستة اشهر

أخبر كاندولا المحققين أن هدفه هو "الوصول إلى البيت الأبيض والاستيلاء على السلطة وتولي مسؤولية الأمة". ولدى سؤاله عن كيفية استيلائه على السلطة ، قال إنه "سيقتل الرئيس ، إذا كان هذا ما يجب أن أفعله" ، وأضاف أنه "سيؤذي أي شخص في طريقي".

وقال مسؤولون إنه لم يتم العثور على أسلحة أو ذخيرة في الشاحنة ، ولم يصب أحد نتيجة الحادث.

وفقا للشكوى الجنائية، اتهم جهاز الخدمة السرية كاندولا "بنهب ممتلكات الولايات المتحدة التي تزيد عن 1000 دولار" ، وفي وقت سابق يوم الثلاثاء ، قالت شرطة بارك الأمريكية إن كاندولا متهم بالاعتداء بسلاح خطير ، والتشغيل المتهور لمركبة آلية ، والتهديد بالقتل أو الاختطاف أو الإضرار بالرئيس الامريكي أو نائبته أو أحد أفراد الأسرة ، وتدمير ممتلكات فيدرالية و التعدي عليها، ومن المتوقع أن توجه الحكومة اتهامات إضافية في الأيام المقبلة.

بعد الاصطدام خرج من الشاحنة وذهب إلى الخلف وحمل علم عليه صليب نازي، وأخبر السلطات لاحقًا أنه معجب بـ "التاريخ العظيم" للنازيين ، وتحديداً "طبيعتهم الاستبدادية ، وعلم تحسين النسل ونظامهم العالمي الواحد" وقال إنه يتطلع إلى هتلر "لأنه كان قائداً قوياً".

 

 

الصحف البريطانية:

 

 

 

وزيرة داخلية بريطانيا لن تواجه تحقيقا بسبب تجاوز السرعة وستحتفظ بمنصبها

 

 

صحيفة: وزيرة داخلية بريطانيا ستحتفظ بمنصبها ولن تواجه تحقيقا بسبب تجاوز السرعة

 

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن رئيس الوزراء البريطانى، ريشى سوناك تجاهل دعوة مستشاره الأخلاقي السير لوري ماجنوس للتحقيق مع وزيرة الداخلية، سويلا برافرمان بسبب مشكلة تجاوز سرعة القيادة ومطالبتها بمعاملة تفضيلية  مستغلة وضعها الوزاري.

وأكدت أن برافرمان أنها لن تواجه تحقيقًا رسميًا في غرامة تجاوزها السرعة وستظل وزيرة للداخلية.

وفي رسالة إلى برافرمان ، قال ريشي سوناك إنه تشاور مع مستشاره الأخلاقي السير لوري ماجنوس وقرر أن إجراء تحقيق رسمي "ليس ضروريًا".

وقال رئيس الوزراء إنه توصل إلى القرار بأن سلوك برافرمان "لا يرقى إلى مستوى انتهاك القانون الوزاري". وأعرب سوناك عن ثقته في أن وزيرة الداخلية "تشارك الرأي" بأن "المعايير العالية" في الحكومة أمر حيوي.

واتهم الديموقراطيون الليبراليون سوناك بـ "التصرف بجبن".

وتعرضت وزيرة الداخلية لضغوط بعد تقارير أنها طلبت من المسئولين محاولة ترتيب دورة توعية خاصة بالسرعة لها ، بدلاً من أخذ نقاط جزاء على رخصة قيادتها.

وفي رسالة إلى سوناك ، أقرت بأن "مسار العمل الأفضل" كان يجب أن يكون قبول النقاط ودفع غرامة مقدمًا.

وقالت برافرمان إنها "تأسف" لأن سلوكها "مكّن البعض من تفسير تضارب محتمل في المصالح".

وأوضحت وزير الداخلية أنه في يونيو من العام الماضي ، بصفتها مدعية عامة ، تبين أنها كانت مسرعة. وقالت إن "عدم الإلمام بالبروتوكول" جعلها تسأل المسئولين عما إذا كان من "المناسب" أخذ دورة توعية.

وقال المسئولون إن الأمر "ليس بالأمر المناسب" لموظفي الخدمة المدنية ، وواصلت برافرمان المناقشات مع مستشاريها السياسيين. ثم قررت أخذ النقاط ودفع الغرامة.

وقالت وزيرة الداخلية: "بعد فوات الأوان ، أو إذا واجهت وضعا مماثلا مرة أخرى ، كنت سأختار مسار عمل مختلف".

 

 

انخفاض التضخم في بريطانيا لـ8.7% وارتفاع المواد الغذائية لأعلى مستوى فى 45 عاما

 

 

سجلت بريطانيا أكبر انخفاض في التضخم منذ بدء أزمة تكلفة المعيشة ، مع انخفاض في المعدل السنوي إلى 8.7% في أبريل ، لكن أسعار المواد الغذائية استمرت في الارتفاع بأسرع وتيرة منذ 45 عامًا، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS) إن التضخم السنوي وفقًا لمؤشر أسعار المستهلك انخفض إلى ما دون رقمين للمرة الأولى منذ أغسطس ، مع انخفاض من 10.1% في مارس. وبلغ التضخم ذروته عند 11.1% في أكتوبر.

وجاء الانخفاض الحاد مع عدم تكرار الزيادات القياسية في أسعار الطاقة للأسر قبل عام ، على الرغم من أن هذا قابله ارتفاع تكلفة المتجر الأسبوعي حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 19% في 12 شهرًا حتى أبريل.

وقال جرانت فيتزنر ، كبير الاقتصاديين في مكتب الإحصاءات الوطني: "تظل الأسعار بشكل عام أعلى بكثير مما كانت عليه في هذا الوقت من العام الماضي ، مع تضخم أسعار الغذاء السنوية بالقرب من مستويات قياسية."

وأوضحت الصحيفة أن مستويات التضخم المرتفعة بعناد حيث أن المعدل الرئيسي يقل بشكل أبطأ مما كان متوقعًا ، تعكس توقع الاقتصاديون في سيتي انخفاضًا أكبر في أبريل إلى 8.2% وتأتي هذه الأخبار في الوقت الذي يحذر فيه الاقتصاديون من أن هدف ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطانى، لخفض معدل التضخم إلى النصف هذا العام سيتم تحقيقه ضمن هامش أدق مما كان متوقعًا.

ومن المرجح أن تعزز الأرقام التوقعات برفع بنك إنجلترا لأسعار الفائدة بشكل أكبر عندما يجتمع لاتخاذ قرار بشأن تكاليف الاقتراض في يونيو ، ليواصل هجومه الأكثر عنفًا على التضخم منذ عقود. وكان البنك المركزي قال في وقت سابق هذا الشهر إنه يتوقع انخفاض التضخم إلى 8.4 بالمائة في أبريل.

 

 

جارديان: جدل فى بريطانيا بعد منع خبير من حدث حكومة بسبب تغريدات تنتقد المحافظين

 

 

جارديان: جدل فى بريطانيا بعد منع خبير من حضور حدث حكومى بسبب تغريدات تنتقد المحافظين

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه تم منع خبير من حضور حدث حكومي في المملكة المتحدة بسبب تغريدات تنتقد حزب المحافظين.

وأوضحت أنه تم حرمان خبير أسلحة كيماوية من إلقاء كلمة رئيسية في مؤتمر خبراء تديره المملكة المتحدة بعد أن اكتشف موظفو الخدمة المدنية منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي كتبها تنتقد الوزراء المحافظين وسياسة الهجرة الحكومية.

وأضافت أن دان كاسزيتا هو واحد من ثمانية متحدثين على الأقل تم منعهم من حضور الأحداث الحكومية من خلال خطة تدقيق مبهمة قدمها جاكوب ريس-موج في عام 2022 ، وهي سياسة وصفها الخبير المحظور بأنها هجوم على حرية التعبير.

وقال كاسزيتا: "أنا لست شيوعيًا ثوريًا. أنا أؤيد حزب الديمقراطيين الليبراليين " . قال إنه ليس لديه شرح مفصل بشأن المنشورات التي أدت إلى حرمانه من مخاطبة حدث متخصص بدأ يوم الثلاثاء.

في يناير ، طلب المسئولون الحكوميون من كاسزيتا ، الذي يتمتع بخبرة تزيد عن 25 عامًا في هذا المجال ، إلقاء كلمة في مؤتمر نزع السلاح من الأسلحة الكيماوية في لندن. قال إن المسئولين عرضوا التنازل عن رسوم التسجيل حتى يتحدث.

ولكن في أوائل أبريل ، تم سحب هذا العرض عندما كتب إليه موظف حكومي ليشرح له أن القواعد الحكومية الجديدة تتطلب "فحص حسابات وسائل التواصل الاجتماعي للمتحدثين المحتملين" قبل أن يتمكنوا من التحدث في المناسبات الرسمية.

وتابع البريد الإلكتروني "لقد حدد التحقق على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك المواد التي تنتقد المسؤولين الحكوميين والسياسة" ، دون الإشارة إلى المنشورات التي تم اعتبارها غير مقبولة ، أو منح كاسزيتا حق الاستئناف.

وأوضحت الصحيفة أن كاسزيتا هو مستخدم متكرر لتويتر. قبل أيام قليلة من تلقي رسالة البريد الإلكتروني الخاصة بالحظر في أبريل ، شارك سلسلة تغريدات تقارن النائبة عن حزب المحافظين نادين دوريس بسلسلة من حوادث السيارات وكتب "المحافظون الدمويون" وأرفقه بعنوان إخباري قال "الطيار الأفغاني الذي خدم مع القوات البريطانية وفروا إلى المملكة المتحدة في قارب صغير يواجهون الترحيل ".

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.